كيف تعالج حب الشباب بالأعشاب

كيف تعالج حب الشباب بالأعشاب

حب الشباب

يسبّب ظهور حب الشباب الكثير من القلق والتوتر لدى معظم الأشخاص في سنّ المراهقة، ويُقلل من الثقة بالنفس ومن عدم الرغبة في التواجد والظهور في الأماكن العامة والخروج مع الأصحاب، وهو علامة واضحة لسنّ البلوغ.

تظهر الحبوب في مناطق مختلفة من الجسم مثل الوجه، والكتفين، والصدر نتيجةً للتغيرات الهرمونية الّتي يتعرّض لها الجسم، وتحتاج هذه الحبوب للاختفاء مدة أسبوع على الأقل من بداية الظهور وتستمر لأشهر في بعض الأحيان، ويعتمد ذلك على مدى توزان الهرمونات واستقرارها في الجسم.

رأي الأطباء في علاج حب الشباب

يعتبر أخصائيو العناية بالبشرة والجلد أنّ هذه الحبوب تظهر نتيجةً للتغيرات الهرمونية في مرحلة البلوغ، ولا تحتاج لأيّ نوع من العلاج في بداية ظهورها لأنّها مرحلة طبيعية لكل شخص، وتختفي تماماً بدون ترك أي أثر على الجلد، ولكنها تحتاج لوقت للضمور والتلاشي، ولكن ما يحدث أنّ المصابين بحب الشباب يمارسون بعض السلوكيّات الخاطئة للتخلص منها مثل العبث والضغط عليها ومحاولة تفريغها بأداة حادة أو استخدام أية كريمات لتخفيها مؤقتاً وغير ذلك.

هذه الأمور هي التي تجعلها بحاجة للعلاج فيما بعد بسبب حدوث التهاب في المنطقة وما حولها، ممّا يزيد حجم الحبوب وانتشارها في أكثر من مكان. ما يحتاجه الشخص قبل وأثناء ظهور حب الشباب هو العناية بالنظافة الشخصية وتنظيف البشرة جيداً بالمستحضرات الطبيعية للتخفيف من حدة الانتشار والتقليل من الإفرزات الدهنية التي تجعل البشرة بيئة مناسبة لنموها.

كيفية علاج حب الشباب بالأعشاب الطبيعية

  • قناع بياض البيض: خفق بياض بيضة واحدة حتى يُصبح هشاً، ثم إضافة نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع تحريك الخليط، وبعد ذلك وضع الخليط على كامل الوجه وتركه لمدة عشرين دقيقية حتى يجف، ثم غسل الوجه بالماء الدافئ وتجفيفه جيداً بلطف.
  • الفراولة: هرس حبة من الفراولة مع أوراقها ووضعها على البشرة لمدة عشرين دقيقة، ويجب الانتباه من عدم وجود حساسية جلدية منها قبل الاستخدام على كامل الوجه، ويمكن إجراء تجربة صغيرة على كف اليد للتأكد من ذلك.
  • الكركم وماء الورد:وضع مقدار ملعقة من الكركم وملعقة من ماء الورد ونصف ملعقة من العسل، ثم خلط المكونات معاً حتى تُصبح عجينة طرية وسائلة قليلاَ، ثم وضع الخليط على الحبوب فقط لمدة نصف ساعة ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.
  • الشوفان والحليب: طحن مقدار ملعقة من الشوفان الناعم جداً، ثم يُعجن بالحليب السائل حتى يصبح ليّناً ومتماسكاً بعض الشيء، ثم وضع القناع على كامل الوجه لمدة نصف ساعة للتخفيف من توهج والتهاب الحبوب وتنقية البشرة من الدهون لتصبح نضرة.