كيف تزيل رائحة الفم

كيف تزيل رائحة الفم

تنظيف الفم

ينبغي الحرص على تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة والخيط، حيث يجب تنظيف الأسنان مرتين على الأقل يومياً، واستخدام الخيط مرةً واحدةً على الأقل، مع الحرص على تفريش الأسنان بلطف لتجنب تعريض الأسنان للأذى، فالتنظف يساعد على التخلص من البلاك، والبكتيريا التي تُسبّب رائحة الفم الكريهة، ويمكن استخدام غسول الفم يومياً للتخلص منها، مع الحرص على اختيار الغسول الذي يعمل على قتل الجراثيم والبكتيريا المسببة للرائحة، ولا تغطيها فقط، بحيث يتمّ استخدام الغسول يومياً.[1]

الحفاظ على رطوبة الفم

يجب الحرص على تجنب جفاف الفم، وذلك عن طريق شرب الكثير من الماء، ومضغ العلكة، أو الحلوى ويُفضّل أن تكون خاليةً من السكر، فهي تعمل على تحفيز إفراز اللعاب، وإذا كان الفم شديد الجفاف قد يصف الطبيب دواءً خاص يُحفز إفراز اللعاب، وينبغي تجنب الكحول والتبغ.[2]

الحفاظ على صحة اللثة

قد تكون رائحة الفم الكريهة ناتجةً بسبب وجود مشاكل صحية في اللثة، بحيث تتجمع البكتيريا في تجويف قاعدة الأسنان، ممّا يتسبب في الرائحة الكريهة، وفي حال وجود هذه المشاكل فقد يقترح طبيب الأسنان استشارة أخصائي أمراض اللثة؛ لإيجاد الحل المناسب وعلاجها.[3]

نصائح للتخلص من رائحة الفم

يوجد بعض الأمور التي يجب مراعاتها لتجنب رائحة الفم، أو التخلص منها، ومنها ما يأتي:[4]

  • تجنب الأطعمة التي لها رائحة، مثل: الثوم، والبصل، والجبن، والقهوة، والحليب.
  • التقليل من تناول السكر، فهو يساعد على تكاثر البكتيريا المسببة للرائحة بشكلٍ أسرع.
  • وضع القرفة أو مطحون القرفة على الطعام قبل تناوله، فهي تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، وتعمل على التخلص من الرائحة بشكلٍ طبيعي.
  • إضافة بضع قطراتٍ من عصير الليمون إلى الماء قبل شربه، أو مص شريحة من الليمون؛ للتخلص من رائحة الثوم، والبصل.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف وفيتامين ج، مثل: التفاح، والكرفس، والبطيخ، والحمضيات، والتوت، فهي تساعد على التخلص من البكتيريا، وإفراز اللعاب.
  • شرب كوبٍ من الشاي الأسود أو الأخضر، فهو يحتوي على مضادات للأكسدة تمنع البلاك المسبب للرائحة الكريهة من التشكل على الأسنان.

المراجع

  1. ↑ Peter Jaret, "What You Can Do About Bad Breath"، www.webmd.com, Retrieved 8-3-2018. Edited.
  2. ↑ Tim Newman (10-1-2018), "Everything you need to know about bad breath"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-3-2018. Edited.
  3. ↑ Peter Jaret, "What You Can Do About Bad Breath"، www.webmd.com, Retrieved 8-3-2018. Edited.
  4. ↑ MELISSA KING (18-7-2017), "How to Get Rid of Bad Breath Naturally"، www.livestrong.com, Retrieved 8-3-2018. Edited.