طريقة تخسيس الكرش في رمضان

طريقة تخسيس الكرش في رمضان

الكرش

يعرف الكرش، أو السمنة البطنيّة، بأنّها حالة تراكم الدهون في منطقة البطن؛ بسبب الشراهة في تناول الطعام الزائد عن حاجة الانسان، ما يؤدّي إلى زيادة حجم المعدة، وبروز الكرش على شكل انتفاخ واضح، يسبّب الحرج لكثيرين؛ كونه يؤثّر على قوام الجسم من ناحية، كما يزيد احتماليّة الإصابة بالأمراض الخطيرة: كأمراض القلب، وتصلّب الشرايين، وضيق الأوعية الدمويّة، ناهيك عن الأمراض العرضيّة كصعوبة الحركة؛ بفعل ثقل كتلة الجسم، وسنتحدّث في هذا المقال عن طرق تخسيس فعّالة، لا سيّما في شهر رمضان المبارك، فكلّنا نعرف الموائد الرمضانيّة ولذّتها، وما يتبعها مما لذ وطاب من حلويّات، الأمر الذي يفتح شهيّة المرء دون وعي.

طريقة تخسيس الكرش في رمضان

  • الحرص على شرب فنجان من الشاي الأخضر، أو شاي الزنجبيل بالليمون، أو غلي قشور الحمضيّات وشربها، أو تناول قشور التفاح؛ فقد أثبتت الدراسات والتجارب الشخصيّة، فعاليّة هذا النوع من الأطعمة والمشروبات في طرح سموم الجسم خارجاً، وتنظيف الأحشاء الداخليّة.
  • الحرص على تناول اللبن منزوع الدسم بعد وجبة السحور؛ وذلك لأنّه يعطي الجسم شعوراً بالشبع والامتلاء من ناحية، ويعمل على تنظيف المعدة والأمعاء من ناحية أخرى، ناهيك عن دوره في إنقاص الوزن على نحو أكبر.
  • التقليل من شرب الماء على وجبة الفطور، حتّى عند الشعور بالعطش، ويمكن تعويض النقص خلال الفترة الممتدّة بين الفطور والسحور، شريطة أن يتمّ شرب الماء تدريجيّاً، بما لا يقل عن ستّة أكواب.
  • الحذر من البدء بتناول الوجبة الرئيسيّة مباشرة، بل يجب شرب طبق من الشوربة، ثم أخذ استراحة مدّة ربع ساعة، ويمكن استغلالها في أداء صلاة المغرب، ثمّ بعد ذلك البدء بالطبق الرئيسي.
  • تجنّب النوم مباشرة بعد تناول الطعام، سواء على وجبة الفطور أو السحور، لا سيّما إن كانت الوجبة دسمة ومتنوّعة الأصناف.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تسبّب انتفاخاً في المعدة، ومن الأمثلة عليها: فاكهة الموز، والمعجّنات سواء الجاهزة أو البيتيّة، والبقوليّات بما فيها العدس والفول والحمص.
  • الحرص على تناول الطعام ببطء، ومضعه جيّداً في الفم قبل بلعه؛ فهذا يقلّل كمّية الهواء المبلوع مع الطعام، وبالتالي يقلّل احتماليّة الإصابة بالنفخة المعديّة.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة الخاصّة بشدّ البطن مدّة ثلث ساعة يوميّاً، ويُفضّل ممارستها أثناء فترة الصيام، قبل موعد الإفطار بنحو ساعة؛ فهذا الوقت ماسي في خسارة الوزن، ونتائجه تعادل أربعة أضعاف الأوقات الأخرى.
  • الحرمان أمر غير محبّب في خسارة الكرش، لذا يمكن تناول ثلاث قطع صغيرة من الحلوى على مدار الأسبوع الواحد، بدلاً من الحرمان الكلي من الحلويّات.