كيفية التخلص من الكرش عند الأطفال

كيفية التخلص من الكرش عند الأطفال
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

كيفية التخلص من الكرش عند الأطفال

يمكن التخلّص من الكرش عند الأطفال عن طريق اتّباع الطرق التالية:[1]

  • تغيير العادات الغذائية للأطفال: يحتوي النظام الغذائي الأمريكي على كمّية كبيرة من السكريات، والدهون المشبعة، والحبوب المكررة أكثر من الموصى بها، كما يحتوي على كمّية قليلة من الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة، حيثُ يجب استبعاد الوجبات الخفيفة منخفضة القيمة الغذائية وعالية السعرات الحرارية مثل الرقائق، والحلوى وتناول الأطعمة المغذّية كالفواكه الطازجة، والزباي قليل الدسم، والمكسّرات، والحبوب الكاملة، والجبن، وزبدة الجوز.
  • ممارسة التمارين الرياضية: يحتاج الأطفال والمراهقون إلى ممارسة النشاطات يوميّاً لمدة لا تقل عن ساعة واحدة، حيثُ يمكن الانضمام إلى فريق كرة القدم، أوالرقص، أوفنون القتال، أو ركوب الدراجة، كما يجب تحديد وقت لمشاهدة التلفاز، أو ألعاب الفيديو، أو استخدام الهاتف الذكي، حيث وجدت دراسة نُشرت في مجلة النشاط البدني والصحّة أنّ مشاهدة التلفاز لأكثر من ثلاث ساعات في اليوم يؤدّي إلى زيادة خطر الإصابة بزيادة الوزن أو السمنة لدى الأطفال.
  • الحصول على قسط كافي من النوم: يحتاج الأطفال إلى النوم الكافي لتجنّب زيادة الدهون في البطن والنموّ بشكل صحيح، حيثُ يجب أن يحصل الأطفال على النوم في مرحلة ما قبل المدرسة ما بين 10-13 ساعة في اليوم، ويحتاج الأطفال في سن المدرسة إلى 9-11 ساعة، كما يجب أن يحصل المراهقون على 8-10 ساعات، وقد وجدت دراسة نُشرت في طب الأطفال وجود علاقة بين الأطفال الذين لا يحصلون على قسط كافي من النوم وزيادة الدهون في البطن.

أطعمة تساعد على التخلص من الكرش

توجد العديد من الأطعمة التي تساعد على التخلّص من الكرش، ونذكر منها ما يلي:[2]

  • الزبادي: يحتوي الزبادي على مجموعة متنوّعة من الفيتامينات، والمعادن، والبروبيوتيك، كما يحتوي على أنواع مختلفة من البروتين مثل الكازيين والمصل، حيث أظهرت دراسة أنّ تناول الزبادي عالي البروتين يمكن أن يُفيد في السيطرة على الشهية، والمساعدة على تعزيز الشعور بالشبع، وخفض إجمالي تناول الطعام؛ ممّا يساعد على التخلّص من الكرش.
  • البيض: يعدّ البيض مصدراً غنيّاً بالفيتامينات، والمعادن، والمواد المغذّية الأخرى المهمّة للصحّة، حيث يحتوي البيض على البروتين الذي يمكن أن يساعد على الشعور بالشبع؛ ممّا يعمل على تقليل كمّية الطعام المتناول وبالتالي يساعد على التخلّص من الكرش.

مضاعفات السمنة عند الأطفال

تشمل مضاعفات السمنة لدى الأطفال ما يلي:[3]

  • مرض السكري: تزيد السمنة من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث يؤثّر هذا المرض على طريقة استخدام جسم الطفل للجلوكوز.
  • متلازمة الأيض: قد تُعرّض متلازمة الأيض الطفل لخطر الإصابة بأمراض القلب، أو السكري، وغيرها من المشاكل الصحّية بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، والدهون الثلاثية، والكولسترول منخفض الكثافة.
  • ارتفاع الكولسترول وضغط الدم: يُمكن أن تُسبب سوء التغذية بإصابة الطفل بارتفاع الكولسترول أو ارتفاع ضغط الدم أو كليهما؛ مما يساهم في تراكم لويحات الشرايين التي تؤدّي إلى تضيّق وتصلّب الشرايين؛ وبالتالي الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.
  • الربو: يعدّ الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أكثر عرضة للإصابة بالربو.
  • اضطراب النوم: يعدّ توقّف النوم الانسدادي أحد الاضطرابات الخطيرة، حيث من المحتمل أن يتوقّف تنفّس الطفل بشكل متكرر أثناء النوم.

المراجع

  1. ↑ ANDREA CESPEDES، "How to Lose Belly Fat Fast for Kids"، www.livestrong.com، Retrieved 27-5-2019.
  2. ↑ Aaron Kandola (8-1-2019), "What foods help burn fat?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27-5-2019.
  3. ↑ "Childhood obesity", www.mayoclinic.org, Retrieved 27-5-2019.