كيف يمكن التخلص من القمل

كيف يمكن التخلص من القمل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

وصفات طبيعيّة

هناك العديد من الوصفات الطبيعيّة التي يمكن تحضيرها منزليّاً، والتي تُعين على التخلّص من القمل، منها:[1]

  • الثوم: مزج ثمانية إلى عشرة فصوص من الثوم، مع عصير الليمون، وتطبيق المزيج فوق الشعر لمدة لا تقلّ عن نصف ساعة، مع غسل الشعر جيداً، وتكرار العملية بمعدّل مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج، حيث تُعين الرائحة الكريهة للثوم على التخلّص من القمل.
  • زيت الزيتون: تطبيق زيت الزيتون بشكل مباشر فوق الشعر، مع الحرص على تغطيته جيداً قبل النوم وتركه لمدّة ليلة كاملة، بحيث يتمّ تمشيط الشعر في صباح اليوم التالي، وغسله بعد ذلك مع صابون يحتوي على زيت شجرة الشاي، مع ضرورة تكرار العملية بمعدّل مرة إلى مرتين أسبوعياً.

العلاج الطبي

هناك العديد من المستحضرات الطبيّة الخاصة بالقضاء على القمل المستخدمة في المنزل، وتشمل كلاً من الكريمات، والصابون، وغيرها، والتي غالباً لا تحتاج إلى وصفة طبية، باستثناء بعض الحالات التي تستدعي تحديد الطبيب للمستحضرات الآمنة لعلاج هذه المشكلة، مثل الحمل، والرضاعة الطبيعيّة، ومن الأمثلة على العلاجات الطبيّة:[2]

  • بوتوكسيد البيبيرونيل (بالإنجليزية: Piperonyl butoxide with pyrethrins)، حيث يعتبر من العلاجات الآمنة للأطفال، ويمكن استخدامه للأعمار التي تزيد عن عامين، حيث يتمّ تصنيعه من زهرة الأقحوان، علماً أنّه لا يستخدم من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية من الأقحوان.
  • البيرميثرين (بالإنجليزية: Permethrin) يمكن استخدامه للأطفال الرضع، ومن تزيد أعمارهم عن شهرين.

نصائح للتخلص من القمل

هناك العديد من النصائح التي تعين على التخلّص من القمل نهائياً، والحيلولة دون انتشار العدوى به، وهي:[3]

  • تنظيف الأغراض الشخصيّة للمصاب، بما في ذلك الوسائد، والملابس، والحقائب، وكذلك القبّعات.
  • تنظيف الأثاث والسجاد في المنزل.
  • الحرص على نقع الأمشاط وكافة الفرش التي يستخدمها في كمية مناسبة من الماء الساخن لمدّة تتراوح ما بين الخمس إلى عشر دقائق على الأقل، وينصح باستبدالها لضمان تجنّب العدوى بشكل نهائيّ.
  • تجنّب مشاركة الأطفال أدواتهم الشخصيّة مع الآخرين.

المراجع

  1. ↑ Joseph Summers, "10 Natural Home Remedies to Get Rid of Lice"، www.lifehack.org, Retrieved 2018-04-27. Edited.
  2. ↑ "What’s the Treatment for Lice?", www.webmd.com, Retrieved 2018-04-27. Edited.
  3. ↑ Zawn Villines (2017-06-21), "Seven effective steps to get rid of lice"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-04-27. Edited.