كيف أزيد وزن الجنين طبيعياً

كيف أزيد وزن الجنين طبيعياً

وزن الجنين

يُعتبر وزن الجنين من الأمور المهمة التي يجب متابعتها منذ الحمل، فمن خلاله نستطيع معرفة مدى نمو الجنين بشكل طبيعي، وتزداد أهمية متابعة وزن الجنين عند اقتراب موعد الولادة، واكتمال نمو أعضاء جسمه أي في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، وفي هذه الأشهر يتغير وزن الجنين من أسبوع إلى آخر، ويجب أن يصل الجنين إلى وزن مُعين بحيث لا يكون زائداً عن الحد، ولا أقل من الحد، وسنعرفكم في هذا المقال على كيفية زيادة وزن الجنين، وأضرار زيادة وزن الجنين بشكل مفرط، إضافة إلى الأغذية الملائمة للحفاظ على وزن الجنين.

كيف أزيد وزن الجنين

  • استشيري طبيبك أثناء فترة حملك، وذلك لتتبع وزن جنينك، ولطرح الأمور المرتبطة بنوعية الطعام، والعادات التي يتوجب عليك القيام بها من أجل زيادة وزن جنينك.
  • اهتمي بنظامك الغذائي، فأنت تحتاجين إلى تناول ثلاثمئة سعر حراري يومياً؛ وذلك للمساعدة على نمو الجنين بشكل طبيعي، وينصح أخصائيو التغذية الحامل بتناول أطعمة مُعينة، ومن ضمنها الفواكه، وعلى وجه الخصوص: التفاح، والموز، والفواكه التي تحتوي على الألياف الغذائية، إضافة إلى الخضروات، والحليب، وجميع منتجات الألبان، والحبوب، والأغذية التي تحتوي على الدهون الصحية؛ كالمكسرات، والبذور، وزيت الزيتون، والأسماك الدهنية؛ كالسلمون، وهذه الأطعمة تزيد مقدار الدهون الصحية التي تؤدي إلى امتصاص الأطعمة بشكل صحيح، وإلى الحفاظ على المشيمة.
  • اشربي العصائر الطبيعية، فذلك يزيد السعرات الحرارية في جسمك.
  • تناولي أربع وجبات في اليوم مع الحرص على تجنب الأطعمة المقلية والدسمة، والأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة، إضافة إلى الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية.
  • التزمي بتناول الفيتامينات الموصوفة من طبيبك خلال مدة الحمل، إذ تزود هذه جسمك بما يحتاجه الجنين من عناصر لينمو جنينك نمواً سليماً.
  • التزمي بممارسة التمارين الرياضية، فالنشاط البدني يجعل جنينك ينمو بشكل صحي، إضافة إلى تزويده بالوزن المناسب، ومن أهم الرياضات: رياضة المشي، والسباحة، واليوغا.
  • نامي لساعات كافية في الليل، والنهار أيضاً، فذلك يمدك بالطاقة، ويُجدد نشاطك وحيويتك، واحرصي على أخذ قيلولة في النهار.
  • تجنبي التعرض للتوتر، والقلق، والاضطراب، فذلك يؤثر على نمو جنينك وصحته.

أضرار زيادة وزن الجنين بصورة مُفرطة

قد يزيد وزن الجنين بشكل زائد وملحوظ، وتتسبب هذه الزيادة بحدوث أضرار عدة، فقد يحدث تمزق، ونزيف في العظمة الصغيرة الموجودة أسفل الظهر في آخر العمود الفقري، وقد يحدث انحشار للطفل أثناء ولادته مع خروج الرأس، وتُسمى هذه الحالة بعسر الولادة، وقد ينتج عن عسر الولادة تلف في الأعصاب بسبب الضغط الناتج عن التقلصات، والانقباضات الشديدة.

الغذاء الملائم للحفاظ على وزن الجنين

هناك أغذية مُعينة يتوجب على الأم تناولها من أجل الحفاظ على وزن مُلائم للجنين، وتتمثل هذه الأطعمة بالكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الشوفان، والحبوب الكاملة كالقمح، إضافة إلى الفاكهة الطازجة، والخضروات، فهذه الأطعمة تحمي الجنين من زيادة الوزن المفرطة، ومن انخفاض الوزن أيضاً.

فيديو عن كيفية زيادة وزن الجنين

للتعرف على المزيد من المعلومات حول كيفية زيادة وزن الجنين شاهد الفيديو.