كيفية أداء سجدة السهو

كيفية أداء سجدة السهو

كيفية أداء سجود السهو

يؤدّى سجود السهو كما يؤدّى سجود الصلاة تماماً، ويتم بالسجود مرتين على سبعة أعضاءٍ، مع الافتراش بين السجدتين، والطمأنينة في أدائهما، ويذكر المصلّ فيهما الله بقول: "سبحان ربي الأعلى"، ويقول بين السجدتين: "ربي اغفر لي"، ولم يرد أي ذكرٍ خاصٍ بسجود السهو، واستحب البعض من الفقهاء قول: "سبحان من لا يسهو ولا ينام" بين السجدتين، إلّا أنّه لم يرد أي دليلٍ على ذلك، ويقتصر في سجود السهو على الذكر المشروع في سجود الصلاة.[1][2]

محلّ سجود السهو

اتفق الفقهاء على جواز أداء سجود السهو قبل السلام من الصلاة وبعده، إلّا أنّهم اختلفوا في الأولى والافضل؛ فذهب الإمام أبو حنيفة والإمام الشافعي إلى القول بأنّ الأولى أن يكون سجود السهو بعد السلام، سواءً كان سببه الزياة في الصلاة أو النقص منها، أمّا الإمام مالك ففصّل؛ فذهب إلى القول بأنّ السجود يكون قبل السلام إن كان سببه النقص في الصلاة، وبعد السلام إن كانت الزيادة في الصلاة السبب فيه، وورد عن الإمام أحمد أنّ السجود للسهو يكون قبل السلام، إلّا إن سلّم المصلّي وكانت صلاته ناقصةً، وإن تحرّى الإمام وبنى على ظنه الغالب.[3]

أسباب سجود السهو

لسجود السهو ثلاثة أسبابٍ، بيانها فيما يأتي:[4]

  • الزيادة في الصلاة؛ كأن يزيد المصلي ركوعاً، أو سجوداً، أو جلوساً، وإن كانت الزيادة تعمّداً فتبطل الصلاة، إذ يكون المصلي قد أدّى الصلاة على غير الوجه المشروعة فيه، وإن كان ناسياً فلا تبطل الصلاة.
  • النقص من الصلاة؛ كالنقص من أركان أو واجبات الصلاة.
  • الشكّ في الصلاة، وتردّد المصلي في عدد الركعات التي أداها، وإن حصل ذلك فعليه أن يبني صلاته على ما ترجّح لديه، ويتمّها، ثمّ يسجد سجود السهو.

المراجع

  1. ↑ محمد صالح المنجد (31-03-2006)، "محل سجود السهو ، وماذا يقول فيه ؟"، islamqa.info، اطّلع عليه بتاريخ 30-4-2019. بتصرّف.
  2. ↑ "كيفية ومحل سجود السهو"، fatwa.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 30-4-2019. بتصرّف.
  3. ↑ محمود داود دسوقي خطابي (3/5/2010)، "سجود السهو: مسائل وأحكام"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 30-4-2019. بتصرّف.
  4. ↑ محمد بن صالح العثيمين (2006-12-01)، "أسباب سجود السهو"، ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 30-4-2019. بتصرّف.