كيف تحفظ بسرعة القرآن الكريم

كيف تحفظ بسرعة القرآن الكريم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

القرآن الكريم

يعتبر القرآن الكريم من أهم الكتب السماوية التي أنزلها الله تعالى على أنبيائه، حيث كان القرآن خاتم هذه الكتب، وقد تعهد الله بحفظه من التحريف والتغيير، وقد نزل القرآن الكريم بواسطة الوحي جبريل -عليه السلام-، إلى سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وهو يتعبد في غار حراء.

وقد أشار الله تعالى إلى أنه سيمنح الأجر العظيم لقارئ القرآن الكريم، كما أشار الرسول إلى ذلك في الحديث الشريف عن فضل تلاوة القرآن الكريم:"من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول ألم حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف"، كما دعانا الرسول الكريم لحفظ القرآن الكريم لما لحافظ القرآن من أجر ومنزلة عظيمة، وسنعرض في هذا طرق لحفظ القرآن الكريم بشكل سهل سريع مع الثبات.

طرق لحفظ القرآن لكريم

  • توفير الوقت الكافي للحفظ ضمن الجدول اليومي للحافظ، لذلك ينصح بتخصيص وقت للحفظ، كأن يكون هناك ساعة محددة للحفظ، يجلس فيها لحافظ بعيداً عن أي مشوشات تليهه عن الحفظ، كما يجب أن يتوفر له المكان الهادئ للحفظ.
  • استعمال وسائل التكنولوجيا الحديثة في الحفظ، حيث يمكن أن يستعمل الشخص الحاسوب للاستماع الآيات التي يود أن يحفظها ويكرر الاستماع لها من وقت لآخر، كما يمكنه ن يستعمل الجهاز الخلوي للاستماع للآيات التي حفظها ويكرر تلاوتها، كما يمكنه الاستماع للآيات من خلال المسجل الموجود في السيارة وبالتالي يستغل الوقت أثناء القيادة لمراجعة حفظه.
  • التدبر والفهم العميق للآيات التي يحفظها، حيث يستطيع الحافظ أن يثبت حفظه من خلال فهم معاني المفردات بشكل أكبر، فالكلمات الجديدة تكون صعبة الحفظ أحياناً، كما ينصح بمعرفة مناسبة الآيات التي نزلت فيها، والأحكام الشرعية التي تتحدث عنها، فهذا كله من شأنه أن يساعد على الحفظ.
  • الاشتراك مع أحد دور تحفيظ القرآن الكريم، حيث تساعدك على تنظيم الحفظ بشكل أكبر، كما تفتح الباب أمامك للتعرف على أصدقاء يعينوك على الحفظ، حيث يمكن أن يقوم بمساعدتك على مراجعة حفظك بين فترة وأخرى.
  • الاستعانة بأحد أفراد الأسرة للمساعدة على الحفظ والمراجعة.

فضل قراءة القرآن وحفظه

  • قال تعالى:"ورتّل القرآن ترتيلاً".
  • قال تعالى:"إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ* لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ".
  • قال صلى الله عليه وسلم:"لاَ حَسَدَ إِلاَّ في اثْنَتَيْنِ :رَجُلٌ آتَاهُ اللهُ القُرْآنَ، فَهُوَ يَقُومُ بِهِ آنَاء اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ، وَرَجُلٌ آتَاهُ اللهُ مَالاً، فَهُوَ يُنْفِقُهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ".