كيف تكتب السيرة الذاتية

كيف تكتب السيرة الذاتية

السّيرة الذّاتيّة

تعتبر السّيرة الذّاتيّة وثيقة تحتوي ملخّصاً أو قائمةً بالوظائف التي عمل بها الشّخص، والخبرات التي اكتسبها، والشّهادات التي حصل عليها، والسّيرة الذّاتيّة ضروريّة للباحثين عن الوظائف ولأصحاب العمل للتّعرّف على خبرات طالبي العمل قبل مقابلتهم، وتستخدم السّيرة الذّاتية لفرز المتّقدّمين للوظيفة، وغالبًا ما يتبع الاطّلاع على السّيرة الذّاتيّة مقابلة شخصيّة بين طالب العمل والمدير المسؤول عن التّوظيف، وهناك طريقة معيّنة لكتابة السّيرة الذّاتيّة، لذلك يجب الالتزام بالطّريقة الصّحيحة لكتابة السّيرة الذّاتيّة لأنّها تعتبر الخطوة الأولى للتّواصل بين صاحب العمل والباحث عن العمل.

المعلومات التي يجب أن تتضمّنها السّيرة الذّاتيّة

البيانات الشّخصيّة

يجب أن تتضمّن السّيرة الذّاتيّة المعلومات الشّخصيّة مثل الاسم،وتاريخ الميلاد، والجنسيّة، ومكان السّكن، والدّيانة، بالإضافة إلى وسائل الاتّصال الخاصّة بالباحث عن العمل، مثل رقم الهاتف الخاص به، والبريد الإكترونيّ.

التّعليم والمؤهّلات العلميّة:

يجب أن تحتوي السّيرة الذّاتيّة على المؤهّل الدّراسيّ، وجميع الشّهادات العلميّة التي حصل عليها الباحث عن العمل، ويجب ذكر شهادة الثّانويّة والشّهادات الجامعيّة التي حصل عليها، بالإضافة إلى سنة التّخرّج، والمعدّل في الثّانويّة العامذة والجامعةن ويتمّ ترتيب هذه المؤهّلات من الأحدث إلى الأقدم.

الخبرات العمليّة

يجب ذكر الخبرات في أيّ عمل سابق والمدّة في كلّ وظيفة، ويجب ذِكر طبيعة العمل الذي قام به في كلّ وظيفة، ويفضّل ذكر القدرات والمهارات التي اكتسبها الشّخص من كلّ وظيفة مثل القدرة على التّفاوض والإقناع، وتحمّل ضغوطات العمل التي تواجهك في عملك.

الدّورات التّدريبيّة

يجب ذكر جميع الدّورات التي أخذها الباحث عن العمل، والمدّة الزّمنيّة لتلك الدّورات، والوقت الذي أُخذت به، والمواضيع التي تضمّنتها، ويجب التّركيز على الدّورات التي تخصّ الوظيفة التي يقدّم لها السّيرة الذّاتيّة.

المهارات

المهارات الّلغويّة: يجب ذكر الّلغة الأمّ ثمّ باقي الّلغات التي يجيدها مع تحديد درجة إتقان كلّ لغة من الّلغات.مهارات استخدام الحاسوب: يجب ذكر مدى القدرة على استخدام الحاسوب، والبرامج التي يتقن الباحث عن العمل استخدامها، ومهاراته في الطّباعة، والدّورات التّدريبية التي حصل عليها في مجال الحاسوب، كما يجب ذكر القدرة على استخدام الإنترنت.

المراجع

عادةً يطلب العمل أن تقدّم إليه بعض الأوراق الثّبوتيّة والشّهادات التي تثبت ما تمّ ذكره في السّيرة الذّاتيّة، كذلك من المفضّل ذكر بعض الأشخاص الذين عمل معهم الشّخص سابقاً مع ذكر أرقامهم أو عناوين البريد الإلكتروني التي تخصّهم، حتّى يتمكّن صاحب العمل من التّواصل معهم.

كيف تكتب السيرة الذاتية
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-09-22 08:27:01