كيف تعلم طفلك الكتابة والقراءة

كيف تعلم طفلك الكتابة والقراءة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

تعليم الطفل القراءة

يمكن للوالدين تعليم أبنائهما القراءة من خلال القيام بالخطوات التالية:[1]

  • ترديد أغنية الأبجدية للطفل عندما يكون صغيراً، ثم تشجيعه على غنائها بمفرده.
  • عرض البطاقات التعليمية الخاصة بالحروف الأبجدية للطفل، ثم الطلب منه أن يقوم بتسمية الحرف الذي يشاهده، وفي حال عدم قدرته على الإجابة؛ يمكن للوالدين إخباره بالإجابة الصحيحة حتى يتمكن فيما بعد من ربط الحروف بأشكالها المكتوبة.
  • استخدام البطاقات التعليمية التي تتضمن صورة على جانبها الأول، وتسمية الصورة على جانبها الخلفي، ثم الطلب من الطفل أن يقوم بتسمية الصورة، حيث يتوجب على الوالدين بعد ذلك تسمية الصورة لطفلهما مع تحريك الإصبع تحتها أثناء القيام بتهجئتها.
  • كتابة إحدى الكلمات على قطعة من الورق، ثم قرائتها للطفل، وبعد ذلك حثه على تكرارها، ثم الطلب منه أن يحدد حرف البداية، وحرف الوسط، وحرف النهاية.
  • قراءة الكتب التي تتناسب مع عمر الطفل، ثم الطلب من الطفل أن يقوم بنطق بعض الكلمات، ومساعدته عند الحاجة لذلك، ثم استخدام كتباً أكثر صعوبةً بشكل تدريجي عندما يكبر.

تعليم الطفل الكتابة

يمكن للوالدين تعليم طفلهما الكتابة من خلال القيام بما يلي:[1]

  • تعليمه كيفية الامساك بقلم الرصاص بشكل صحيح، بحيث يتم وضعه بين السبابة والإبهام، والاصبع الأوسط إلى الجانب منه.
  • رسم الأرقام على قطعة من الورق، ثم الطلب من الطفل رسم هذه الأرقام.
  • كتابة الحروف على ورقة بشكل كبير، ثم حث الطفل على القيام بكتابتها بنفسه.
  • كتابة جملة، أو فقرة، وتشكيلها، ووضع علامات الترقيم، ثم حث الطفل على تتبعها، ثم نسخها في أسفل الورقة.
  • طرح سؤال على الطفل، ثم حثه على كتابة الإجابة على ورقة، وبعد ذلك الطلب منه تصحيح أي أخطاء يقوم بارتكابها.

تشجيع الطفل على القراءة

يمكن للوالدين تعليم طفلهما القراءة من خلال تشجيعهما على القراءة، بحيث تصبح القراءة جزءاً أساسياً من حياتهما اليومية، فمثلاً يمكن للوالدين تعليم طفلهما القراءة من خلال حثهم على قراءة القوائم، واسماء الافلام، وعلامات الطريق، وأدلة الألعاب، وتقارير الطقس، وغيرها الكثير من الأمور المتعلقة بالحياة اليومية، بالإضافة إلى الحرص على أن يكون لدى الأطفال شيئاً ليقرؤونه خلال أوقات فراغهم.[2]

استخدام اقلام الجولف لتشجيع الطفل على الكتابة

يمكن للوالدين تشجيع طفلهما على الكتابة من خلال اللجوء إلى استخدام أقلام الجولف في الكتابة، وهي عبارة عن أقلام صغيرة من الرصاص تتواجد بكثرة في ملاعب الجولف، وأزقة البولينج، حيث أن حجمها الصغير يجعلها أسهل للاستخدام بالنسبة للأطفال، وفي حال عدم تمكن الآباء من الحصول على هذه الأقلام؛ يمكن لهم استخدام نصف قطعة من الطباشير، أو حتى قطعة صغيرة من بقايا قلم رصاص مستخدم.[3]

المراجع

  1. ^ أ ب MATTHEW SCHIRM (13-6-2017), "How to Teach Kids to Read and Write"، www.livestrong.com, Retrieved 6-7-2018. Edited.
  2. ↑ Tayyab Babar, "10 Ways for Parents to Encourage Their Child to Read"، www.lifehack.org, Retrieved 6-7-2018. Edited.
  3. ↑ Amanda Morin, "6 Tips for Helping Young Kids Learn to Write"، www.understood.org, Retrieved 6-7-2018. Edited.