كيف أعالج الجيوب الأنفية

كيف أعالج الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية هي تعرض بطانة الجيوب الأنفية للالتهاب، حيث يحتوي الهيكل العظمي لجسم الإنسان على ثلاثة أزواج من الجيوب الأنفية، والتي تكون في غالب الوقت جافة، وعند تعرضها لأحد أنواع البكتيريا والفطريات تؤدي إلى تعرضها للالتهاب، وهو على نوعين أحدهما النوع البسيط الذي يستمر لوقت طويل، بل يبقى لعدة أسابيع ويزول، والنوع الآخر الالتهاب المزمن الذي يتسمر لوقت طويل أي يتعدى الأسابيع.[1]

أعراض الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية يرافقها العديد من الأعراض التي قد تظهر على المصاب عند تعرضه لالتهاب فيها، وهي:[2]

  • أوجاع في عدة مناطق من الوجه، كالعينين وعظام الخد، بالإضافة إلى التعرض لعدة نوبات من العطس.
  • الإصابة بالرشح والاحتقان المزعج.
  • عدم القدرة على الشم بالشكل الطبيعي.
  • الإصابة بالسعال الحاد.
  • التعرض للحساسية من الضوء المباشر.
  • تعرض العينين للاحمرار.
  • الإصابة بأوجاع في الأسنان في بعض الحالات.

علاج الجيوب الأنفية

هناك العديد من العلاجات التي يمكن القيام بها لعلاج الجيوب الأنفية، وهي:[3]

  • يعتبر البخار من العلاجات الفعالة في التخلص من الجيوب الأنفية، خاصة عندما تكون من النوع البسيط، فمجرد استنشاق البخار سوف يشعر المصاب بالراحة، ويتم ذلك من خلال إضافة كمية من الماء الساخن داخل وعاء، وتغطية الرأس والرقبة بشكل جيد، ومن ثم القيام بالشهيق والزفير، وتكمن أهمية هذا البخار في قدرته على عدم انسداد الأنف، مع مراعاة أن يبقى المصاب معرضاً للبخار لمدة تتراوح ما بين 5_8 دقائق متواصلة، مع تجنب زيادة المدة من أجل الحرص على سلامة الأنف، مع ضرورة الراحة والاسترخاء بعد الانتهاء لمدة لا تقل عن العشر دقائق.
  • يعتبر الشاي من العلاجات المستخدمة منذ وقت طويل في علاج التهاب الجيوب الأنفية، سواء من خلال استخدام الشاي الأسود أو العشبي، وتكمن أهميته في الحصول على الترطيب اللازم للأنف والحلق، وللحصول على نتاج أفضل من الممكن إضافة بعض المواد الأخرى كعدة فصوص من الثوم المطحون، وعدة أوراق من الزعتر والميرمية، وكمية مناسبة من الزنجبيل المطحون، بالإضافة إلى أوراق الليمون.
  • الحصول على بعض أنواع الفيتامينات كفيتامين د3، لما له من قدرة عالية في علاج الجيوب الأنفية، لذلك ينصح بإضافة هذا الفيتامين إلى الوجبات الغذائية، بالإضافة إلى فيتامين ج، الذي له دور فعال في تقوية مناعة الجسم.
  • عمل كمادات من البصل، وذلك من خلال تقطيع البصل لعدة قطع، ووضعها في قطعة من القماش النظيف، مع مراعاة ربطها على العنق طوال فترة الليل، وذلك لما له من دور كبير في علاج الجيوب الأنفية، لاحتوائه على العديد من الخصائص والمضادات الحيوية ضد البكتيريا والفطريات، بالإضافة إلى الحد من انسداد الأنف والتخلص من المخاط الأنفي المزعج.
  • المواظبة على كمادات من الماء البارد والساخن، لما لها من دور كبير في تخفيف الأوجاع الناتجة عن الجيوب الأنفية، وذلك من خلال إحضار وعاء من الماء البارد ووعاء آخر من الماء الساخن، بالإضافة إلى منشفة ليتم وضعها داخل الوعاء البارد وأخرى داخل الوعاء الساخن، ومن ثم إضافة كل منهما على الرأس لمدة لا تقل عن الدقيقة.

المراجع.

  1. ↑ "Sinusitis Treatments and Home Remedies", webmd, Retrieved 27-8-2018. Edited.
  2. ↑ Denise Man, "10 Natural Remedies for Sinus Pain"، everydayhealth, Retrieved 27-8-2018. Edited.
  3. ↑ Claire Sissons (26 March 2018), "What home remedies can relieve sinus pressure?"، medicalnewstoday, Retrieved 27-8-2018. Edited.
كتابة
Teb21
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2019-12-15 02:21:53