كيفية معرفة إمكانيات جهاز الكمبيوتر

كيفية معرفة إمكانيات جهاز الكمبيوتر

الحاسوب

من المعلوم أن الحاسوب قد أصبح من أهم الحاجات الملحّة في حياة الإنسان، نظراً لقدرته العالية على تنفيذ المهمات، وأداء العمليات الحسابية المعقدة، التي يصعب على العقل البشريّ إدارتها والسيطرة عليها. ومن البديهيّ عند ذكر كلمة "أداء"، أن يخطر على بال مستخدميّ الحاسوب أسئلةٌ منطقيةٌ، ومن أهمها: كيف تقاس قدرة الحاسوب على أداء هذه المهمات؟ وما هي المعايير التي تقيّم قدرة وأداء الحاسوب؟ وكيف يستطيع المستخدم معرفة هذه المواصفات؟

إنّ الإجابة على هذه الأسئلة بشكلٍ كاملٍ ومفصلٍ بحرٌ بحدّ ذاتها، ولكن سنقتصر هنا على ذكر المعلومات العامة التي يحتاجها المستخدم العاديّ.

مقاييس ومعايير مواصفات الحواسيب

نعلم جميعاً أن الحاسوب هو جهازٌ يعمل على تحليل بياناتٍ معينةٍ، يقوم المستخدم بإدخالها له، أو تخزينها على ذاكرته، ليعمل بدوره على معالجتها، بناءاً على أوامرٍ يعطيها له المستخدم، سواءٌ أكانت أوامراً مباشرةً أو من خلال برمجياتٍ معينةٍ، ليعطينا في النهاية معلومةً نستفيد منها، أو يقوم بتخزينها، ومن هنا، لو أمعنّا النظر في التعريف البسيط الذي ذكرناه لوظيفة الحاسوب، سنلاحظ أنه يدور حول مجموعة مفردات، من أهمّها: معالجة البيانات، تخزين البيانات، إخراج البيانات. ومن هنا يمكننا القول أنّ كل جزءٍ في الحاسوب يرتبط بهذه المفردات، لا بدّ أن يكون له دورٌ في تحديد كفاءة الحاسوب ومواصفاته، ولنأخذ ذلك بشيءٍ من التفصيل:

  • معالجة البيانات: تعتمد معالجة البيانات في الحاسوب على مكوّنين رئيسين:
  • وحدة المعالجة المركزية (CPU): وهي التي تقوم مقام الدماغ عند الإنسان إذا جاز لنا التشبيه،حيث أنها المسؤولة عن معالجة البيانات وتحليلها، وتنظيم كافة وظائف الحاسوب والسيطرة عليها، وبالتالي كلما زادت سرعتها، زادت كفاءة الجهاز وسرعته في معالجة البيانات.
  • الذاكرة المؤقتة (RAM): وهي عبارةٌ عن ذاكرةٍ يتم فيها تخزين البيانات بشكلٍ مؤقتٍ أثناء قيام وحدة المعالجة المركزية بمعالجة البيانات، وبالتالي كلما زاد حجم هذه الذاكرة، زادت كمية العمليات التي يمكن معالجتها في الوقت نفسه.

يمكننا القول أنّ هذين الجزئين هما اللذان يحددان سرعة الحاسوب.

  • تخزين البيانات: تعتمد قدرة الجهاز التخزينيّة على سعة القرص الصلب (HARD DISK) فيه، وبالتالي كلما زادت سعة القرص الصلب، وكلما كانت نوعيته أفضل، زادت من جودة الحاسوب.
  • إخراج البيانات: تعني كلمة "إخراج"، إظهار جميع أنواع البيانات بعد معالجتها، كالبيانات المرئية والمسموعة (الفيديو والصوت والصورة)، او البيانات المقروءة كالملفات بكافة أنواعها، وغيرها الكثير. وهنا تعتمد هذه العملية على جزئين رئيسين:
  • بطاقة الشاشة أو بطاقة الفيديو (VGA): وهي المسؤولة عن عرض البيانات على الشاشة بعد معالجتها، فكلما زادت دقة وقدرة بطاقة الشاشة على عرض البيانات، رفع ذلك من جودة الحاسوب أيضا.
  • بطاقة الصوت (SOUND CARD): وهي البطاقة المسؤولة عن إخراج البيانات المسموعة بعد معالجتها.

ولكن في العادة، نهتم لحجم ونوعية بطاقة الشاشة أكثر.

مع ملاحظة أنّ المصطلح الدارج لكلمة بطاقة هو "كارت"، فنجدهم يقولون كارت الشاشة، أو كارت الفيديو، ولذلك نستطيع القول، أنّ أهمّ أربع قطعٍ في جهاز الحاسوب يجب أخذها بعين الاعتبار لتقييم كفاءة الحاسوب هي: سرعة وحدة العالجة المركزية (CPU)، حجم الذاكرة المؤقتة (RAM)، سعة القرص الصلب (HARD DISK)، وحجم بطاقة الشاشة (VGA).

كيفية معرفة مواصفات الحاسوب

هناك عدة طرقٍ لمعرفة مواصفات الحاسوب التي ذكرناها سابقاً، وغيرها من المواصفات أيضاً، نذكر هنا أهمّ طريقتين:

  • عن طريق الأمر (dxdiag): أولاً نضغط على زر ويندوز (وهو زر موجود على لوحة المفاتيح يحمل شعار ويندوز)، وحرف R، فتظهر أمامنا نافذة (run)، وهي نافذةٌ نستطيع من خلالها إعطاء بعض الأوامر للحاسوب، بعد أن تظهر نافذة (run)، نكتب فيها الأمر dxdiag فتظهر أمامنا نافذةٌ تحتوي على مجموعة تبويبات، تحوي مواصفات الحاسوب الرئيسة، ومن أهمها:
  • النظام (system): ويحتوي هذا التبويب على نظام التشغيل للحاسوب، وعلى اسم الحاسوب واسم الشركة المصنعة، بالإضافة إلى سرعة المعالج فيه، وغيره من المعلومات.
  • العرض (display): ويحتوي على نوع وحجم بطاقة الشاشة، وعلى اسم الشركة المصنعة له أيضاً.
  • الصوت (sound): ويحتوي على معلومات عن بطاقة الصوت.

لكن العيب في هذه الطريقة أنها محدودةٌ للغاية، من حيث كمية المعلومات التي تزودنا بها، ومن أهم المعلومات التي لا تزودنا بها هذه الطريقة سعة القرص الصلب، مع العلم أننا افترضنا في هذه الطريقة أن نظام التشغيل للحاسوب هو ويندوز.

  • عن طريق برمجياتٍ خارجيةٍ: هناك الكثير من البرامج المتخصصة في تزويد المستخدم بمعلوماتٍ عن مواصفات حاسوبه، وتمتاز هذه الطريقة بكمية المعلومات التي تزودنا بها، وشموليتها وتفصيلها، ولا تتطلب من المستخدم سوى الحصول على هذه البرامج وتثبيتها على جهاز الحاسوب، كي تقوم بدورها بقراءة مواصفات الحاسوب، وتزويد المستخدم بها بشكلٍ معينٍ يختلف من برنامجٍ إلى آخر.