كيف تزرع شجرة الزيتون

كيف تزرع شجرة الزيتون
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أشجار الزيتون من أكثر الأشجار إنتشاراً بالعالم بأكمله ، و تعرف بأشجار البحر المتوسط حيث أنها تمتاز بالقدرة الهائلة على التكيف بمختلف الظروف للنمو و تنجح زراعة اشجار الزيتون بكل مكان و بطريقة صحيحة .

شجرة الزيتون من أقدم الأشجار الموجودة على الأرض و هي من الأشجار دائمة الخضرة التي تنمو حباتها و تقطف بعد أـول هطول للمطر عليه و تكون هذه علامة على إكتمال نضج الزيتون .

تعرف شجرة الزيتون أنها الشجرة المباركة التي ورد ذكرها بالقران الكريم لذلك تجد معظم الناس يزرعون أشجار الزيتون تعلى الطرقات و على أبواب المنازل و تعطي المنظر الجميل الجذاب ، غير الفائدة العظيمة لهذه الشجرة .

طريقة زراعة الزيتون

يزرع الزيتون بجميع الأماكن بشرط توفر الماء و الهواء و المكان الواسع تزرع أشجار الزيتون بأكثر من طريقة وهي:

  • طريقة القرامي أو ما يعرف بالعقل : و هي تتم بطريقة أخذ جزء من جذر الشجرة الكبيرة و زرعه بتربة غنية بعد ذلك تحتاج لمدة عام حتى تصبح شتالاً.
  • الطريقة الثالثة و هي الطريقة الأفضل للحصول على ثمار الزيتون بوقت قياسي . و هي وراعة الأشتال الجاهزة و تالتي تكون بعمر السنة و أكثر و تكون مطعمة بنوع الزيتون المفضل و المناسب للبيئة التي سوف تزرع فيها .

طريقة زراعة أشتال الزيتون

  1. نحضر الأشتال التي نزغب بزراعتها و يفضل أن تكون من النوع الجيد .
  2. نحفر حفرة عميقة بالتربة بمقدار ثمانين إلى تسعين سم , بعرض سبعين سم تقريباً .
  3. نحضر السماد الطبيعي أو المتوافر لدينا ، بعد ذلك نضع مقدار كيلو إلى كيلو و نصف بأسفل الحفرة ، حتى تصبح تربة غنية بالمواد العضوية .
  4. نحضر الشتلة و نزيلها من الوعاء الموجودة فيه مع الحرص و الإنتباه الشديد للمس الجذور أو تقطع أحدهما .
  5. نضع الشتلة بالحفرة فوق السماد .
  6. نغطي الشتلة بالتراب حتى تصبح مستوية مع باقي الأرض و نغلق الحفرة بالكامل .
  7. نسقي شتلة الزيتون مباشرة بعد الزراعة .
  8. يفضل ترك مسافة مناسبة بين كل شجرة لا تقل عن متر مربع لإعطاء فرصة للجذر بالنمو و التوسع .
  • تحتاج الشتلة من ثلاثة أعوام إلى أربعة أعوام حتى تعطي ثمار الزيتون الطازجة و تكون الكمية من الثمار حسب العناية بالشجرة و نوعية الشتلة التي تم زراعتها ، لذلك عند أخذ الشتلة من الشجرة يفضل أن تكون هذه ىالشجرة الأم منتجة و فعالة بالعطاء .