كيف تتخلص من النحافة

كيف تتخلص من النحافة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

اختيار الأطعمة عالية الكثافة الغذائية

إنّ تناوُل بعض الأطعمة ذات الكثافة الغذائيّة العالية يُساعد على ضمان حصول الجسم على كميّةٍ كافيةٍ من التغذية السليمة التي يحتاجها قدر الإمكان، حتى وإن كان الشخص يُعاني من فقدان الشهيّة، إذ إنّ الكربوهيدرات الغنيّة بالعناصر الغذائيّة؛ كالأرز البنيّ وبعض أنواع الحبوب الكاملة، بالإضافة إلى اللحوم الغنيّة بالبروتين التي تُساعد على بناء العضلات تُعدّ من الأطعمة ذات الكثافة الغذائيّة العالية، والتي يُمكن تناولها بدلاً من الأطعمة ذات السعرات الغذائيّة الفارغة أو الطعام غير المفيد.[1]

ممارسة رياضة رفع الأثقال

يُعدّ رفع الأثقال رياضةً مهمّةً لبناء العضلات واكتساب الكتلة العضليّة، ويُمكن رفع الأثقال مرّتين إلى أربع مرّات في الأسبوع، وعند ممارسة هذه الرياضة يجب زيادة الوزن الذي يتم رفعه مع مرور الوقت، أمّا إذا كان الشخص نحيلاً جدّاً أو يُمارس الرياضة حديثاً فمن الأفضل أن يمارس هذه التمارين تحت إشراف مُختصّ، كما يجب زيارة الطبيب إذا كان الشخص يُعاني من مشاكل في الهيكل العظمي أو أيّ مشاكل صحيّة أخرى، ومن الأفضل التخفيف من ممارسة التمارين الهوائيّة في هذه الفترة والتركيز على تمارين رفع الاوزان الثقيلة، إذ تُعدّ التمارين الهوائيّة جيّدةً من أجل لياقة الجسم والحصول على صحّة جيّدة، ولكن يُفضّل عدم ممارستها كثيراً من أجل عدم حرق جميع السعرات الحراريّة الزائدة أثناء مُمارستها.[2]

تناول الأطعمة الصحيّة

في حال كان يرغب الشخص باكتساب الوزن فيجب أن يفعل ذلك بشكلٍ صحيح، فعلى الرغم من أنّ تناول المشروبات الغازية والأطعمة المُحلّاة يزيد من الوزن؛ إلّا أنّ هذه الأطعمة ضارّةٌ جداً بالصحة، وإذا كان وزن الشخص أقلّ من الطبيعي فمن الأفضل أن يكتسب وزناً مُعتدلاً وصحيّاً بدلاً من اكتساب دهون البطن غير الصحيّة، ومن الجدير بالذّكر أنّ هناك العديد من الأشخاص ذوي الأوزان الطبيعيّة الذين يُعانون من السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، والعديد من الأمراض الأخرى التي عادةً ما تُصيب الأشخاص الذين يُعانون من السمنة، وفي الحقيقة يُعدّ تناول الطعام الصحي وأسلوب الحياة الصحّي من الأمور الأساسيّة للحياة الصحيّة السليمة.[2] وهناك العديد من الأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائيّة والتي تُساعد على زيادة الوزن سريعاً وبطريقة صحيّة، ونذكر من هذه الأطعمة ما يأتي:[3]

  • الحليب؛ فهو يحتوي على كُلٍّ من الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون، بالإضافة إلى أنّه مَصدرٌ مُمتاز للفيتامينات والمعادن، بما فيها الكالسيوم، كما أنّ مُحتواه من البروتين يجعله خياراً جيِّداً لبناء العضلات.
  • مخفوق البروتين؛ إذ إنّه يُساعد على زيادة الوزن سريعاً وبفعاليّة كبيرة.
  • الأرزّ.
  • اللحوم الحمراء.
  • المكسّرات، والزبدة المصنوعة منها.
  • الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، وبعض النشويّات الأخرى، كالبطاطا، والذرة، والكينوا، والحنطة السوداء، والفاصولياء، والقرع، والشوفان، والبقوليات، وغيرها من الأطعمة الغنيّة بالنشويات.
  • سمك السلمون.
  • الفواكه المجفّفة.
  • الأفوكادو.
  • الشوكولاته الداكنة.
  • البيض، والجبن، واللبن.
  • الدهون والزيوت.

المراجع

  1. ↑ " Home Prevention and Wellness Food and Nutrition Healthy Food Choices Healthy Ways to Gain Weight If You’re Underweight Healthy Ways to Gain Weight If You’re Underweight", familydoctor.org,27-03-2017، Retrieved 11-05-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Kris Gunnars (20-07-2019), "How to Gain Weight Fast and Safely"، www.healthline.com, Retrieved 11-05-2019. Edited.
  3. ↑ Jenna Fletcher (17-04-2018), "How do you gain weight quickly and safely?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-05-2019. Edited.