كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة

كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

تنظيم الوقت للمذاكرة

يعاني الكثير من الطلاب والطالبات من مشاكل تنظيم وقت المذاكرة، مما يؤدي إلى تدني تحصيلهم العلمي، فالكثير من هؤلاء الطلاب يشعرون بالملل أو عدم القدرة على التركيز أثناء المذاكرة، وعدم رغبتهم بالدراسة، وبالتالي ضياع الكثير من الوقت دون تحقيق أي نتيجة تذكر، وسنتعرف من خلال هذا المقال على طرق تنظيم الوقت للمذاكرة.

كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة

تنظيم الوقت قبل البدء بالمذاكرة

الاستعداد للمذاكرة من أهم الخطوات الأولية التي يجب القيام بها، ويتم ذلك من خلال عمل جدول أسبوعي لتنظيم الوقت، فتحدد أوقات الدراسة، وأوقات الراحة، وأوقات النوم، والحرص على تخصيص وقت معين للمراجعة، وبعد نهاية الأسبوع يستطيع الطالب قياس مدى التزامه بالجدول وما تم تحقيق ودراسته.

تجنب تأجيل المذاكرة

يعد تأجيل المذاكرة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ضياع الوقت، بالإضافة إلى العواقب الوخيمة من تضيق عدد ساعات الدراسة والشعور بالتعب والتوتر، ولهذا يجب الحرص على عدم تأجيل وقت المذاكرة بدعوى أنه يوجد الكثير من الوقت للدراسة، فالظروف ممكن أن تتغير ويحدث طارئ ما ولا يعد هناك وقت كافٍ لإنجاز المذاكرة اللازمة.

وضع الأهداف

يجب وضع الأهداف وتحديد الأولويات، فيتم تحديد ما يجب إنجازه حسب الأهمية كي لا يتشتت الطالب بالأمور غير الهامة، كما يساعد وضع الأهداف على زيادة التركيز وتخليص المذاكرة بفترة زمنية أقل.

التركيز

الابتعاد عن المشوشات والملهيات التي تضيع الوقت من الهاتف المحمول أو التلفاز، والانتباه إلى الوقت المخصص لإنجاز هدف معين.

مهارات إنجاز المذاكرة

يقصد بمهارات إنجاز المذاكرة العمل على ربط المعلومات التي قد يصعب تذكرها، مثل: استبدال عملية الحفظ للمعلومات الكثيرة بقراءة المعلومات، ثمّ رسمها على ورقة بيضاء وربط هذه الصور بالمعلومة، أما إذا كانت المعلومات التي يجب مذاكرتها نظرية، فمن الممكن كتابة بعض الكلمات المفتاحية التي تساعد على التذكر والمذاكرة بوقت أقل.

تحديد وقت الراحة

لا يعتبر الاستمرار بالمذاكرة لوقت طويل ومستمر من أفضل طرق المذاكرة، حيث يجب أن يخصص الطالب وقتاً للراحة كل ساعة مثلاً، فيقوم بتحريك عضلات اليدين والعين، أو شرب شيء خفيف، مع الحرص على تحديد وقت الراحة وتجنب جعله مفتوحاً حتى لا يؤدي إلى تضييع المزيد من الوقت، وتناول الطعام أو الوجبات الخفيفة خلال المذاكرة لتزويد الجسم بالطافة التي يحتاجها من أجل التركيز، وشرب الماء باستمرار.

الوقت المناسب

استغلال أفضل الأوقات للدراسة، حيث يقوم معظمهم بالجلوس والمذاكرة من بزوغ الشمس حتى غروبها، وهذه ليست الطريقة الصحيحة، حيث يفضل أن تتم المذاكرة من الساعة السادسة في الصباح وحتى 12 ظهراً، ثمّ أخذ قسط من الراحة، واستئناف الدراسة من الساعة الرابعة عصراً حتى السادسة مساءً.

ترتيب مكان الدراسة

لا يجب إهمال نظافة وترتيب البيئة المحيطة بالطالب أثناء المذاكرة، فيجب ترتيب المكتب، والفراش، والأوراق، والأقلام، مع وضع أوراق المادة التي يجب مذاكرتها فقط أمام الطالب لمساعدته على التركيز وتجنب تضييعه الوقت بالأوراق الأخرى غير الهامة.

أخذ قسط من النوم

من الهام جداً النوم خلال الليل ليكون الجسم نشيطاً في الصباح والذهن صافياً وجاهزاً للمذاكرة، وخصوصاً قبل الامتحان، مع الابتعاد عن السهر من أجل المذاكرة لفترات طويلة، كي لا يؤدي الأمر إلى فقدان التركيز ونسيان ما تم دراسته.