كيفية التسويق

كيفية التسويق
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

طُرق التسويق

عند بداية مشروع جديد يسارع مالكه إلى توصيل فكرة وجوده أو نوع الخدمات أو السلع الذي ينتجها مشروعه إلى السوق وبالتالي يتطرق إلى ما يسمة بالتسويق، ولذلك لبناء قاعدة من العملاء لضمان استمرار المشروع، ومع تطور التكنولوجيا، أصبح من السهل التسويق لفكرة أو لسلعة معينة بتكلفه قليلة وفعّالة، وفيما يلي بعض أهم طرق التسويق الفعّالة وذات الكلفة المنخفضة:[1]

المنشورات

هي عبارة عن قصاصات ورقية تحتوي وبشكل مختصر على الخدمات التي يقدمها المشروع، ومعلومات الاتصال، ليتم توزيعها بعدة طريق منها التسليم باليد أو عن طريق صندوق البريد.

الملصقات

تتشابه بمحتواها مع المنشورات، لكن لا يتم تسليمها إلى العميل مباشرة بل يتم إلصاقها في الأماكن العامة، أو المحال التجارية، أي وبشكل عام يتم إلصاقها في الأماكن التي يمكن أن يراها فيه أكبر عدد من الناس.

الإنترنت

أدى ظهور الإنترنت وتطوره إلى ثورة في عالم التسويق، إذ ساعد بشكل كبير في الترويج للسلع والخدمات التي تقدمها المشاريع والشركات عن طريق إنشاء مواقع إلكترونية، وإرسال الرسائل إيضاً، كما يمكن استغلال مواقع التواصل الاجتماعي للترويج بفعّالية عالية عن المنتج المقدم من المشروع.

طُرق أخرى

  • العروض والكوبونات: هي هبارة عن آلية تقديم نقاط وكوبونات شرائية أو خصومات على الخدمات المقدمة من قبل المشروع وبالتالي تزيد من الإقبال من تلك السلعة ودخول المنافسة بإنتاج تلك الخدمة أو السلعة في السوق.
  • المكالمات الهاتفية: تكمن عن طريق إجراء مكالمات مع العملاء لمحاولة إقناعهم باختيار السلعة أو الخدمة المقدمة من المشروع، وتعتبر هذه الطريقة من اهم طرق التسويق.

ما هو التسويق

يُعبّر مصطلح التسويق عن التوصيل والترويج لبعض الحقائق التي تتعلق بفكرة أو سلعة اوخدمات يتم تقديمها من قبل جهه معينة، ويعتمد التسويق على إمكانية إقناع العميل وهو العنصر المستهدف في هذه العملية باستخدام ذلك المنتج أو الحصول على تلك الخدمات.[2]

عناصر التسويق

تقوم عملية التسويق على بضعة عناصر أهما ما يلي:[3]

  • الشريحة المستهدفة من التسويق (العميل).
  • العلامة التجارية.
  • المنتج.
  • سعر المنتج.
  • طُرق الترويج.

المراجع

  1. ↑ "7 popular marketing techniques for small businesses", www.investopedia.com, Retrieved 10-1-2019. Edited.
  2. ↑ "An Explanation of Marketing in Business", www.thebalancesmb.com, Retrieved 10-1-2019. Edited.
  3. ↑ "Elements of Marketing Strategy", changingminds.org, Retrieved 10-1-2019. Edited.