كيف اوقف تساقط الشعر

كيف اوقف تساقط الشعر

تساقط الشعر

يُصاب العديد من الأشخاص بمشاكل تساقط الشعر؛ حيث إنّك تبدئين سيدتي بملاحظة الشّعر الذي يتساقط منك في الحمّام أثناء الاستحمام، كما يمكن ملاحظته بين أسنان المشط بعد تمشيط الشّعر، وفي منشفة الاستحمام بعد تجفيف الشّعر.

أسباب تساقط الشعر

  • العامل الوراثي: من أهمّ الأسباب التي تؤدّي إلى تساقط الشّعر العامل الوراثي؛ حيث إنّ هناك بعض الأشخاص الذين يصابون بالصّلع في مراحل مبكرة من العمر، فالشخص الذي يُصاب بمثل هذا الشيء يكون والداه أو أحدهما مصاباً به من قبل.
  • كثرة استخدام المواد الكيماويّة على الشّعر، والتي من أهمها الصبغات بجميع أنواعها وألوانها، وبالأخص الصبغات المؤقتة، ومواد تنعيم الشّعر مثل الكيراتين، والتي تُسبّب تلفاً كبيراً في الشّعر قد يُلحق أضراراً بالغة في بصيلة الشّعر ممّا قد يؤدّي إلى تساقط الشّعر.
  • سوء النظام الغذائي: حيث إنّ الشّعر حاله كحال باقي أجزاء الجسم يَحتاج إلى كميّةٍ كافية من الغذاء الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية من أجل تدعيم بصيلة الشّعر، وتقوية جذوره.

إيقاف تساقط الشعر

  • ابتعدي تماماً عن مصففات التجميل الحرارية التي تسبب تقصف الشّعرة وتلفها، ممّا يؤدي إلى تساقط الشّعر، وحاولي استبدال المصفف الحراري باستخدام الأمور التقليدية في تصفيف الشّعر ككلف الشّعر بعد الاستحمام، واستخدام بنس الشّعر ورفعه، ومن ثم فك البنس بعد مدة من الزمن ليكون الشّعر ناعماً.
  • استبدلي المواد الكيماويّة التي تستخدمينها من أجل شعرك بمواد طبيعية من المنزل، وهناك العديد من الوصفات الطبيعيّة التي تساعد على تنعيم الشّعر بطريقة آمنة، والتي من أهمها خلطات الزيوت.
  • اللجوء إلى الطبيب من أجل مساعدتك في إعادة إنبات الشّعر باستخدام الأدوية الطبية، إذا كان السبب في تساقط شعرك هو العامل الوراثي.
  • دلّكي فروة الرأس يومياً باستخدام يديك مع القليل من الزيت من أجل تنشيط الدورة الدموية في الرأس وإيصال الدم إلى جميع أجزاء الرأس، الأمر الذي سيساعد على إعادة إنبات الشّعر.
  • الحرص على اتّباع نظام غذائي متكامل العناصر الغذائية حتّى يستفيد الشّعر من العناصر الموجودة بالأغذية.

وصفات طبيعية تحافظ على صحة الشعر

  • خلطات الزيوت الطبيعية: اشتري أكثر من نوعٍ من أنواع الزيوت المفيدة للشعر من الصيدلية أو من العطار والتي من أهمّها ( السمسم، وجوز الهند، والصبار، والزيتون، واخلطيها جميعاً مع بعضها البعض، واحتفظي بها في زجاجة، واحرصي على تدليك فروة رأسك منها باستمرار.
  • اطحني مقدار من ورق الحنة، وأضيفي القليل من مادة القطران، وكميّة قليلة من زيت الزيتون، ومن ثمّ ادهني الخليط السابق على فروة رأسك ودلّكيه جيداً، ومن ثمّ اتركيه لمدّة ليلة كاملة على الشّعر، واغسليه في صباح اليوم التالي؛ حيث إنّ الحناء تساعد على حل جميع مشاكل الشّعر.

نذكر هنا أهمّ الطرق التي قد تُفيدك في التخلّص من مشكلة تساقط الشّعر، كما أنّها ستُساعدك على امتلاك شعر كثيف ورائع.