كيفية التخلص من الخجل

كيفية التخلص من الخجل

كيفية التخلص من الخجل

من بعض المشاكل النفسية التي يعاني منها البعض هو " الخجل " , وقد قال الخبراء النفسيين بأن من 10 _ 15 % من الاطفال الذين يولدون لديهم ميل واستعداد لأن يكونوا خجولين , والبعض يصبحون خجولين نظراً لظروفهم أو بيئتهم , اليوم سنتعرف على الخجل , وبعض الاسباب المؤدية له , وما هي طرق علاج الخجل

الخجل هو نوع من أنواع القلق الاجتماعي والذي بدوره يؤدي الى مشاعر أخرى متعددة مثل القلق والتوتر والهلع والرعب , وتكون هذه الاعراض واضحة , ويؤدي الخجل الى انعزال صاحبه وشعوره بالوحدة وكل هذا قد يوصل الشخص الخجول الى الاكتئاب وستسوء حالته النفسية اذا لم يتم علاجه , ومن الاسباب التي تؤدي الى الخجل كما صنفها علماء وخبراء النفس : أولا العامل الوراثي عن الاباء , ثانياً عدم تواجد مهارات التوصل الاجتماعي وعدم الانخراط بالمجتمع , ثالثاً النظرة السلبية للذات وفقدان الثقة بالنفس , كل هذه الاسباب قد تؤدي الى الخجل .

الخجل هي مشكلة اجتماعية ولذلك قام الخبراء النفسيين بوضع الطرق لمعالجةالاشخاص الخجولين , ومن هذه الطرق العلاجية :

1. تعليم وتدريب الاشخاص الخجولين على تعلم أسالبيب التواصل الاجتماعي , وتعليمهم كيفية التعامل مع الاشخاص .

2. تعليمهم طرق التفكير المنطقي والسليم في التعامل مع الاخرين .

3. زيادة ثقة الشخص الخجول بنفسه وتعريفه بقدراته وبأهميته بالمجتمع .

4. التعرف على أسباب الخجل لدى الشخص الخجول ومواجهتها وازالتها من خلال تعريضه لخبرات اجتماعية , وتكون هذه الخطوة بالتمثيل وبتقمص الادوار , كأن يتظاهر المريض كأنه يتحدث بالهاتف مع الاخرين وبمرور الوقت هذا التمثيل ينقلب الى واقع في حياته .

5. ويجب على المريض بالخجل أن يكتب على ورقة ماذا يحب أن يفعل ولماذا يتردد في فعل ما ينوي , وكل مرة حاول القيام بذلك , ومع مرور الوقت فأنه سيرى أن الاسباب صغيرة ويستطيع التخلص منها .

6. ويجب على الشخص الخجول على تنمية مهاراته ومواهبه .

7. يجب ان يتعلم الشخص الخجول المبادرة بالكلام مع الاخرين , وسؤالهم عن أشياء وكأنه لا يعرفها وحتى لو كان بالحقيقة يعرفها و ولكن يكفيه أن يبدأ بالكلام مع الاخرين .

8. من النصائح التي يقدمها الخبراء للاشخاص الخجولين أن يضعوا أنفسهم بأحد الطوابير سواء للباصات او بالسوبر ماركت واختلاق الاحاديث أو الاسئلة مع الاشخاص الذين أمامك أو خلفك .