كيف تؤدى صلاة العيد

كيف تؤدى صلاة العيد
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أعياد المسلمين

سُمّي العيد بهذا الاسم بسبب عودته كلّ عام، ويمتلك المسلمون عيدين، وهما عيد الفطر الذي يأتي بعد شهر رمضان مباشرة، وعيد الأضحى الذي يوافق اليوم العاشر من ذي الحجّة، ويعتبر كلّ عيد غير الأعيادِ المذكورة آنفاً بدعة في الدين؛ لأنّ الشريعة الإسلاميّة لم تنصّ عليه، وسنتحدّث في هذا المقال عن كيفيّة أداء صلاة العيد.

صلاة العيد

كيف تؤدى صلاة العيد

تؤدّى صلاة عيد الفطر وصلاة عيد الأضحى بالطريقة نفسها، حيث يبدأ وقتها عند طلوع الشمس، وارتفاعها قدر رُمح، وتصلّى ركعتين، ولا تشتمل على أذان أو إقامة، وأوّل ما يبدأ به الإمام تكبيرة الإحرام، ثم يُكبّر بعدها 7 مرّات، ويقول بين التكبيرة والأخرى (سبحان الله والحمدلله ولا إله إلاّ الله والله أكبر)، فعن عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كان يُكَبِّرُ في الفطرِ والأضحى في الأولى سبعَ تكبيراتٍ وفي الثانيةِ خمسًا) [رواه أبو داود].

وفي الركعة الأولى تتم قراءة الفاتحة، ثمّ قراءة سورة (ق)، أو سورة (الأعلى)، كما جاء في السنّة النبويّة، ثمّ يركع المصلّي، ويرفع من الركوع، ويسجد سجدتين، ويختم الركعة الأولى دون تسليم، ثمّ تبدأ الركعة الثانية، فيكبّر الإمام خمس تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، ثمّ يقرأ سورة الفاتحة، وبعدها سورة (الغاشية)، أو سورة (القمر) كما جاء في السنّة، ثمّ يركع المصلّي، ويسجد سجدتين، ويختم الصلاة بالتشهّد والتسليم.

وبعد الانتهاء من الصلاة يبدأ الإمام بالخطبة، ويخطب في العيد خطبتين، يفصل بينهما بجلوس، كما يفعل ذلك في خطبة صلاة الجمعة، فتبدأ الخطبة بالحمد والثناء على الله جل جلاله، والصلاة على النبي -صلّى الله عليه وسلّم-، ثمّ يبدأ الإمام بنصح الناس، وحثّهم على عمل الخير.

مشروعية خروج النساء لأداء صلاة العيد

شُرع لجميع النساء الذهاب إلى المساجد لأداء صلاة العيد، ما عدا النساء اللواتي عليهن العدّة، أمّا بالنسبة للمرأة للحائض أو النفاس، فيجوز أن تأتي إلى المسجد، ترى الخير وتعايد المسلمين، وتستمع إلى الخطبة، ولكنّها تعتزل الصلاة، ومن الأفضل أن تخرج المرأة مع زوجها، مع الالتزام باللباس الشرعي الذي حدّده الله تعالى في الشريعة الإسلاميّة، كما يتوجّب عليها أن تتجنّب التطيّب والتبرّج والزينة، وكلّ ما يلفت أنظار الرجال إليها، وعند دخولها المسجد، تصلّي خلف الرجال، وبمعزل عنهم.

سنن العيد

  • التكبير: فيكبّر المسلمون بصيغة (الله أكبر الله أكبر)، ويبدأ وقت التكبير من عند غروب الشمس ليلة العيد، وينتهي عند خروج الإمام للصلاة، حيث يكبّرون في المساجد والمنازل والأسواق.
  • الغسل: ويعتبر الغسل في العيد سنّة مؤكّدة بحق جميع المسلمين، كما يستحب في هذا اليوم لبس الجديد والنظيف من اللباس، والتطيّب، واستخدام السواك.
  • تناول التمر قبل الصلاة: فمن السنّة على المسلم أن يأكل بعض التمرات وتراً قبل الخروج إلى الصلاة.