كيفية إزالة آثار الحروق القديمة

كيفية إزالة آثار الحروق القديمة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الحروق

مواد لإزالة آثار الحروق القديمة

توجد بعض المواد المتوفرة في المنزل وتستخدم لإزالة آثار الحروق القديمة:[2]

  • عصير الليمون: يحتوي عصير الليمون على حمض الألفا الهيدروكسي الذي يعمل على إزالة خلايا الجلد الميّتة وتقشيرها، وتبييض البشرة الداكنة، ويمكن الاستفاده منه من خلال عصر ليمونة، ودهنه على مناطق الحروق، وتركه لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم غسله بالماء الدافئ جيداً، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
  • ماء البصل: يدخل في الكثير من المستحضرات العلاجية الّتي من شأنها أن تعمل على التخلّص من الالتهابات، وذلك من خلال تحفيز عمليّة إنتاج مادة الكولاجين في الجسم، ويكون استخدامها من خلال وضع كميّة مناسبة من عصير البصل على قطنة نظيفة، وتدليك المناطق المصابة، وتركها لمدة لا تقل عن عشر دقائق، وغسلها بالماء الفاتر.
  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية والّتي تعمل كمضاد للأكسدة، ويمكن استخدامه من خلال تسخين ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، ودهن المناطق المحروقة بشكل دائري باستخدام أصابع اليد، وتركه لمدة لا تقل عن ربع ساعة، وينصح تكرار هذه الوصفة بشكلٍ يوميٍ.

خلطات إزالة آثار الحروق القديمة

تضم الخلطات التي تستخدم لإزالة آثار الحروق القديمة، ما يلي:[3]

  • العسل: يعتبر العسل من المنتجات الطبيعيّة، كما أنّه علاج للكثير من الأمراض المختلفة، فلا يمكن الاستغناء عنه، فهو ذو مذاق لذيد ورائع، ويمكن استخدامه من خلال وضع ثلاث ملاعق كبيرة من العسل الطبيعي في وعاء مناسب، وإضافة ملعقتين صغيرتين من نخالة القمح، ومزجهما جيّداً للحصول على خليط متجانس، وتطبيق الخليط على مكان الحرق، وتركه لمدة لا تقل عن ساعة، ثم غسله بالماء البارد، وينصح تكرار هذه الوصفة بشكلٍ يوميٍ.
  • الحناء: من خلال وضع ملعقتين كبيرتين من بودرة الحنّاء الطبيعية في وعاء مناسب، وإضافة ملعقتين كبيرتين من الدقيق، وإضاقة كوبين من زيت الزيتون مع التحريك جيّداً للحصول على خليط متماسك، ودهن المناطق المحروقة، وتركه لمدة ساعة، ويفضل تكرار هذه العمليّة مرة واحدة يوميّاً.
  • زيت الخروع: مزج ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، وخلطهما جيّداً للحصول على خليط متجانس، ووضع الخليط في زجاجة، وتستخدم من خلال وضع كميّة مناسبة من الخليط على قطنة نظيفة، ودهن المناطق المحروقة، وتركها لمدة لا تزيد عن ساعتين، ثم غسله بالماء الفاتر، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرة واحدة يومياً مع الحرص على الابتعاد عن منطقة الوجه، حيث إنّ زيت الخروع يزيد من كثافة الشعر.

المراجع

  1. ↑ "Burns: Types, Treatments, and More", www.healthline.com, Retrieved 10-7-2018. Edited.
  2. ↑ "Home Remedies for Scar Removal", www.top10homeremedies.com, Retrieved 10-7-2018. Edited.
  3. ↑ FabHow Team (22-7-2017), "How to Get Rid of Scars with Top 10 Natural Scar Erasers: This Works"، www.fabhow.com, Retrieved 10-7-2018. Edited.