كيف تؤلف كتاباً

كيف تؤلف كتاباً
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

خطوات تأليف الكتاب

توجد مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها عند تأليف كتاب، وهي كما يأتي:[1]

  • البحث عن موضوع للكتابة في أي من القضايا التي تهم الكاتب حيث يتوجب عليه اختيار الموضوع الذي يشعر أنه يمكنه التحدث عنه بسلاسة، ويستمتع في تدوينه والكشف عنه، وقد تشمل هذه الموضوعات الهوايات الخاصة، والدراسة، والتجارب الشخصية وغيرها من الأمور.
  • تحديد الغرض الأساسي من الكتاب بحيث يكون ذو فائدة للقارئ.
  • تطوير نظام معين للكتاب بحيث يتم ترتيب الفصول، والموضوعات المطروحة بطريقة معينة لعرضها بشكل يسهل على القارئ استيعابه.
  • البدء في الكتابة فوراً دون تأجيل أو مماطلة.
  • التنقيح بشكل متواصل، ويفضّل أن يقوم الكاتب باختيار مشرف على كتابه أو محرر خاص ليعطيه ملاحظاته التي من شأنها أن تحسن جودة الكتاب الذي قام بتأليفه.
  • النشر من خلال عدّة طرق كإرسال الكتاب إلى دور النشر المختلفة، والتي تُساعد على إيصال الكتب للنقاط الترويجية المخصصة للبيع، كما يمكن طباعته ونشره بشكل ذاتي من خلال البحث عن شخص يصمّم الصفحات والغطاء، ثم ترويج الكتاب ذاتياً.

وضع اللمسات النهائية للكتاب

يُنصح بأن يراجع الكاتب أسلوبه وكلماته ليتسائل أثناء ذلك عن مدى قدرته على إقناع الجمهور بكتابه، وأن يضيف كل الحقائق والقصص والأمور التي من شأنها أن تخدم جودته، كما أنه من المفيد قراءة النص كلمةً كلمة لإضافة بعض الكلمات وحذف أخرى خلال ذلك، ويمكن القيام بهذه العملية العديد من المرات بهدف إجراء العديد من التعديلات المختلفة والجديدة، ويُشار إلى أهمية إضافة الاقتباسات في كل فصل لأن ذلك يعزز تجربة القارىء ويساعد على تفتيح ذهنه، ويتمّ كل ذلك قبل عملية الطباعة النهائية.[2]

تفريغ وقت للكتابة

يتطلب أي كتاب وقتاً كبيراً في تأليفه وتدوينه، فإذا كان الكاتب مشغولاً في شؤونه الخاصة كأن يكون لديه التزامات عديدة مع العائلة، أو العمل، عندها من الواجب عليه اتخاذ الإجراءات اللازمة لإدارة وقته بشكل فعّال لتفريغ وقت خاص للكتابة، ويكون ذلك من خلال تقليص الأوقات اللازمة لإنهاء بعض المسؤوليات، أو تخصيص وقت معين كل يوم للكتابة من خلال جدولة الأوقات، أو الاستيقاظ مبكراً، فقد تشكل حالة نصف الصحوة حالةً حالمةً، ومثاليةً للكتابة.[3]

المراجع

  1. ↑ Melissa Kirk (26-10-2017), "So You Want to Write a Book"، www.psychologytoday.com, Retrieved 4-4-2018. Edited.
  2. ↑ Vic Johnson, "HOW TO WRITE A BOOK THIS WEEKEND "، www.gettingrichwithebooks.com 31, Retrieved 5-4-2018. Edited.
  3. ↑ Angela Booth, "10 Simple Habits to Help You to Write Your First Book"، www.lifehack.org, Retrieved 4-4-2018. Edited.