كيفية علاج بونتاف

كيفية علاج بونتاف

البونتاف

البونتاف هو عبارة عن الجلد الزائد والذي يتكون حول الأظافر، سواء في أظافر اليدين أو القدمين على حد سواء، وينشأ هذا الجلد الزائد أيضاً نتيجة نمو الظفر بشكلٍ مركّزٍ ومكثّفٍ ومؤلمٍ ومزعجٍ في الاتجاه الخاطئ نحو اللحم المحيط به.[1]

أسباب البونتاف

أسباب حدوث البونتاف عديدة وأهمها عدم العناية السليمة بصحة الأظافر وعد تقليمها بشكلٍ دوري ومنتظم، وعدم منحها الأكسجين الكافي للتنفس، والمغالاة في استخدام الكريمات غير المتخصصة، وعدم ارتداء أحذية مناسبةٍ للحركة والتنقّل، وهي غالباً ما تصيب أظافر القدمين أكثر مما تصيب أظافر اليدين، ويرجع ذلك أيضاً للضغط المرهق والشديد عليها من خلال المشي الطويل وارتداء أحذية غير صحيةٍ أو ضيقة، وهناك عدة أساليب ووصفات لعلاج البونتاف في حال ظهوره أو في حال وجود بوادر لظهوره وهي ما يلي:[2]

علاج البونتاف

كيف تتخلص من الجلد الزائد حول الاظفر:[3]

  • قص الجلد الميت الذي يحيط بالأظافر بحذرٍ شديد وعدم قص الجلد الحي لأنه يعتبر خط الدفاع الأول ضد البكتيريا التي تصيب الأظافر والجلد المحيط بها مسببةً بحدوث التهاب أو نمو غير طبيعي فيه.
  • على النساء الابتعاد قدر الإمكان عن استخدام الأظافر الصناعية لأنها تسبب الالتهابات بسبب المواد اللاصقة التي فيها والتي تعمل على زيادة الاحتكاك بالجلد والذي بدوره سيسبب الالتهاب.
  • بعد الغسل أو الاستحمام ضرورة استخدام كريمات خاصة تعمل على تلطيف وترطيب الجلد.
  • الاستعاضة عن استخدام المبرد المعدني بالمبرد الخشبي، لأن الأول يسبب تقصّف الأظافر، مع مراعاة التعقيم الدائم لأدوات الباديكير والمانيكير المستخدمة والعمل في ذات الوقت على التقليل من استخدامها إلّا فيما ندر، والتعامل مع هذه الأدوات كما نتعامل مع فرشاة الأسنان فلا نقوم بتسليفها لأحد غيرنا حرصاً على عدم نقل العدوى من جلدٍ مريضٍ إلى جلدٍ سليم.
  • تجنب استخدام المستحضرات التي تحتوي على كحولٍ في تركيبتها لأن الكحول تعمل على إضعاف الأظافر بشكلٍ عام.
  • عدم تطويل الأظافر لأن هذا يعمل على إضعافها وتقصيفها.
  • الحرص على تنشيف المنطقة التي تتخلل أصابع القدمين واليدين جيداً بعد الاغتسال أو ملامستهم للماء لأن الرطوبة المتبقية في هذه المنطقة تعمل كعامل مساعد على نمو الفطريات الضارة.
  • اجتناب ارتداء الجوارب التي تحتوي على البوليسترين في خيوطها واستبدالها بالجوارب القطنية أو الصوفية لأنها تعمل على تنفس القدمين تشكلٍ جيد، والتنفس الجيد يحد من تكون الفطريات والالتهابات المتعددة.
  • استخدام بعض الوصفات مثل: صفات خل التفاح، وعصير البقدونس، والثوم، وزيت الزيتون، وزيت السمسم، والليمون، وزيت الخروع، والماء المملح مع الليمون، وجميع هذه الوصفات طريقتها واحدة، حيث نقوم بدهن الأظافر والجلد المحيط بها بإحدى الخلطات المذكورة، وهذه الوصفات تعمل على إزالة الجلد الميت ومحاصرته والتخلص منه ومنعه من الامتداد نحو الجلد السليم.

المراجع

  1. ↑ "What Is a Cuticle and How Can You Safely Care for It?", www.healthline.com, Retrieved 10-6-2018. Edited.
  2. ↑ "Overgrown Cuticles Symptoms, Causes, Home Remedies, Removal Products and Prevention Tips", beautysight.org, Retrieved 10-6-2018. Edited.
  3. ↑ "How to Fix the Skin Around Your Nails", www.wikihow.com, Retrieved 10-6-2018. Edited.