طريقة استخدام حبوب اللقاح

طريقة استخدام حبوب اللقاح

حبوب اللقاح

هي عبارة عن البودرة الموجودة في الزهور وهي لقاح الأزهار وأعضاء التكاثر الذكري في النباتات، والتي تعلق في جسم النحلة، وتكمن وظيفة النحلة في تجميع كل ما يعلق في تلك الجيوب من بودرة ثم تأتي بها إلى الخلية.

تجدر الإشارة إلى أنه توجد في الخلية مصائد خاصة لتلك البودرة تتجمع فيها، وبعدها يتم استخراجها من الخلية. تحتوي حبوب اللقاح على البروتين والأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن والدهون، وتسمى أيضاً بغبار الطلع، وهي حبيبات متناهية الصغر، حيث تحتاج إلى 14000 حبة من حبوب اللقاح لكي تزن كيلوغراماً واحداً.

لها العديد من الفوائد الصحيّة العظيمة لجسم الإنسان، ويعد أفضل أوقات تناول واستخدام حبوب اللقاح هو في الصباح الباكر، حيث يُنصح بتناول 30 غراماً في اليوم ويفضل مزجها مع العسل. ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن أهم فوائد حبوب اللقاح واستخداماتها أيضاً.

فوائد حبوب اللقاح

  • تساعد في علاج الأورام السرطانيّة، فهي تحتوي على عناصر معدنيّة ومواد أخرى مثل الأحماض الدهنيّة غير المشبعة، كما تعمل على تعطيل نمو الخلايا السرطانيّة في الحيوان والإنسان أيضاً، ويمكن استخدامها عن طريق مزج حبوب اللقاح مع العسل والغذاء الملكي ثم تناولها للوقاية من ظهور الأورام الخبيثة وتعطيل نموها إن ظهرت.
  • تقي من الإصابة بتصلّب الشرايين والذي يعني أنّ كميّة الدم الواصلة إلى الأعضاء وأجهزة الجسم المخلتفة تقل بشكل كبير، وبالتالي فهي تقي من الجلطة الدماغيّة والأمراض الصدريّة المختلفة، وقد أثبتت الدراسات أنّ حبوب اللّقاح تتميّز بخواصّ فعّالة لعضلة القلب الضعيفة، ولأفضل النتائج يمكن مزج حبوب اللقاح مع العسل وتناوله بانتظام.
  • تُؤخّر ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل تراجع البصر أو تيبّس عدسة العين، وتآكل العظام والذي يصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال وخاصّة بعد انقطاع الطمث.
  • تقي من الإصابة بالتهابات المفاصل مثل الركبة والكتف وغيرها من المفاصل الأخرى.
  • تساعد في علاج الإدمان الكحولي المزمن، حيث تعمل على تنقية الدم من النيكوتين وخاصة عند الأشخاص المدخّنين.
  • تعالج آلام الأسنان واللّثة والتهابها، كما وتعزّز مناعة الجسم ضد الإنفلونزا والتهاب المثانة.
  • تقي من الإصابة بتساقط الشعر وذلك لاحتوائها على مادة الروتين.
  • تعالج فقر الدم وخاصّة عند الأطفال لاحتوائهاعلى عناصر وفيتامينات وبخاصّة الحديد.
  • تعالج الضعف الجنسي وخاصة عند الرّجال، حيث إنّها تزيد القدرة على الانتصاب وبالتالي تعالج العقم والذي ينتج عن ضعف السائل المنوي، حيث تعمل على تنشيط وتغذية الغدد التناسلية والجهاز التناسلي الذكري والأنثوي أيضاً لاحتوائها على هرمونات منشطة طبيعية تعمل على زيادة الخصوبة.

طريقة استخدام حبوب اللقاح

للكبار يمكن تناول 40 غراماً كجرعة أولى وتسمى جرعة الصدمة، وفي الجرعة الثانية يتم تناول من 15 إلى 20 غراماً وتسمى جرعة استمرارية، أمّا بالنسبة للأطفال من سن ثلاث إلى خمس سنوات فيفضل تناول من 5 إلى 10 غرامات، والأطفال من سن 6 إلى 12 سنة فيُنصح بتناول 10 إلى 15 غراماً.