كيفية ذبح الخروف وسلخه

كيفية ذبح الخروف وسلخه

كيفية ذبح الخروف وسلخه

تعتبر الأضحية من شعائر الدين الإسلاميّ، حيث يقوم المسلمين في أوّل أيام عيد الأضحى بذبح الأنعام، وهي سنّة مؤكّدة لدى كافّة المذاهب، وهناك الكثير من الأشخاص يفضّلون ذبح الأنعام بأنفسهم، وسنتعرّف في هذا المقال على كيفية ذبح الخروف وسلخه.

ما قبل الذبح

  • تجهيز الخروف للذبح: قبل أن نقوم بذبح الخروف يجب عدم إجهاده، ويجب أن نشتريه قبل يومين من ذبحه، ويجب أن نتوقّف عن إطعامه قبل 12 ساعة من ذبحه وذلك لتقليل من حجم الكرش، والتسهيل من عملية الإفراغ، والتقليل من كميّة الجراثيم التي تكون موجودة في الأمعاء.
  • تحضير مكان الذبح: يجب أن يكون مكان الذبح نظيفاً، ويجب أن يكون معرّضاً لأشعة الشمس، وموصول بنوافذ للتهويّة، ويعتبر سطح المنزل مكاناً مناسباً للذبح، ويجب أن يكون مجهّز بصنبور للمياه، وفي حالة لم يكن هناك مصدر للمياه، نجهّز خزاناً للمياه، وأدواتاً للتنظيف.
  • تحضير أدوات الذبح: يجب أن نتأكّد من توفر كافّة الأدوات التي نحتاجها للذبح، وهي سكين الذبح، وسكّين السلخ، وخطاف، وحبل عصا، ومنفاخ.

خطوات الذبح

  • تثبيت الخروف: نثبّت الخاروف على الجانب الأيسر باتّجاه القبلة، ويجب أن يساعد أحدهم بتثبيت قدمي الخروف الأماميتين والخلفيتين، أو نقوم بربطهما باستخدام الحبل، ويجب إخفاء السكين عن عيون الأضحية حتّى لا يخاف، ثمّ نضع قدمه اليمنى بجانب رقبة الخروف، ونمسك بالسكين ونستعد للذبح.
  • ذبح الخروف: نلمس رقبة الخروف باستخدام اليد اليسرى، حتى نمسك بالحلقوم، ونسمي باسم الله، ونذبح الخروف باستخدام اليد اليمنى من رقبته وحتّى نصل إلى العظم، ونتأكد من أنّنا قطعنا الحلقوم والودجين، ويجب الانتباه قبل أن نقوم بالذبح أنّ السكين حادة، حتّى لا نعذّب الذبيحة.
  • الانتظار لبعض الوقت: ننتظر ما يقارب العشر دقائق قبل أن نقوم بسلخ الذبيحة، حتّى يخرج الدم منها، ونتأكد من أنّها فارقت الحياة، ففي هذه المرحلة تقوم الذبيحة بالرفس، وتخرج كامل الدم الفاسد منها، وفي هذه الأثناء نقوم بتثبيت الخطاف والحبل للاستعداد للخطوة التالية، وللتأكد من أن الذبيحة قد فارقت الحياة بشكلٍ كامل نضرب على كوعها باستخدام السكين، في حالة لم تظهر أي ردّة فعل، فتكون قد فارقت الحياة.

خطوات سلخ الذبيحة

  • البدء بالقائمتين الخلفيتين: نفتح بطرف السكينة الحادّة شقاً طويلاً بواحدة من القائمتين الخلفيتين، وندخل العصا بهذا الشقّ، بين اللحم والجلد باتّجاه الفخذ، ونستمر بهذه الخطوة حتى نفتح مجرى القناة، ونكرّر هذه الخطوة على القائمة الثانية.
  • النفخ: ندخل أنبوب النفخ بداخل المجرى الهوائي الذي قمنا بفتحه في القائمتين، ونحكم قبضتنا حول الشقين المفتوحين في القائمتين الخلفيتين، وذلك لمنع تسرب الهواء إلى الخارج، ونشغل المفناخ، ونتأكّد من أنّ الهواء وصل إلى كافة أنحاء الجسم، ونستخدم عصا لنضرب على الذبيحة بشكلٍ خفيف، وذلك لتسهيل عملية مرور الهواء إلى المناطق الملتوية، ولتسهيل عملية السلخ.
  • مواصلة السلخ باتّجاه الذيل: نستخدم سكين السلخ، ونوسّع الشقين السابقين، ونقطع الجلد باتّجاه الذيل والفخدين، ويجب الانتباه لتجنّب حدوث التماس بين الصوف واللحم حتّى لا يتلوث، نسلخ الذيل بهدوء باستخدام سكين حادّة، حزيل عنه الجلد.
  • مواصلة السلخ في اتجاه الخصيتين: نستمر بعملية السلخ باتجاه الخصيتين بشكلٍ متوازي، بالإضافة إلى سلخ الجهة الأخرى من الجانبين والظهر، ويجب محاولة التخلّص من كل خصية على حدة، عن طريق قلب الجلد، وسحبهما بكل قوة.
  • تعليق الخروف: نعلق الخروف من رجليه الخلفيتين، وذلك عبر كسرهما من المفصل، ونستغلّ قوّة الحبال الليفيّة التي تربط بين عضلات العظام، ونرفع الذبيحة، ونعلقها باستخدام القائمتين المكسورتين، ونستخدم الخطاف في أثناء التعليق.
  • قطع الرأس والقائمتين الأماميتين: نفصل الرأس والقائمتين الأماميتين، وذلك عن طريق استخدام سكين الذبح، ونقطع الرأس من جهة العنق والقفا حتّى نصل للعظام، ونحرك الرأس شمالاً ويميناً بشكلٍ دائري، حتّى نكسر الفقرات التي تربط بين الرأس والعنق، ونستمر في التحريك حتى نسمع صوت الكسر، ونستكمل عملية القطع عن طرق الفقرات المكسورة، ثمّ نحسّس على موقع المفصل باستخدام اليدين، ونقطعه بالسكين من كافة الجوانب، ونكمل العمليّة حتّى نضرب بقوة على نقاط الضعف.
  • مواصلة عملية السلخ: ننظف اليدين بشكلٍ جيّد، ونمسك بجلد الذبيحة، وندخل يداً بين الجلد واللحم، وندفع باستخدام الإبهام بقوّة لتسهيل عملية السلخ، ويمكن الاستعانة بمقبض السكين، وعندما نصل لمنطقة الصدر والعنق والبطن نستعمل السكين، وعندما نصل إلى الكتفين نغسل القدمين بشكلٍ جيد، ونضعها في الزاوية بين العنق والكتف، ونستخدم سكيناً صغيرة لسلخ العنق.