طريقة إزالة الشمع من الأذن

طريقة إزالة الشمع من الأذن

شمع الأذن

يعرف شمع الأذن، أو كما يعرف باسم الصملاخ بأنّه عبارةٌ عن مادةٍ دهنيّة سائلة تحمي الأذن من البكتيريا والفطريات، وتتكون هذه المادة من شحوم، وبروتينات، ولكن في بعض الأحيان تتعرض الأذن لتراكم المادة الشمعيّة، وصعوبة التخلص منها بسبب اختلاطها مع إفرازات الغدد الدهنيّة والعرقيّة، وخلايا الجلد الميتة، ويكون لونه أصفر في أغلب الأحيان، وقد يكون صلباً، وتختلف نوعيّة وكميّة هذه الإفرازات من شخصٍ لآخر، ويصاحب هذا التراكم بعض الأعراض المتمثلة في وجود طنينٍ في الأذن، وانخفاض القدرة على السمع، وألم في الأذن مع الحكّة، وهذا ما يسبب الانزعاج للمصاب، وفي هذا المقال طرق علاج شمع الأذن الطبيعيّة والطبيّة.[1]

طرق طبيعية لإزالة الشمع من الأذن

من الطرق الطبيعية لإزالة شمع الأذن ما يلي:[2]

  • بيكربونات الصوديوم: نذيب نصف ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم في ملعقتين من الماء بشكلٍ جيّد، ونضع بضع قطراتٍ من المحلول في الأذن باستخدام القطارة.
  • زيت الثوم: ننقع بعضاً من الثوم المهروس في أي نوعٍ من الزيوت لبضعة أيام، ثمّ نضيف قطرات من الزيت إلى الأذن باستخدام القطارة، أو عن طريق غمس كرات قطن بالمزيج، ووضعها داخل الأذن.
  • الماء والملح: نذيب ملعقة من الملح في نصف كوبٍ من الماء الفاتر، ونغمس بعد ذلك كرات من القطن في المحلول، ونتركها منقوعةً لبعض الوقت، ثمّ نميل الرأس بحيث يصبح اتجاه الأذن للأعلى، ونعصر كرات القطن بالأذن، ونترك المحلول في الأذن لبعض الوقت حتّى يتمكن من الدخول إلى قناة الأذن.
  • زيت الأطفال: نغمس كرةً من القطن في زيت الأطفال، ووضعها داخل الأذن، أو باستخدام القطارة نضع بضع قطرات من زيت الأطفال في الأذن، ونترك الزيت لبعض الوقت لتليين الشمع، وتسهيل خروجه.
  • زيت الزيتون: نسخن القليل من زيت الزيتون حتّى يصبح دافئاً، ونضع بضع قطراتٍ منه في الأذن باستخدام القطارة، ونكرر ذلك حتى يلين الشمع المتصلب، ويسهل خروجه.
  • الجلسرين: نخفف الجلسرين بكميةٍ قليلةٍ من الماء حتّى يصبح أقلّ كثافة، ثمّ نضع بضع قطراتٍ منه في كلّ أذن باستخدام القطارة.
  • بيروكسيد الهيدروجين: نحضر القليل من بيروكسيد الهيدروجين ذو تركيز 3%، ونغمس كرات القطن فيه، ونميل الرأس قليلاً، ونضع بضع قطرات من المحلول في الأذن، ونحرص على جعل الرأس مائلاً لبعض الوقت، حتّى يلين الشمع، ويسهل خروجه.
  • الزهور الجافة: ننقع القليل من الزهور الجافة في زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، ونتركها منقوعة لعدّة أيام، ثمّ نصفيها، ونحتفظ بها، ونضع في الأذن بعد قطرات من الزيت الناتج باستخدام القطارة الخاصة، أو عن طريق غمس كرات قطن بالزيت، ووضعها على مدخل الأذن لبعض الوقت.

طرق طبيّة لإزالة الشمع من الأذن

من الطرق طبيّة لإزالة الشمع من الأذن ما يلي:[3]

  • استخدام قطرات الأذن الطبيّة حسب استشارة الطبيب.
  • غسيل الأذن باستخدام آلة ضخ الماء تحت إشراف الطبيب المختصّ.

المراجع

  1. ↑ "What's Earwax?", kidshealth.org, Retrieved 26-10-2018. Edited.
  2. ↑ "Natural ways to remove ear wax", www.wikihow.com, Retrieved 26-10-2018.
  3. ↑ "How to remove earwax at home", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 26-10-2018. Edited.