طريقة غسل ملابس الأطفال حديثي الولادة

طريقة غسل ملابس الأطفال حديثي الولادة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

طريقة غسل ملابس الأطفال حديثي الولادة

تحتاج ملابس الأطفال حديثي الولادة إلى عناية خاصة، ومساحيق غسيل خاصة بالأطفال؛ وذلك لأن بشرة حديث الولادة عادةً ما تكون حساسة، كما ويفضل العديد من الأشخاص استخدام مساحيق الغسيل غير البيلوجية؛ وذلك لاحتوائها على أنزيمات تساعد على التخلص من البقع المستعصية، بينما يخشى آخرون أن تضر هذه الأنزيمات في بشرة الطفل، لذلك يفضلون استخدام المساحيق المصممة خصيصاً لتناسب بشرة الأطفال، كما ويمكن استخدام مطري ملابس لطيف؛ للحد من خشونة الأقمشة، ومنعها من إصابة الطفل بالحكة.[1]

بالنسبة لطريقة الغسل والتي سنشرح عنها مفصلاً في الفقرات التالية فهي قد تكون إما باستخدام برامج غسل ملابس الأطفال المتوفرة في الغسالة الكهربائية، أو ببرامج تستخدم درجات حرارة ثلاثين أو أربعين مئوية، ويمكن كذلك غسلها مع ملابس العائلة في حال استخدام مسحوق الغسيل ذاته؛ لتوفير الوقت والمال.[1]

خطوات غسل ملابس الأطفال حديثي الولادة

ينصح دوماً بغسل ملابس الأطفال حديثي الولادة قبل استخدامها؛ وذلك لأن شركات تصنيع الملابس تضيف المواد الكيميائية على الأقمشة لمنعها من التجعد، أو لمنع نمو العفن، كما وتضيف كميات زائدة من الصبغات التي قد تنتقل إلى بشرة الطفل وتضر به، أما بالنسبة لخطوات الغسل فهي كالتالي:[2]

  • فصل ملابس الطفل حسب اللون، فيتم فصل الملابس البيضاء عن الملابس الفاتحة والغامقة؛ للحفاظ عليها من التصبغ.
  • غسل كل قسم من الملابس بشكل منفصل باستخدام المسحوق المناسب والذي لا يحتوي على الكثير من المواد المعطرة التي تضر ببشرة الطفل.
  • تشغيل الغسالة الكهربائية على دورة التشطيف مرتين؛ لضمان التخلص من أكبر قدر من المواد الكيميائية، والصبغات، ومسحوق الغسيل الزائد.
  • استخدام ملطف أقمشة لطيف، أو مخصص لبشرة الطفل، وعدم إضافة مبيض الأقمشة مطلقاً.
  • تجفيف ملابس الطفل في الحماصة، أو في الهواء الطلق.
  • ترتيب ملابس الطفل النظيفة، وحفظها في الخزانة أو الأدراج؛ لحمايتها من التعرض للغبار والأوساخ.

وجب التنويه إلى أن بعض أنواع الأقمشة لا تناسب الغسيل في الغسالة الكهربائية ويجب غسلها يدوياً، أو لا تناسب التجفيف في الحماصة الكهربائية، ولذا يجب دوماً التحقق من ملصقات الملابس التي تشرح عن طريقة العناية والتنظيف المناسبة.[1]

طريقة التخلص من البقع

يجب التخلص من البقع الظاهرة وهي ما زالت حديثة لتسهيل الأمر، وذلك قبل إدخالها إلى الغسالة الكهربائية، وهنا بعض النصائح للتخلص من أنواع مختلفة منها:[3]

بقع البروتين

تشمل بقع البروتين بقع الحليب الطبيعي والصناعي، وبقع اللعاب، ومعظم أنواع الأطعمة، وللتخلص منها ينصح بنقع القطعة في الماء البارد ومسحوق غسيل يحتوي على أنزيمات، أو استخدام منظف مزيل للبقع، وغسل القطعة بالطريقة الاعتيادية.

بقع البول

للتخلص من بقع البول ينصح بخلط ملعقة كبيرة من الأمونيا، في كوب من الماء، وفرك البقعة بالمحلول، ومن ثمّ استخدام منظف مزيل للبقع، وغسل القطعة بالطريقة الاعتيادية، ويجب التحذير من عدم خلط الأمونيا مع الخل أو المبيض؛ لأنه قد يشكل خليطاً ساماً.

بقع زيت الأطفال

يمكن التخلص من بقع زيت الأطفال عن طريق استخدام منظف مزيل للبقع، ومن ثمّ غسل القطعة بأعلى درجة حرارة مسموح بها، وتركها تجف في الهواء الطلق.

بقع الفواكه والخضار

يمكن التخلص من بقع الفواكه والخضار بإحدى ثلاث طرق، إما عن طريق فرك البقعة بالماء البارد، أو نقعها في محلول متساوٍ من الماء والكحول الطبي وغسلها بالطريقة الاعتيادية، أو استخدام مزيل للبقع وغسلها بالطريقة الاعتيادية، أما في حال كانت البقع عنيدة ينصح بنقعها في محلول متساوٍ من الماء والخل الأبيض.

المراجع

  1. ^ أ ب ت "What is the best way to wash my newborn's clothes? ", www.babycentre.co.uk,8-2017، Retrieved 8-10-2018. Edited.
  2. ↑ JONAE FREDERICKS (20-7-2015), " How to Wash Newborn Baby Clothes "، www.livestrong.com, Retrieved 8-10-2018. Edited.
  3. ↑ "Tips for Washing Baby Clothes", www.bhg.com, Retrieved 8-10-2018. Edited.