كيف تزرع شجرة المانجو

كيف تزرع شجرة المانجو

فاكهة المانجو من أحد أشهى و ألذ الفواكه الإستوائية ، بالإضافة لإحتوائها على العديد المواد الغذائية الضرورية لصحة جسم الإنسان ، ففاكهة المانجو تحتوي على الدهون و البروتينات و على أحماض مثل حمض الستريك و حمض الكاروتين و حمض الماليك ، بالإضافة على إحتواء هذه الفاكهة المميزة على فيتامينات مثل فيتامين ( أ ) و فيتامين ( ج ) . تعد دولة ( الهند ) أكبر منتج لفاكهة المانجو ، و داخل هذه الفاكهة غني جداً بالعصير ، و هذا ما جعل الإنسان في أن يفكر في تناولها على هيئة عصير المانجو ، بالإضافة لإستخدامه في عمل الحلويات ، و كذلك في صنع الجلي .

تعد شجرة المانجو من الأشجار دائمة الخضرة ، لها أوراق توصف بالرمحية و هي سميكة جداً و ذات أطوال مختلفة ، و لونها يتدرج من الأخضر الفاتح إلى الأخضر الغامق ، و بعض أنواع شجرة المانجو تكون ألوان أوراقها و هي صغيرة بنفسجية مائلة للحمرة ، و تصبح خضراء اللون عندما تكبر . و تختلف أنواع شجرة المانجو من حيث الإرتفاع و الشكل المميز باختلاف نوع التربة المزوعة بها . فقد تكون أشجار المانجو قصيرة أو ذات ارتفاع عالٍ إذا ما تمت زراعتها في تربة خصبة و عميقة المدى ، و أطوالها قد تتراوح ما بين ( 30 ) قدم إلى ( 100 ) قدم . و أشجارها قد تكون قائمة و منتصبة و قد تكون منتشرة ، كما و قد تكون متهدلة أو زاحفة .

فيما يلي طريقة زراعة المانجو باستخدام البذور :

  • قم بإحضار بذور المانجو ، و من ثم قم بإزالة اللب الداخلي للبذور و اعسلها جيداً و بلطف .
  • يمكنك أن تزرع البذور في التربة مياشرة أو قصيص إلى ان تبدأ بالإنبات . قم بغرس البذور في التربة و هي رطبة و يجب أن تبقى التربة رطبة و قلوية ، ويجب أ توضع البذور في مكان مشمس و في الهواء الطلق ، و قد يستغرق نمو الشجيرة ما بين ( 4 ) أسابيع و ( 6 ) أسابيع . و يجب أن تبقى تربة الشجيرة مرطبة ( و ليست غارقة بالمياه ) باستمرار و في مكان دافئ و بعيداً عن الرياح القوية .
  • في خلال أول أسبوع من يجب أن يتم ري شجرة المانجو بشكل يومي ، و فيما بعد يجب أن تروى مرتين خلال الأسبوع . و يجب أن يتم تسميدها حوالي ( 4 ) مرات في الموسم الواحد ، و يجب التحقق من عدم اصابة الشجيرات بالأمراض و وضع المبيدات المناسبة لها .