طريقة تعليم الأطفال القراءة

طريقة تعليم الأطفال القراءة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

استخدام بطاقات الفلاش

يستطيع الآباء اللجوء إلى استخدام بطاقات فلاش الأبجدية من أجل تعليم أبنائهم القراءة، بحيث يمكن استخدامها من أجل زيادة قدرة الأبناء على ربط اسماء الحروف بطريقة كتابتها؛ وذلك لأن الطفل عندما يتعلم أغنية الحروف يصبح على معرفة تامة بجميع أسماء الحروف، ولا يتبقى عليه سوى تعلم طريقة كتابتها، وتمييز أشكالها، فيتسنى للأهل من خلال استخدام هذه البطاقات تتبع كل حرف على حدة، ثم سؤال الطفل عن اسم الحرف الذي يشار إليه، بعد ذلك يطلب منه ذكر كلمات تبدأ بهذا الحرف الذي تعلمه، ويمكن للأهل اللجوء إلى نثر البطاقات على الأرض، ثم حث الأبناء على التقاط حرف معين.[1]

قراءة القصص والمجلات

يمكن للأطفال البدء بتعلم القراءة من خلال الاستماع إلى قراءة والديهم للقصص والمجلات بصوت مرتفع؛ حيث إنّ القيام بهذا الأمر يساعد الطفل بشكل كبير ويشجعه على محاولة البدء بتعلم القراءة بنفسه، كما يساعد تحدث الآباء مع الأبناء حول الأفكار التي تتضمنها القصة، والسماح لهم بالتحدث حول استجابتهم لما استمعوا إليه في زيادة اهتمامهم بتعلم كيفية القراءة، بالإضافة إلى زيادة قدرتهم على تعلم كيفية التفكير بشكل نقدي حول المواضيع والقصص التي يستمعون إليها.[2]

طرق أخرى لتعليم الطفل القراءة

هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن للأهل اتباعها من أجل مساعدة ابنائهم في تعلم القراءة، ومنها:[3]

  • تزويد الأبناء بأنواع مختلفة من الكتب والقصص؛ كأن يكون بعضها مخصص للاستمتاع فقط، والبعض الآخر لتزويد الطفل بمعلومات حول الهوايات والاهتمامات.
  • تشجيع الطفل على القيام بالأنشطة التي تتطلب القراءة، مثل قراءة الخطوات اللازمة لصناعة طائرة ورقية، أو قراءة إحدى الوصفات اللازمة لطهي وجبة معينة.
  • حث الطفل على إحضار إحدى الكتب أو القصص من مكتبة المدرسة، ثم محاولة قراءتها لأخيه الأصغر سناً.
  • تخصيص وقت يومي من أجل القراءة حتى لو كان لفترات زمنية قصيرة.

المراجع

  1. ↑ TRICIA BALLAD(13-6-2017), "How to Teach a 4-Year-Old to Read"، www.livestrong.com, Retrieved 9-4-2018. Edited.
  2. ↑ Kathleen Wynne, "Helping Your Child With Reading and Writing"، www.tncdsb.on.ca, page 8, Retrieved 9-4-2018. Edited.
  3. ↑ Beverley B. Swanson, "How Can I Improve My Child's Reading?"، www.readingrockets.org, Retrieved 9-4-2018. Edited.