كيفية إزالة بقع الحبر الجاف من الملابس

كيفية إزالة بقع الحبر الجاف من الملابس

الفرك بالكحول

يُعتبر الكحول من المواد المُستخدمة لإزالة بقع الحبر الجاف من الملابس، ويُمكن تطبيق ذلك وفق ما يلي:[1]

  • اختبار تأثير الكحول على القماش المراد تنظيفه في البداية، وذلك من خلال استخدامه على جانب مخفي من القماش، والتأكد من عدم إتلافه.
  • استخدام منشفة بيضاء ونظيفة كأرضية تحت قطعة القماش الملوّثة ببقع الحبر.
  • فرك بقع الحبر باستخدام الكحول، وضغط القماش على المنشفة الموجودة أسفله، مع مراعاة نقل القماش على جزء نظيف من المنشفة في كل مرة؛ لمنع المنطقة من إعادة امتصاص الحبر المرتشح على المنشفة من قبل القماش.
  • تكرّار العملية حتّى يتم الانتهاء من تنظيف بقع الحبر.
  • استخدام المنظفات السائلة العادية لغسل القماش، بحيث تترك عليه لفترة تتراوح بين ثلاث إلى خمس دقائق، ثُم تغسل بالمياه وفق درجة الحرارة الملائمة لنسيج القماش.

استخدام مزيل طلاء الأظافر

يُنصح باستعمال مزيل طلاء الأظافر عند محاولة إزالة بقع الحبر الجاف باعتباره أحد المواد الجيدة لإزالة الحبر، وينبغي أولاً فحص درجة أمانه على الملابس المراد إزالة الحبر الجاف عنها من خلال وضعه على منطقة مخفية منها، وبعد التأكد من ذلك يستخدم بنفس طريقة الكحول المذكورة في الأعلى، وبعد الانتهاء من استخدامه يجب غسله بشكل كامل عن القماش.[1]

استخدام الخل الأبيض

يُستخدم الخل الأبيض جنباً إلى جنب مع دقيق الذّرة لإزالة بقع الحبر الجاف من الملابس؛ حيث تطبق العملية من خلال نقع المنطقة الملطّخة بالحبر في الخل الأبيض، ثُم فركها بمقدار ملعقة، أو ملعقتين من دقيق الذّرة، وتركها ما يُقارب نصف ساعة من الوقت، وبعد مضيّ الوقت يتم غسلها بالقليل من الماء، وبعد ملاحظة مدى تأثير الخل الأبيض على بقعة الحبر يُمكن إعادة تكرار العملية حتّى تنظف البقعة تماماً.[2]

نصائح وإرشادات لإزالة بقع الحبر عن الملابس

تتطرّق النقاط الآتية لبعض النصائح، والإرشادات المتعلّقة بإزالة بقع الحبر من الملابس:[3]

  • تتوافر بالأسواق بعض المنتجات المخصّصة لإزالة بقع الحبر، فيُمكن الاستعانة بها مع مراعاة تركها لمدّة كافية من الوقت على الأقمشة؛ لضمان تكسير جزيئات الحبر.
  • يُمكن استعمال الرذاذ المثبّت للشّعر (بالإنجليزية: Hairspray) كمادّة كحوليّة مساعدة على التخلّص من بقع الحبر.
  • يُنصح بترك القماش المنظّف من الحبر في الهواء الطلق حتى يجف؛ للتأكد من إزالة آثار الحبر، وبعدها يُمكن غسله بالصورة المعتادة.

المراجع

  1. ^ أ ب SARAH AGUIRRE (12-8-2018), "How to Remove Ink From Clothes"، www.thespruce.com, Retrieved 4-11-2018. Edited.
  2. ↑ "How To Remove Ink From Clothing", www.cleanipedia.com, Retrieved 4-11-2018. Edited.
  3. ↑ "How to Clean Ink Out Of Clothing", www.howtocleanstuff.net, Retrieved 4-11-2018. Edited.