طريقة استخدام بذرة الكتان

طريقة استخدام بذرة الكتان
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

بذرة الكتان

الكتان من النباتات الحوليّة، وموطنه الأصلي في منطقة شرق البحر المتوسّط، واستعمل بداية في الهلال الخصيب، تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الزيت، فتقدر بحوالي أربعين في المئة من مكوّناتها، كما تحتوي على البروتينات والمعادن، ولبذور الكتان العديد من الفوائد القيّمة، فهي تحمي من الشيخوخة، ومن أمراض السرطان، وبخاصّة سرطان القولون، وتقلّل من التعرّض للالتهابات، وتعالج الإمساك، وتزيد من جمال البشرة وصحّتها، ويجب تناول البذور الناضجة تماماً.

استخدامات بذور الكتان

وصفة لإنقاص الوزن

  • عند الإفطار يُشرب كأس من الحليب مذاب فيه ملعقة من مسحوق بذور الكتان، حيث تقوم ألياف البذور بجعل الجسم يشعر بالشبع، وعدم الحاجة للأكل بين الوجبات.
  • تناول سلطة مكوّنة من الخس، والنعناع، والبقدونس، مضافاً إليها ملعقة من مسحوق البذور، وقليل من الخلّ، وزيت الكتّان قبل الغداء، فهذا الطبق يعطي شعوراً بالشبع، حيث يبطئ عمليّة الهضم، ويذيب الشحوم والدهون الزائدة.
  • استخدام زيت بذور الكتان بدلاً من الزيت العاديّ لعمل البان كيك، ووضع مسحوق البذور مع الطحين، فتُؤكل عند الشعور بالجوع، بدلاً من تناول السكّريّات التي تعمل على زيادة الوزن، وتُغني عن تناول الطعام.
  • عمل كوكتيل من إحدى الفاكهة المفضّلة، ويُضاف إليها القليل من الحليب، وزيت بذور الكتّان، ومسحوقها، ويفضّل تناوُله قبل ساعتين من موعد العشاء، فيمدّ الجسم بالطاقة ويشعره بالشبع، وعدم الحاجة لتناول طعام العشاء.
  • ويمكن وضع كوبين من الماء على النار، مضافاً إليها ملعقة من بذور الكتّان المطحون، حتّى تغلي حوالي سبع دقائق، ثمّ تشرب يوميّاً قبل الطعام.

بذور الكتان لصنع الخبز

  • إنّ صنع الخبز الذي يحتوي على بذور الكتان ، يجعلنا نحصل على خبز ذا قيمة غذائيّة عالية، ويحتوي على دهون صحّيّة وطبيعيّة، وهو مفيد للأشخاص الذين يتّبعون نظاماً غذائيّاً قليل الكربوهيدرات.
  • يمكن صنع الفطائر المحلاة ببذور الكتان، حيث تُنقع حوالي ربع ساعة، فتتحوّل لمادّة شبيهة بالجل، ثمّ يُضاف إليها التفاح المبشور، والقليل من القرفة، وتُوضع في إناء على النار، ثُمّ تقلب للوجه الآخر للحصول على فطيرة ذهبيّة اللون، ذات طعم طيّب.
  • كما تصنع الفطائر الطريّة والهشة بمسحوق بذور الكتان عوضاً عن الدقيق، كفطائر الموز ذات المذاق اللذيذ.
  • وكذلك البيتزا المفضّلة لدى الجميع، حيث يُضاف لمسحوق البذور البيض، والملح فقط، للحصول على نوع مختلف من البيتزا، ثمّ تشكّل أقراص البيتزا وتُوضع الحشوة، ثمّ تُشوى في الفرن لمدّة ربع ساعة، فنحصل على بيتزا طيبة المذاق.