طريقة شد البطن بعد العملية القيصرية

طريقة شد البطن بعد العملية القيصرية
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

ترهل البطن

كثيراً ما تعاني السيدات بعد الولادة من مشكلة ترهلات البطن، وخاصة بعد الولادة القيصريّة، مما يؤدي إلى شعورها بالإحراج والانزعاج ويؤثر بشكل سلبي في نفسيتها، فتشعر المرأة وكأنّها ما زالت حامل، فالمرأة تحتاج إلى ستة أسابيع كحد أقصى حتى ينكمش الرحم ليعود إلى حجمه الطبيعي، ومن خلال المقال سنتعرف على أهم الطرق لشد البطن بعد الولادة القيصريّة.

نصائح لشد البطن بعد الولادة القيصريّة

  • الإكثار من شرب الماء لتنشيط الدورة الدموية وتعويض الدم المفقود، كما أنّ الماء يساعد على إنقاص الوزن، لأنّه يعطي شعوراً بالشبع، بالإضافة إلى أنّه يساعد على إذابة الدهون والشحوم وخاصة في منطقة البطن.
  • شرب الأعشاب التي تحرق السعرات الحراريّة مثل النعناع واليانسون.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة.
  • الحصول على ساعات نوم كافية خلال الليل.
  • عدم شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • الابتعاد عن المقالي، والمشروبات الغازيّة، والموالح التي تحبس السوائل في الجسم.

طرق شد البطن بعد الولادة القيصريّة

الرضاعة الطبيعيّة

تساعد الرضاعة الطبيعيّة بشكل فعال على حرق السعرات الحراريّة الزائدة لإنتاج الحليب، كما أثبتت الدراسات أنّ الأمهات المرضعات يفقدن وزنهن أسرع من الأمهات غير المرضعات، بالإضافة إلى أنّها تحفز التقلصات التي تساهم في انكماش الرحم، وبالتالي تكون بمثابة تمرين للجسم.

ممارسة التمارين الرياضيّة

يُنصح بممارسة التمارين الرياضيّة البسيطة في بداية الأمر وبعدد مرات قليلة، وألا تتم ممارستها يومياً إلا بعد مرور شهر كامل على الولادة القيصريّة وبعد استشارة الطبيب؛ حتى لا تؤثر في موضع العمليّة مما يسبب بعض المضاعفات، ولعلّ أفضل تلك التمارين هي التي تعتمد على شد عضلات البطن السفليّة، والعلويّة، وعضلات الحوض، وأهمها تمرين الاستلقاء على الأرض ورفع الرأس، حيث يعتمد التمرين على شد عضلات البطن السفلى، كما أنّ تمرين رفع الحوض أيضاً بعد الاستلقاء على الظهر يعتبر مفيداً في شد ترهلات البطن والأرداف.

اتباع نظام غذائي صحي

يعتمد على التركيز على الخضروات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف مثل الخضروات الورقيّة، والحبوب الكاملة مثل الفاصولياء والعدس، كما يجب الابتعاد عن المأكولات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات والدهون، ويفضل تقسيم الوجبات إلى خمس وجبات صغيرة أفضل من الحصص الكبيرة.

استعمال الخلطات الطبيعيّة

إنّ أهم هذه الخلطات هي خلطة القهوة المشهورة في التخلص من الترهلات والسيلوليت، ويمكن استعمالها بمزج كوب من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من السكر، وكمية مناسبة من القهوة، ثمّ فرك البطن بالمزيج السابق بحركات دائريّة وغسله بالماء الفاتر، ويفضل المواظبة على تطبيق الوصفة يومياً للحصول على نتائج فعالة ومضمونة، كما تعدّ خلطة زيت اللوز وزيت الزيتون فعالة للتخلص من الترهلات، على أن يتم تدفئة الزيوت قبل التدليك.