كيفية تلميع الزجاج والمرايا

كيفية تلميع الزجاج والمرايا
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

كيفية تلميع المرايا

يُنصح بتلميع المرايا بتحريك قطعة القماش على شكل حرف (S) من أعلى المرآة باتجاه أسفلها، ويُحذر من اتّباع الحركات الدائريّة عند تنظيف المرايا، حيث سيؤدّي ذلك إلى ترسّب الغبار والأتربة الموجودة على قطعة القماش على سطح المرآة مرّةً أخرى، ممّا يؤدّي إلى ظهور خطوط عليها، كما يُنصح باستبدال المناشف الورقيّة أو قطع القماش المصنوعة من الكتان بقطع قماش رقيقة مصنوعة من الألياف الدقيقة، والامتناع عن رشّ الماء أو منظّف الزجاج مباشرةً على سطح المرآة بل رشّه على القماش؛ وذلك منعاً من تسرّب الماء أو محلول التنظيف إلى الطبقة الفضيّة من المرايا، وظهور بقع سوداء عليها.[1]

كيفية تلميع الزجاج

يُنصح عند تنظيف الزجاج الخاصّ بنوافذ البيت اتّباع الخطوات الآتية:[2]

  • التنظيف من الأعلى باتجاه الأسفل؛ وذلك لتجنّب تسرّب محلول التنظيف في الأماكن التي تمّ تنظيفها مُسبقاً، والاستعانة بالجاذبيّة من أجل تسرّبها نحو الأسفل في المناطق التي لم يتمّ تنظيفها بعد، كما يُساعد ذلك أيضاً على منع ظهور الخطوط على الزجاج.
  • تنظيف الزجاج في يوم غائم بدلاً من تنظيفه في يوم مشمس؛ حيث تتسبّب أشعّة الشمس الحارّة في جفاف محلول التنظيف على الزجاج وظهور البقع والخطوط، أمّا التنظيف في يوم غائم سيُتيح الوقت الكافي لمسح محلول التنظيف والحصول على اللمعان المطلوب.
  • استخدام المسّاحات الزجاجيّة في تنظيف الزجاج بدلاً من قطع القماش، حيث إنّها تُساعد على مسح كلّ جزء من أجزاء اللوح الزجاجيّ، ويُفضّل استخدام المسّاحات ذات الأذرع الطويلة لتنظيف النوافذ الكبيرة وأبواب أحواض الاستحمام.
  • استخدام الصحف الورقيّة في تلميع الزجاج، حيث إنّها تُساعد على الحصول على نتائج جيّدة، مع مراعاة لبس القفّازات منعاً لحلّ الحبر على اليدين.
  • الحرص على تجنّب وصول محلول التنظيف إلى القطع الخشبيّة المحيطة بالمرايا والزجاج، وذلك لتجنّب الإضرار بها، ويُمكن تجنّب ذلك من خلال تغطية الأجزاء الخشبيّة من قطع الأثاث التي تحتوي على زجاج أو مرايا بقطع قماش صغيرة.

كيفية صنع منظف الزجاج والمرايا منزلياً

يُمكن تحضير منظّف الزجاج والمرايا في المنزل من خلال اتّباع الطريقة الآتية:[3]

  • مزج ربع ملعقة صغيرة من سائل غسيل الصحون المضادّ للبكتيريا مع ملعقين كبيرتين من الأمونيا.
  • إضافة نصف كوب من الكحول إلى المزيج.
  • استخدام قمع لسكب المزيج في زجاجة رذاذ فارغة، حيث يُمكن استخدام زجاجة منظّف الزجاج القديمة.
  • استخدام محلول التنظيف المنزليّ لتنظيف الزجاج والمرايا بنفس الطريقة التي يتمّ استخدام المحلول التجاريّ بها.

المراجع

  1. ↑ "The One Mistake You Make When Cleaning Bathroom Mirrors", www.realsimple.com, Retrieved 19-4-2019. Edited.
  2. ↑ Sarah Aguirre (26-1-2019), "Tips and Tricks to Make Your Glass Sparkling Clean"، www.thespruce.com, Retrieved 19-4-2019. Edited.
  3. ↑ "5 Tricks to Cleaning Windows and Mirrors", www.home.howstuffworks.com, Retrieved 19-4-2019. Edited.