كيف أزيل دهون البطن

كيف أزيل دهون البطن
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الدهون

الدهون من أهم المصادر التي توفر الطاقة للجسم وتمنحه القدرة على القيام بوظائفه ومهامه اليومية، حيث يقوم الجسم عن طريق عمليات الأيض المستمرة بحرق هذه الدهون والحصول على الطاقة، أمّا الفائض منها عن حاجة الجسم فيتم تخزينها في بعض مناطق الجسم لحين الحاجة إليها، في حالة كان الإنسان نشيطاً ورياضياً وكثير الحركة يقوم الجسم بحرق الدهون الداخلة إليه، أو المخزونة فيه لإنتاج الطاقة التي تلزمه للقيام بأعماله اليومية، أمّا في حالة الإنسان الكسول الدائم الخمول فتبقى هذه الدهون مترسبة في الجسم مكونة طبقات تظهر على شكل ترهلات.

طرق التخلّص من الدهون

عادات صحية

من أهم الأماكن التي تتراكم فيها الدهون منطقة البطن ولإزالة هذه الدهون والترهلات والتخلص منها يجب على الإنسان مراقبة نظامه الغذائي وممارسة الرياضة بانتظام، وذلك عن طريق اتّباع النصائح التالية:

  • القيام بتنظيف خزانة الطعام والبراد من جميع الأطعمة الدهنية والسريعة التحضير والغنية بالسكريات والنشويات.
  • جعل سلة التسوق لديك صحية عن طريق اختيار الطعام الصحي والمغذي، الذي يمنحك الطاقة دون الحاجة إلى الدهون مثل الفواكه والخضار والعصائر الطبيعية.
  • تجنب أكل اللحم الغني بالدهن واستبداله باللحوم الخفيفة، مثل الأسماك وصدر الديك الرومي والدجاج فهي لا تحتوي على الدهون.
  • جعل الماء صديقك الذي لا يفارق يدك والشرب ما لا يقلّ عن ثلاثة لترات ماء في اليوم فهو يساعد الجسم على طرد السموم منه.
  • إن كنت ممن يحبون الحلويات فمن الممكن استبدال الحلويات الدسمة بالحلويات الخفيفة التي لا تحتوي على سكر وهي منتشرة في العديد من المحلات التجارية.
  • الإقلاع عن شرب المشروبات الغنية بالكافيين لأنه يعمل على حبس الدهون في منطقة البطن وتحويلها إلى دهون صلبة يصعب التخلص منها.

النظام الغذائي الصحي

النظام الغذائي الصحي وحده لا يكفي للتخلص من الدهون، فباتّباع هذا النظام تكون قد منعت الجسم من تشكيل دهون جديدة وتخزينها ولحرق الدهون التي سبق تراكمها في جسدك، عليك اتّباع الرياضة فهي الوحيدة التي يمكنها حرق هذه الكميات الزائدة في جسدك وتمنع ترهل الجلد عند إنقاص الوزن وخاصةً إذا كان الوزن الزائد كبيراً جداً

التمارين الرياضية

من أشهر الحركات الرياضية للتخلص من ترهل البطن:

  • حركة شد البطن: الاستلقاء على فرشة مريحة وثني الركبتين للأعلى بحيث تشكلان شكل هرم، ثم القيام برفع الجزء العلوي من الجسم باتّجاه الرجلين حتى ملامستهما وتكرّر هذه الحركة مدة 15 دقيقة على الأقل ثم نقوم بزيادة المدة مع التمرين.
  • حركة شد المعدة: وتكون بعكس الحركة السابقة حيث يكون الاستلقاء على الظهر مع تثبت الجذع العلوي على الأرض، ثم القيام بثني القدمين باتّجاه الجسم وتكرير ذلك وبالإمكان الشعور بالألم في الجانب السفلي من البطن وهذا مؤشر جيد.