كيف تصنع الدمى

كيف تصنع الدمى
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الدُّمى

يُحبُّ الأطفال الألعاب بأنواعها كلِّها، إلّا أنّ اللعب بالدُّمى تحديداََ له أهمّية كبيرة في حياة الطفل، وتتنوَّع الدُّمى من حيث: الشكل، والنوع، والخامة المُستخدَمة في صُنْعها؛ فهناك الدُّمى المصنوعة من القماش، أو البلاستيك، أو الورق، أو الخشب، وغيرها من الموادّ، وعلى الرّغم من توفُّر هذه الدُّمى في الأسواق، إلّا أنّ الدُّمية التي تصنعها الأمّ لأطفالها، تكون ذات قيمة أكبر لدى الطفل، وفي بعض الأحيان قد يرغب الطفل بصُنْع دُميته بنفسه، فما أهمّية اللعب بالدُّمى؟ وكيف يمكن صُنْع الدُّمى باستخدام الخامات المُتوفِّرة في المنزل؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه في هذا المقال.

صُنْع الدُّمى في المنزل

تُعَد صناعة الدُّمى من الأنشطة المُسلِّية التي يمكن أن يشتركَ فيها أفراد العائلة، وبذلك يحصل الاطفال على دُمىً جميلة بتكلفة بسيطة، كما أنّهم يقضون أوقاتاََ سعيدة في صُنْع دُمى يمكن الاحتفاظ بها كتذكار، إضافة إلى أنّه يمكن صُنْع المزيد من الدُّمى ومَنْحها للأصدقاء كهدايا جميلة، وفي هذا المقال سنكتفي بتعلُّم طريقة صُنْع الدُّمى من خامات مُتوفِّرة بكثرة في المنزل، مثل: الجوارب، وبقايا الأقمشة، والملابس القديمة.

صُنْع دُمية من الجوارب

كثيراََ ما نعاني من اختفاء فردة واحدة من الجوارب أثناء غسيل الملابس، وبذلك تتجمَّع لدينا عدّة جوارب غير مُتناسِقة، ونضطرُّ إلى رَمْيها بعد أن نفقد الأمل بالعثور على الفردة الضائعة، إلّا أنّه يمكننا استغلال هذه الجوارب بدلاََ من رَمْيها؛ لصُنْع دُمية جميلة لأطفالنا، وذلك باتّباع الخطوات الآتية:[1]

  • اختيار جورب من الجوارب القصيرة التي تَصِل إلى الكاحل فقد؛ لصُنْع جسم الدُّمية، وبعد ذلك يُحشى هذا الجورب بحشوة مناسبة، مثل حشوة الفايبر، ثمّ تتمّ خياطة المنطقة المفتوحة من الجورب؛ لإغلاقها، ويمكن استخدام جورب من الجوارب الطويلة، إلّا أنّه لا بُدّ من قَصِّه عند منطقة الكاحل.
  • قَصّ جورب آخر، بحيث يكون أقصر قليلاََ من الجورب السابق، والاحتفاظ بالمنطقة المُغلَقة (الجهة القريبة من الأصابع)؛ لصُنْع أرجل الدُّمية.
  • قَلْب الجورب من الداخل إلى الخارج، ورَسْم خطّ؛ لتحديد مُنتصف الجورب، ثمّ قَصّه من الأسفل (أي من المنطقة المُغلَقة) إلى الأعلى، مع مراعاة تَرْك مسافة 2.5سم من الأعلى دون قَصّ.
  • خياطة الجهة الأولى من الجورب المقصوص من الأسفل إلى الأعلى؛ للحصول على الرِّجل الأولى للدُّمية، والانتقال إلى الرِّجل الثانية، وخياطتها من الأعلى إلى الأسفل، مع مراعاة أن تكون أرجُل الدُّمية من الأسفل مُدوَّرة قليلاََ، ثمّ يُقلَب الجورب من جديد، وعند الانتهاء من هذه الخطوة، سيتحوَّل الجورب إلى شكل شبيه ببنطالٍ أَرجُلُه مُغلَقة من الأسفل.
  • حَشْو أَرجُل الدُّمية، وخياطتها من الأعلى.
  • خياطة الجورب الذي يُشكِّل جسم الدُّمية فوق الجورب الذي يُشكِّل أرجُل الدُّمية، وتثبيته جيّداََ.
  • قَصّ جورب ثالث؛ للتخلُّص من منطقة الأصابع، ومن منطقة الكَعب، والاحتفاظ بالمنطقة التي تكون بينهما فقط.
  • قَلْب الجورب من الداخل إلى الخارج، ورَسْم خطٍّ يُحدِّد منطقة المُنتصف، وقَصّ الجورب إلى جزأين، ثمّ خياطة كلّ جزء على حِدة؛ لتشكيل أيدي الدُّمية، مع مراعاة أن تكون نهاية اليد دائريّة الشكل نوعاََ ما.
  • قَلْب الأيدي لتصبح الخياطة من الداخل، وحَشْوها، ثمّ تثبيت كلّ يد في مكانها الصحيح من جسم الدُّمية.
  • تحديد المنطقة التي ستُشكِّل عُنق الدُّمية، واستخدام خَيط متين؛ لتسريج الجورب عند حدود الرقبة، ثمّ شَدّ الخَيط قليلاََ؛ ليتشكَّل الرأس، ويمكن استبدال هذه الخطوة برَبْط شريط أو وِشاح حول رقبة الدُّمية، وشَدِّه قليلاََ؛ لتشكيل الرأس، وتزيين الدُّمية في الوقت نفسه.
  • استخدام الأزرار، أو الخَرَز؛ لصُنْع عيون الدُّمية، واستخدام الخيطان؛ لصُنْع تفاصيل الوجه، مثل: الرموش، والفم.
  • استخدام خيوط من الصوف بلون مناسب؛ لصُنْع شعر الدُّمية حسب الرغبة، حيث يمكن لَفّ الصوف حول قطعة من مادّة قويّة عدّة مرّات، وتثبيت لَفّات الصوف بعد نَزْعها من القطعة على رأس الدُّمية بالخيط والإبرة، وهكذا تُصبح الدُّمية جاهزة، وعندئذٍ يمكن البَدء بصُنْع الكثير من الملابس الجميلة لها من بقايا القماش في المنزل.

