كيف تزرع الفراولة

كيف تزرع الفراولة

زراعة الفراولة

تكون زراعة الفراولة في فصل الربيع أو في أواخر الخريف وفي تربةٍ جافة، ويجب التأكد قبل الزراعة من أنّ النبتة خالية من الأمراض، وأن يكون عليها تيجان كبيرة، وتكون جذورها صحيةً وذات ألوانٍ فاتحة، وتسميد التربة بما يُعادل من 2.5-5 سم من المواد العضوية مثل السماد، والتخلص من الأعشاب الضارة حول النبتة، ثمّ حفر حفرةٍ كبيرةٍ لفرد أو نشر الجذور، ثمّ القيام بتكديس التراب في وسط الحفرة، ووضع تاج النبتة بحيث يكون مرتفعاً قليلاً عن التربة، ثمّ بعد ذلك القيام بنشر أو فرد الجذور نزولاً إلى كومة التراب في منتصف الحفرة، وملء الحفرة، والتأكد من أنّ التربة تغطي النصف فقط من فوق التاج، فالتاج المدفون بالتراب يتعفن.[1]

ري النبتة

تثبيت التربة حول النبتة بعد زراعتها، ثمّ ريها بما يُعادل 2.5 سم من الماء في الأسبوع، ويمكن استخدام أداة قياس المطر لمعرفة الكمية المناسبة من الماء للري، أو يمكن استخدام تقنية الرش، أو خرطوم للري، حيث إنّ القيام بهذا مرةً في الأسبوع يكون مناسباً لجميع أنواع الأتربة، ويفضل القيام بالريّ في وقتٍ مبكرٍ من النهار، حتّى يكون هناك فرصة لأوراق الشجر أن تجف قبل الليل، وهذا يساعد في منع أمراض الأوراق.[2]

حماية النبتة

ينبغي حماية النبتة من الأمور الآتية:[3]

  • الأمراض: يؤثر العديد من أنواع العفن على نبتة الفراولة، ممّا يؤدي إلى تعفن الأوراق والفاكهة أو البرعم، ومن هذه الأمراض مرض الكبكوبي، ويمكن منعه عن طريق البحث عن أنواعٍ من نباتات الفراولة المقاومة للمرض، والذبول، وتجنب زراعة النباتات الأخرى المعرضة للمرض، مثل: الطماطم، والبطاطس، والفلفل، بالقرب من الفراولة.
  • الرخويات والحلزونات: تعتبر هذه المخلوقات مشكلةً كبيرةً للنباتات الأرضية، ويُمكن إبعادها عن طريق رشّ التراب حول النبتة، ويفضل أيضاً تعليق النبتة من البداية.
  • الطيور: تفضل الطيور الفراولة ولا تقاومها، ويمكن الحفاظ عليها من خلال استخدام الشباك البلاستيكية أو الأسلاك فوق منطقة الفراولة أو استخدام إطارٍ زجاجي.

المراجع

  1. ↑ MARIE IANNOTTI (21-9-2017), "How to Grow and Care for Strawberry Plants"، www.thespruce.com, Retrieved 15-1-2018. Edited.
  2. ↑ Emily Hoover, "Growing strawberries in Minnesota gardens"، www.extension.umn.edu, Retrieved 15-1-2018. Edited.
  3. ↑ Sierra Bright (22-2-2016), "The Total Guide To Growing Buckets Full of Strawberries"، www.naturallivingideas.com, Retrieved 15-1-2018. Edited.