كيف تتغلب على الخوف من الناس

كيف تتغلب على الخوف من الناس

الخوف الاجتماعي

الإنسان كائنٌ اجتماعيّ بطبعه، ومهما كان خَجولاً فإنّه يسعى دائماً لتكوين العلاقات الاجتماعيّة مع المُحيطين، وتَختلف طريقة التّعامل مع المُحيطين من شخصٍ لآخر؛ فمنهم من يُوصَفُ بأنّه اجتماعيٌّ جداً لدرجةٍ تُمكّنه من بناء الصّداقات في كلِّ مكانٍ دون خوفٍ، ومنهم من يكون حَذِراً نوعاً ما، فيتصرّف بَحذر عند الاقتراب من النّاس، وهناك النّوع الثّالث الّذي يُعاني من المشاكل، فيكون غير قادرٍ على بناء العلاقات الاجتماعيّة مع الناس، وشعوره بالخوف من مُلاقاتهم أو التحدّث إليهم، وتُسمّى هذه الحالة بالرُّهاب الاجتماعيّ أو الخوف الاجتماعيّ.[1]

تعريف الخوف الاجتماعي

الخوف الاجتماعيُّ أو الرُّهاب الاجتماعيُّ عبارة عن خوفٍ مَرَضيٍّ غير طبيعيّ من النّاس ويكونُ مُلازماً للفرد في جميع حالاته، ويؤثّر على حياته، ويمنعه من التقدّم للأمام. تختلف الأسباب التي تقود إلى الرُّهاب الاجتماعيّ؛ فقد يكون بسبب النّشأة غير السويّة منذ الصّغر، أو التعرّض لحالاتٍ من الإحراج أو المشاكل أثناء السّير في الحياة اليوميّة.[2]

طرق التغلب على الخوف من الناس

يجب على الفرد أن يعلم أنّ لكل شخصٍ مخاوف تُسبّب له الإحراج، ولكنَّ مُشكلة الخوف من النّاس ليست بالمشكلة السّهلة، وسنقدّم خلال هذا المقال بعض النصائح التي تُفيدك للقضاء عليها، وهي:[3]

  • قف أمام المرآة، وتحدّث مع نفسك بكلِّ ما يخطر ببالك، وركّز بالنّظر على وجهك وحركاتك؛ لتستطيع السّيطرة على أيّ حركةٍ لا ترغب بها أو قد تخجل منها.
  • تجاهل كلَّ المشاعر التي قد تُراودُك عندما تكون بين النّاس، وانظر إليهم بأنّ كلاً منهم لديه مخاوف تجاه شيءٍ ما، وهذا ليس عيباً فهو شعورٌ طبيعيّ.
  • اقرأ الكتب والمقالات التي تتحدّث عن مُشكلة مُواجهة النّاس؛ وذلك لتستطيع رؤية مُشكلتك على الورق أمامك، ومن ثمّ اختر الحلّ المُناسب الذي يُناسبك.
  • ابتعد عن لوم نفسك بسبب هذا الشُّعور؛ لأنّ ذلك سيُقلّل من ثقتك بنفسك، وهذا سيزيد من المُشكلة.
  • تحدّث مع نفسك بطريقةٍ إيجابيّة، وركّز على الصّفات الجيّدة الموجودة لديك، وقم بإقناعها بأنّ النّاس يُشاهدون ما تُظهره لهم فقط ولا يعلمون بما لا تُظهِره.
  • زد ثقافتك بالاطّلاع على المعلومات المُختلفة؛ فالمخزون الفكريُّ يُساعدُك على التحدّث بوجود النّاس بثقةٍ أكبر، كما أنّك تُلاحظ إعجاب النّاس بما تتحدّثُ به، فتزداد ثقتُك بنفسك.
  • شارك بالأعمال الخيريّة والتّطوعيّة التي تزيد من تقرّبك من النّاس الإيجابيين، وشارك بالرّحلات الجماعيّة.
  • دوّن مشاعرك السّلبية على ورقةٍ، واكتب في الجهة المُقابلة الإيجابيات، واكتب الحلول لكلِّ شيءٍ سلبيٍّ تشعر به؛ فهذا يُساعدك على التّخلص من هذه المشاكل، وفي الوقت نفسه تُعزّز ثقتَك بنفسك عند قراءتك للإيجابيّات في شخصيّتك.

المراجع

  1. ↑ "Social Anxiety Disorder", webmd, 2016-2-24, Retrieved 2018-10-30.
  2. ↑ "Social Anxiety Disorder "، adaa.org، اطّلع عليه بتاريخ 30-10-2018.
  3. ↑ Amy Morin (27-10-2016), "6 Ways to Overcome the Fear of Confrontation"، www.psychologytoday.com, Retrieved 30-10-2018. Edited.