كيف تصالح حبيبك

كيف تصالح حبيبك
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

ترك مساحة خاصة

يوضّح الطبيب النفسي هال شوري أنّ ترك مساحة خاصة للشريك أو الحبيب عند حدوث مشكلة ما في العلاقة يُمكن أن يمنحه الوقت اللازم لتهدئة نفسه، فقد يحتاج البعض إلى قضاء بعض الوقت بمفردهم للتفكير أو التخلص من مشاعرهم السلبية، ويجب في هذه الحالة مراعاة ما يأتي:[١]

  • تجنب التعلق بالشريك: فقد يحتاج أحد الشريكين إلى قضاء وقت بمفرده بينما لا يشعر الآخر بحاجته لذلك، فيجب الانتباه إلى أنّ التشبث والتعلق قد يزيد الأمور سوءاً، بعكس الوقت الذي يستغرقه الشريك بالتفكير بمفرده والذي قد يُقوّي العلاقة على المدى الطويل.
  • التأمل: حيث يُنصح بأخذ وقت في التركيز على الأفكار والمشاعر الخاصة.
  • تجنب العقاب: إذا قال الشريك أنّه يحتاج إلى بعض الوقت بمفرده يجب احترام رغبته وعدم أخذ ذلك على صعيد شخصي، أو الامتناع عن رؤيته ومحادثته عقوبةً لذلك.

اختيار الكلمات بعناية

ينصح الدكتور هولي باركر الطبيب النفسي الممارس والمحاضر في جامعة هارفارد بالابتعاد عن تكرار سبب المشكلة أو استخدام عبارات مثل: أنا آسف، ولكن، أو هذا فقط لأنك دائماً، عند مصالحة الشريك فهي تزيد المشكلة سوءاً، حيث يجب انتقاء الكلمات التي تُشعر الشريك بالرغبة في المصالحة، وتجنب استخدام العبارات التي تميل إلى جرح المشاعر، وتصعيد المشكلة، وإلقاء اللوم، وتوجيه أصابع الاتهام إلى الشريك، وذلك بإهانته، وتذكيره بالماضي، والصراخ في وجهه، وإبداء تعليقات قاسية، أو انتقادية، أو حتّى ساخرة، وغيرها.[٢]

الاعتراف بالخطأ وتجنب المقاطعة

يجب إقرار الطرف المسيء بالتصرف الذي قام به والتحدث بأنّه تسبب في إضرار الشريك عاطفياً، أو جسدياً، أو عقلياً، أو غير ذلك، سواء كان ذلك عمداً أو من غير قصد، فهو دليل على تحمل المسؤولية، والنية في المصالحة، وتحسين العلاقة، كما يجب تجنب المقاطعة والسماح للشريك بالتعبير عن مشاعره دون خوف من الانتقام، أو التفاعل، أو الدفاع من الطرف الآخر، فهذا يُثبت للشريك مدى أهمية اعتذاره ورغبة الطرف الآخر في الاستماع إليه.[٣]

المراجع

  1. ↑ Kristin Wong (3-3-2015), "How to Get Your Relationship Back on Track After a Terrible Fight"، lifehacker.com, Retrieved 10-12-2018. Edited.
  2. ↑ Suzannah Weiss (21-3-2017), "7 Things To Do After A Fight With Your Partner"، www.bustle.com, Retrieved 10-12-2018.
  3. ↑ Linda Bloom, Charlie Bloom (26-8-2013), "Read This Before You Apologize to Her (or Him)"، www.psychologytoday.com, Retrieved 10-12-2018.