كيفية زراعة الكراث

كيفية زراعة الكراث
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

اختيار الوقت والمكان المناسب للزراعة

يمكن زراعة نبات الكراث داخل أو خارج المنزل؛ ففي حال تمت زراعة نبات الكراث في الداخل فالأفضل هو أن تتم زراعتها قبل 10-12 أسبوعاً من موعد آخر صقيع من موسم الشتاء، وأما إذا تمت زراعة نبات الكراث في الخارج، فتُعد الأيام التي يتوقع أن يحدث فيها آخر صقيع من فصل الربيع هي الأنسب لزراعتها؛ إذ ستكون النباتات الصغيرة قادرة على مقاومة الصقيع الخفيف، وعند حلول الربيع ستكون قادرة على مقاومة الصقيع الشديد.[1]

اختيار النوع المناسب

إذ يوجد نوعان من نبات الكراث؛ الأول هو الكراث المبكر، وهو النوع الذي يصل إلى حجمه الكامل خلال 50-75 يوماً من زراعته، وأما النوع الثاني فهو الذي يحتاج إلى 100 يوم ليصل إلى حجمه الكامل، ويُعد النوع الثاني نوعاً جيداً للتخزين ويمكن تركه في الأرض طيلة فصل الشتاء دون حصاده مباشرة.[1]

اختيار التربة المناسبة

تُعد التربة ذات النفاذية الجيدة للماء والغنية بالمواد المغذية ذات درجة حموضة تصل إلى 6.5 هي التربة الأمثل لنمو نبات الكراث، ويجب أن تكون التربة في مكان معرض لأشعة الشمس، ويُفضل أن تكون منطقة تتراوح فيها درجات الحرارة ما بين 13-24 درجة مئوية، وفي حال كانت درجات الحرارة أكثر من 25 درجة مئوية، فإن ذلك قد يُبطئ من عملية النمو، لكن ذلك لن يؤدي إلى موتها وستعود للنمو بشكل جيد في فصل الشتاء.[2]

خطوات زراعة نبات الكراث

تتم زراعة نبات الكراث عن طريق الخطوات الآتية:[2]

  • سقاية التربة إذا كانت جافة، ويفضل أن يتم ذلك قبل الزراعة بيوم واحد.
  • حفر أخاديد متوازية في التربة بعمق 8 سم على شكل الحرف V بالإنجليزية.
  • نقل بعض نبات الكراث إلى أوعية تحتوي على 2.5 سم من الماء؛ حيث يجب أن تكون جذور الكراث مُبلّلة بالماء عندما تتم زراعتها، كما يجب عدم قص أي من الجذور أو قمم الكراث.
  • اختيار شتلات الكراث التي تبدو بحجم جيد وصحة جيدة لتتم زراعتها، ويتم وضعها أسفل الحفرة مع الحفاظ على اتجاه الجذور للأسفل ومنع ثني أي منها للأعلى؛ إذ يجب توجيه نموها باتجاه الأسفل.
  • ري جذور الكراث فور زراعته، مع مراعاة الحفاظ على ري النبتة لعدة أيام أخرى من زراعتها، وليس من الضروري إعادة ملء الثقوب بالتراب، إذ أنها ستمتلئ بالتراب مجدداً بفعل الطبيعة.

رعاية نبات الكراث

بعد الانتهاء من خطوات زراعة نبات الكراث، لا بد من رعايتها للحصول على حصاد جيد من نبات الكراث، ومن أوجه رعايتها ما يأتي:[3]

  • الحفاظ على منطقة الزراعة خالية من الأعشاب الضارة، وكذلك توخي الحذر عند زراعة نباتات أخرى بالقرب من نبات الكراث؛ وذلك لأن نبات الكراث نبات ضحل الجذور.
  • الحفاظ على سقاية نبات الكراث بمقدار 2.5 سم من الماء أسبوعياً.
  • تزويد التربة بالسماد العضوي أو السماد النيتروجيني العالي في منتصف الموسم؛ وذلك لزيادة تحمّلها لظروف الموسم الطويل الذي ينتظرها، على الرغم من كونها نباتات ليست بحاجة إلى الكثير من التغذية.

المراجع

  1. ^ أ ب "How to Grow Leeks", www.gardeners.com, Retrieved 22-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Pam Dawling (6-6-2017), "Planting Leeks"، www.motherearthnews.com, Retrieved 22-3-2019. Edited.
  3. ↑ Marie Iannotti (25-6-2018), "Growing Leeks in the Vegetable Garden"، www.thespruce.com, Retrieved 22-3-2019. Edited.