كيفية تدبير مصروف البيت

كيفية تدبير مصروف البيت

مصروف البيت

يسعى العديد من الوالدين لتنظيم مصروف المنزل وتوفيره، لتجنب المرور بأيّ أزمة اقتصادية في نهاية كل شهر، ولادخار بعضه لشراء المستلزمات المهمة، الأمر الذي يدفعهم للبحث عن الحلول والطرق لتدبير وتوفير كافّة الاحتياجات اللازمة للمنزل ولأفراد الأسرة، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية تدبير مصروف البيت.

طرق تدبير مصروف البيت

مقابلة الأصدقاء في المنزل

الاتصال بالأصدقاء ومقابلتهم في المنزل بدلاً من المطعم، وطهي الوجبات الخفيفة والسريعة والاقتصادية، بالإضافة إلى أنّه من الممكن تقديم الشاي أو العصير المحضّر في المنزل.

تجنب صرف الكثير من الأموال للتسلية

يمكن تسلية الأطفال بأقل التكاليف، كشراء كتاب تلوين أو كتاب ألغاز لهم، بالإضافة لإمكانية صنع الألعاب من المعدات المنزلية المتوفرة، كالمرطبانات، والعملات الفضية، والأزرار، وذلك لأنّ الأطفال لا تعنيهم المادة، بل يهتمون بالوقت الذي تقضيه معهم.

تقليل الوجبات الجاهزة أو النصف مطهية

تقليل تناول الوجبات الجاهزة، والوجبات المجمّدة المعدّة مسبقاً، لأنّها من الوجبات غير الصحيّة، والتي تحتوي على مواد حافظة ومعالجة كيميائياً، بالإضافة إلى أنّها مكلفة، لذلك لا بد من تعلّم طرق إعداد وجبات يمكن وضعها في المجمّد للاستفادة منها عند الحاجة بدلاً من تحمّل تكاليف شراء الوجبات السريعة الجاهزة.

شراء الأجهزة الجيدة

شراء الأجهزة الأكثر كفاءة، كالغسالة، أو الثلاجة، أو الفرن، ذلك لأنّ الأجهزة الأقلّ كفاءة عرضة للتلف، الأمر الذي يتطلب صرف الكثير من الأموال عند صيانتها.

تحديد الوجبات المراد طهيها

كتابة قائمة بالوجبات المراد طهيها، وتحديد السلع بناءً على عروض السوبر ماركت، للاستفادة من التخفيضات، وعدم الذهاب إلى المول لغرض الترفيه والتسلية، وذلك بسبب شراء سلع غير مهمة، والذي سيؤدي لصرف الأموال بلا فائدة.

طرق أخرى لتدبير مصروف البيت

  • أخذ وجبة الغداء من المنزل إلى العمل بدلاً من شراء الأطعمة الجاهزة المكلفة، وغير الصحية.
  • الانتظار لمدة ثلاثين يوماً لشراء الكماليات والأمور غير المهمة، الأمر الذي يوفر المال.
  • كتابة قائمة بالمستلزمات المطلوبة للمطبخ، لتجنب شراء الأدوات والمواد غير اللازمة للشهر الحالي، ومن الممكن وضع القائمة على باب المطبخ، أو تعليقها على الثلاجة.
  • تعلم صنع الهدايا في المنزل بدلا من شراء الهدايا المكلفة.
  • تسجيل دخل الأسرة، وكتابة كلّ ما تحتاجه العائلة خلال الشهر.
  • مجالسة الأبناء، والتحدّث معهم بشأن الميزانية، وإطلاعهم على خطط الأسرة وتقديراتها بشأن مصروفات البيت، ليدركوا عدم تمكّنهم اقتناء كلّ ما يشتهونه، ولتقع عليهم بعض المسؤولية.
  • تخصيص مصروف ثابت، ووضعه جانباً للحالات الطارئة، أو للتوفير، أو للإجازات.
كيفية تدبير مصروف البيت
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2021-11-25 07:48:01