كيف تزرع بذور الليمون

كيف تزرع بذور الليمون
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

زراعة بذور الليمون

من الممكن زراعة بذور الليمون من خلال اتباع الإرشادات التالية:[1]

  • وضع كمية من التربة في دلو، وإضافة القليل من الماء حتى تصبح رطبة تماماً، ومن ثمّ وضع التربة في الحوض الذي ستتم زراعة البذور بداخله، مع ترك ما يقارب 2.54 سم من المساحة في أسفل الحوض.
  • اختيار بذور الليمون الأكبر حجماً والأكثر جودةً، ومن ثمّ تقطيعها إلى نصفين، مع إزالة أي بقايا لب موجودة على البذرة، حيث من الممكن وضع البذرة في الفم لامتصاص أي نكهة ليمون عالقة بها.
  • زراعة البذور وهي رطبة وتجنب جفافها قبل الزراعة، بوضعها بحوالي 1.27سم تحت مستوى التربة، ثمّ تغطيتها تماماً بالتربة، وترطيبها بالقليل من الماء مجدداً.
  • تغطية الحوض بغطاء بلاستيكي يسمح للبذور بالتنفس، ويبقيها دافئة ورطبة بذات الوقت.
  • وضع الحوض في مكان دافئ لعدة أيام، مع ضرورة الحفاظ على توازن مناسب من التربة الدافئة والرطبة لتنمو البذور، ومنع تعرضها لدرجة حرارة عالية أو لجفاف حتى لا يؤدي ذلك إلى تعفن البذور، هذا وتبدأ البذور بالإنبات بعد مرور أسبوعين تقريباً على زراعتها، وعندها من الممكن إزالة الغطاء البلاستيكي، ووضع الحوض في مكان مناسب تصله أشعة الشمس المباشرة.

موسم زراعة أشجار الليمون

عادةً ما تتم زراعة أشجار الليمون في فصل الربيع بعد انقضاء موسم الأمطار، ولهذا ينصح بزراعة الليمون خلال هذه الفترة، وتجنب زراعته خلال فصل الصيف، حيث يؤدي ذلك إلى تلفه. [2]

حصاد أشجار الليمون

تحتاجُ شجرة الليمون حديثة الزراعة إلى ما يقارب ثلاث سنوات لتبدأ بإنتاج ثمار الليمون، حيث تبدأ مرحلة الإنتاج بظهور الأزهار، التي تتحول بعد ثلاثة شهور تقريباً من ظهورها إلى ثمرة، وتنضج هذه الثمار عندما يتحول لونها إلى اللون الأصفر الفاقع، وعند قطف محصول الشجرة، ينصح بعدم الانتظار لحين تجعد قشرة الثمرة، كما يُفضّل في معظم الأحيان قطف ثمار الليمون وقشرتها لا تزال خضراء اللون.[3]

المراجع

  1. ↑ Sierra Bright (5-12-2016), "How To Grow A Lemon Tree From Seed No Matter Where You Live"، naturallivingideas, Retrieved 17-11-20177. Edited.
  2. ↑ "Planting Citrus Trees", urbanfoodgarden.org, Retrieved 17-11-2017. Edited.
  3. ↑ "Edible of the Month: Lemons and Limes", National Gardening Association, Retrieved 17-11-2017.