طريقة لإزالة الدهان عن الملابس

طريقة لإزالة الدهان عن الملابس
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

بقع الدهان على الملابس

قد يجلس البعض على كرسي علم مدهون حديثاً دون الانتباه لذلك، أو يسند على حائط مدهون حديثاً، مما يخلف بقع دهان على الملابس، يكون من الصعب جداً التخلّص منها بالغسل العادي في الغسالة، قد يلجئ البعض إلى التخلّص من الملابس المبقعة بالدهان أو تحويلها إلى ملابس التنظيف والعمل ظناً منهم باستحالة التخلّص منها، إلّا أنّ هناك بعض الطرق التي تتمكن من التخلّص من بقع الدهان نهائياً دون ترك أي أثر.

التخلّص من بقع الدهان على الملابس

يفضل إتباع الخطوات التالية قبل البدء بتنظيف بقع الدهان العالقة في الملابس، لتسهيل التخلّص منها وإزالتها عن الملابس.

  • في حال بقعة الدهان الحديثة، يمسح الدهان باستخدام منديل نظيف بشكل دائري نحو الداخل، للتخلّص من أكبر كمية ممكنة من الدهان الواقع على الملابس.
  • في حال بقعة الدهان الجافة، يتم قشط الجزء الجاف من بقعة الدهان عن الملابس، باستخدام أطراف الأصابع أو طرف الملعقة.

زيت التربنتينا

يمكن الحصول على زيت التربنتينا من محلات بيع الدهان ومستلزماته، حيث تنقع الملابس المحتوية على بقع الدهان بالماء الساخن لعدّة ساعات، ثمّ تنقع البقعة بزيت التربنتينا لساعتين أو أكثر، يدعك كان وجود البقعة حتّى تختفي البقعة تماماً، ثمّ تغسل قطعة القماش في الغسالة باستخدام مسحوق الغسيل العادي، ويمنع استخدام هذا الزيت على ملابس الحرير حتّى لا يؤدي ذلك إلى تمزّق أنسجة الحرير وتفسخها.

رذاذ الشعر

يستعمل رذاذ الشعر في القضاء على معظم أنواع البقع على اختلاف مسبباتها، يرش رذاذ الشعر بكميات كبيرة على مكان بقعة الدهان، ويترك حتّى يمتصه القماش ويبدأ بتفكيك الدهان وإضعافه، يدعك مكان البقعة بقوة للتخلّص من بقايا الدهان الموجود عليه، تكرّر هذه الخطوة حتّى زوال بقعة الدهان، ثّم تغسل قطعة الملابس بالغسالة كالمعتاد.

مسحوق الغسيل وسائل الجلي

تخلط نفس الكمية من مسحوق الغسيل مع صابون غسل الأطباق المتوفر في المطبخ، تنقع قطعة القماش الملطخة ببقعة الدهان بالماء الدافئ في وعاء كبير، يضاف إلى الماء خليط المسحوق والصابون، مع التحريك المستمر حتّى يذوب المسحوق في الماء، تترك قطعة القماش منقوعة لعدّة ساعات، ثمّ تدعك باستخدام قطعة اسفنجية مع الاستمرار في الدعك حتى تزول بقعة الدهان.