صُنْع دُمية من القماش

يمكن صُنْع دُمية للطفل من القماش بسهولة، خاصّةً أنّ هناك الكثير من المواقع الإلكترونيّة التي تتيح لمُستخدِميها طباعة نماذج، أو تصاميم خاصّة بأجزاء الدُّمى مجّاناََ، حيث إنّه بعد توفير القماش، والحَشوة، والخيوط، يمكن اتّباع الخطوات الآتية؛ للحصول على دُمية جميلة:[2]

  • طباعة نموذج، أو تصميم خاصّ بأجزاء الدُّمى من المواقع الإلكترونيّة.
  • تثبيت النموذج على القماش، ثمّ قَصّ القماش حسب النموذج؛ للحصول على أجزاء الدُّمية، مع مراعاة تَرْك مسافة كافية للخياطة من الأطراف جميعها.
  • خياطة أجزاء اللعبة حسب التعليمات المُرفَقة مع التصميم.
  • صُنْع كرات صغيرة من الحشوة، والبَدء بتعبئة أجزاء الدُّمية، على أن تكون حشوة الرأس مرصوصة بشدّة؛ ليكون الرأس ثابتاََ، وبعد الانتهاء من حَشْو جميع الأجزاء، يُستخدَم خَيط بلون القماش نفسه؛ لإغلاق الفتحات.
  • تجميع أجزاء الدُّمية معاََ حسب التعليمات المُرفَقة مع التصميم.
  • صُنْع شَعرٍ للدُّمية من خيوط الصوف، واستخدام خيوط بألوان مناسبة؛ لصُنْع عيون وفم الدُّمية.
  • صُنْع ملابس جميلة للدُّمية، وبذلك تُصبح الدُّمية جاهزة.

أهمية اللعب بالدُّمى

اللعب بالدُّمى من الأنشطة المُسلِّية والمفيدة في الوقت ذاته، ومن فوائد لَعب الأطفال بالدُّمى ما يأتي:[3]

  • يُساعد اللعب بالدُّمى الطفلَ على فَهْم العالَم المحيط به؛ فالطفل عادةََ يُعيد تمثيل ومحاكاة كلّ ما يواجهه في حياته أثناء لَعبه بالدُّمية، فنراه يُطعِمُ الدُّمية، ويعتني بها، ويُغيِّر لها ملابسها، وبذلك تتطوَّر لديه مهارة العناية بالنفس، وبالآخرين، كما أنّه يكتسب المقدرة على التعاطُف مع الآخرين، وفَهْم وجهات نَظَرِهم.
  • يُطوّر اللعب بالدُّمى حصيلةَ الطفل اللغويّة، ويزيد من المفردات التي يتعلَّمها، ويفهم معناها، خاصّةََ إذا شاركَه اللعب شخصٌ آخر، مثل الأمّ.
  • يُعزِّز اللعب بالدُّمى مقدرة الطفل على تعلُّم المهارات الحركيّة الدقيقة، وذلك عندما يحاول إطعام الدُّمية، إو إلباسَها، أو تحميمها، فيتعلَّم التحكُّم بأصابع يديه بدقّة.
  • يَتعلَّم الطفل من خلال اللعب بالدُّمى بعض المهارات الحياتيّة، مثل: ارتداء وخَلْع الملابس، والاستحمام، ممّا يُسهِّل عليه تطبيق هذه المهارات في ما بعد، ويُساعدُه على تكوين روتينٍ خاصٍّ به.

المراجع

  1. ↑ " How to Make a Sock Doll", www.wikihow.com, Retrieved 7-6-2018. Edited.
  2. ↑ "How to Make a Doll", www.wikihow.com, Retrieved 7-6-2018. Edited.
  3. ↑ Karen Whittier (1-10-2016), "Why Playing with Baby Dolls is (Very) Important"، playandgrow.com, Retrieved 7-6-2018. Edited.