كيف تلعب لعبة الدومينو

كيف تلعب لعبة الدومينو

التحضير للعبة

تتضمّن عملية التحضير للعبة الدومينو مجموعةً من الخطوات، وهي كما يأتي: :[1]

  • إحضار لعبة الدومينو التي تتكوّن من 28 مستطيلاً، بحيث يحمل كلّ واحد مجموعةً من النقاط على أحد الأوجه، ويتراوح عدد النقا
  • اختيار أرضيّة مناسبة للعب، وتجب أن يكون واسعةً، وذات سطحٍ مستوٍ، مثل الطاولات الموجودة في المطاعم، أو في المكتبات، أو حتّى طاولات المطبخ الكبيرة، وفي حالة الرغبة بلعب الدومينو خارج المنزل فيجب اختيار مكان يسمح بذلك.
  • قلب مستطيلات الدومينو بحيث تكون النقاط غير مرئية للّاعبين، ومن ثمّ خلطها بشكل عشوائي، ووضعها في جهة واحدة على طاولة اللعب، ويُشار إلى أنّ مستطيلات الدومينو المخلوطة يُطلق عليها اسم Bone yard.

بدء اللعبة

يتم البدء باللعبة باتّباع الخطوات الآتية:[1]

  • سحب سبعة مُستطيلات من قِبل كلّ لاعب، وترتيبها أمامه، مع الحرص على عدم إظهارها للآخرين.
  • تحديد ترتيب اللّاعبين، وهناك أكثر من طريقة لذلك؛ إلّا أنّ الطريقة الأكثر انتشاراً تكون من خلال قيام كلّ لاعب بسحب قطعة إضافية، ومن يحصل على عدد النقاط الأعلى يبدأ اللعب أولاً.
  • وضع أوّل قطعة من الدومينو على طاولة اللعب، بحيث تكون قطعة مضاعفةً، أيّ أن تحتوي على عدد النقاط ذاته في الطرفين، وإن لم تتوفّر هذه القطعة مع أحد اللاعبين فمن الممكن وضع أيّ قطعة، مع العلم أن اتّجاهها لا يهمّ.
  • البدء بإضافة القطع من قِبل اللاعبين، وترتيبها بجانب القطعة الموضوعة على طاولة اللعب، حيث يجب على كلّ لاعبٍ أن يضع قطعةً تضمّ في أحد طرفيها عدد النقاط ذات لإحدى الأطراف الموجودة على المستطيل الموضوع مُسبقاً على طاولة اللعب، فمثلاً إن كان يحتوي المستطيل الموجود على الطاولة أربع نقاط على الطرفين، أيّ بمجموع 8 نقاط، فيجب على اللّاعب أن يضع مستطيلاً يحتوي على أربع نقاط في أحد طرفيه.
  • تخطّي الدور في حال عدم امتلاك اللّاعب أيّ قطعة للعب.

نهاية اللعبة

تنتهي اللعبة عندما يُنهي أحد اللاعبين القطع السبعة التي كانت بحوزته، حيث إنّه سيحصل على عدد من النقاط تُعادل مجموع النقاط الموجودة على القطع المستطيلة التي ما زال يمتلكها اللّاعبين الآخرين، أمّا في حال عدم قدرة أيّ من اللّاعبين على إنهاء اللعبة، فيتمّ الكشف عن القطع المُتبقيّة وجمع نقاطها، واللاعب الذي يمتلك المجموع الأقلّ يفوز بالجولة، ويحصل على عدد من النقاط يُعادل الفرق ما بين نقاطه، ونقاط الخصم، أمّا في حال التعادُل يفوز اللّاعب الذي يمتلك المجموع الأقلّ من النقاط، وعادةً ما تنتهي اللعبة عندما يصل مجموع النقاط إلى 100، أو 200.[1]

هل عرفت ما هي هذه اللعبة؟ نعم هي من أكثر الألعاب المحبوبة حول العالم. تعرف عليها هنا :

المراجع

  1. ^ أ ب ت "How to Play Dominoes", www.wikihow.com, Retrieved 2018-11-9. Edited.
  2. ↑ voiceoverbob, "HOW TO PLAY DOMINOES: HIGH FIVE"، www.instructables.com, Retrieved 2018-11-9. Edited.
  3. ↑ Axle (2012-12-28), "HOW TO PLAY DOMINOES"، www.howdoyouplay.net, Retrieved 2018-11-9. Edited.