كيفية التخلص من مغص الرضع

كيفية التخلص من مغص الرضع
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

مغص الرّضع

تعاني العديد من الأمهات من بكاء الأطفال الرّضع بشكلٍ مستمرٍ؛ بسبب إصابتهم بالمغص نتيجةَ الهواءِ المحتبس في تجويف البطن، فيؤدّي إلى عدم الشّعورِ بالرّاحةِ، وإصابةِ الأطفال بالتّشنّج والقيء المتكرّر، فتبدأ الأمهات بالبحث عن علاجٍ مناسبٍ للتخلّص من هذا المغص بطريقةٍ طبيعيّةٍ، لذلك سنقوم في هذا المقال بذكر بعض العلاجات الطّبيعية التّي تساعد على التّخلص من المغص بكل سهولة.

علاجات طبيعيّة للتّخلص من مغص الرّضع

النّعناع

يساعد النّعناع على التّقليل من تشنّجات المعدة، والتّخلص من الغازات وانتفاخ البطن، ومعالجةِ العديدِ من مشاكل الجهاز الهضمي، فيمكن استخدام النّعناع بإضافةِ ثلاثِ قطرات من زيت النّعناع، إلى القليل من زيت تدليك الطّفل، أو زيت الزّيتون، وتدليك منطقة بطن الطّفل بحركاتٍ دائريّةٍ بلطفٍ مرتين يوميّاً، أو إعداد مغلي النّعناع وتصفيتهِ وإعطائِه للطّفل، ويمكن تحليتهُ بالقليل من العسل.

شاي البابونج

يساعد البابونج على تهدئةِ التّشنّجات، وتخفيف ألم البطن، والمساعدة على الاسترخاء، فتضاف ملعقةٌ كبيرةٌ من البابونج، إلى كوب من الماء المغلي، ويترك إلى أن يبرد تماماً، ويصفى ويعطى للطفلِ مرتين يوميّاً.

الشّمر

يساعد الشّمر على التّخلص من مغص الرّضع، والتّخفيف من الغازات، والعديد من مشاكل المعدة، فتضاف ملعقةٌ من بذور الشّمر، إلى كوب من الماء المغلي، ويترك مدّةَ عشر دقائق إلى أن يبرد، ويصفى ويعطى للطفل مع تحليته بالقليل من العسل.

الرّيحان

يستخدم الرّيحان في التّخلص من تشنّجات الرّضع وطرد الغازات، والتّخفيف من المشاكل المعويّة، فيضاف القليل من أوراق الرّيحان المجفف أو الطّازج، إلى كوبٍ من الماء المغلي، ويترك لمدةِ عشر دقائق، إلى أن يبرد ويعطى للطفل يوميّاً.

من الممكن صنع عجينة الرّيحان بطحنِ القليلِ من أوراق الرّيحان المجففة، وخلطها مع القليل من الماء للحصول على عجينةٍ صغيرة، توضع على منطقةِ السّرةِ، وتترك إلى أن تجف.

مسحوق الحلتيت

هو نوع من الأعشاب التي تستخدم للتخلص من مغص الرّضع، حيث يساعد على تنشيط عمليّة الهضم، والتّخفيف من الغازات، ويستخدم بإضافة القليل منه، إلى فنجانٍ صغيرٍ من الماء، ويترك إلى أن يبرد، وتدلّك منطقةُ البطن بالمزيج مع تجنّب وضعه على السّرةِ لمدة عشر دقائق، ثم يغسل بالماء الفاتر.

نصائحُ للتّخلص من مغصِ الرّضع

  • تجشؤ الطّفل بعد الرّضاعةِ من أهم الأمور التّي تساعد على التّقليل من حالات مغص الطّفل الرّضيع، والتّخلص من الغازات والانزعاج، فيتم مسك الطّفل بشكلٍ مستقيمٍ، ووضعه على الكتفِ مع مسك رقبته، ويفرك على بطنهِ بلطفٍ إلى أن يقوم بالتّجشؤ.
  • ممارسة بعض التّمارين الرّياضية للطفل؛ كتمارين الرّكبة بوضع الطّفل بشكلٍ مستقيمٍ على ظهره، وعقد ركبيته بلطفٍ، ودفعهم نحو منطقةِ البطنِ، وتكرّر هذه التّمارين الرّياضيةُ يوميّاً.
  • استخدام الكمّادات الدّافئةِ لمساعدة الطّفل على التّخلص من الغازات، وتهدئة ألم المعدة بوضعِ منشفةٍ مبللةٍ بالماء الدّافىء وعصرها، ووضعها على منطقةِ البطن يوميّاً لمدة خمس دقائق.