كيفية كتابة السيناريو والحوار

كيفية كتابة السيناريو والحوار

السيناريو والحوار

السيناريو والحوار يمكن اعتبارهما وجهان لعملة واحدة، والغاية الأساسية من السيناريو هي كتابة المسار الذي سيجري عليه الفيلم أو المادة المصورة، والحوار هو ما يدور من أحداث كلاميّة مختلفة بين شخصيات المادة المصورة، وعملية كتابة السيناريو والحوار هي عمليّة تحتاج إلى تركيز كبير، وعصف ذهنيّ لإخراجه بأفضل صورة ممكنة، ليكون بعد ذلك جاهزاً لتحويله إلى صوت وصورة.

كيفيّة كتابة السيناريو والحوار

قبل البدء بعملية الكتابة للسيناريو والحوار هنالك العديد من النقاط المهمّة التي يعتمدها العديد من الكتاب الكبار في عمليّة الكتابة، وهذا من شأنه أن يسهل عليهم عمليّة كتابة السيناريو والحوار وتشمل الآتي:

  • الفرضيات: يفضل دائماً اختصار الفرضيات بفرضيتين رئيسيتين؛ الأولى تحتوي على وجهة نظر الكاتب بما هو صحيح تجاه قضيّة أو موضوع أو فكرة المادة، والأخرى تحتوي على الرأي السائد بين أغلبيّة فئات المجتمع والذي يعتقده الكاتب بأنّه غير صائب أو ينقصه العديد من الأدلة التي تدعمه.
  • التساؤلات: تحتوي كل مادة فلميّة على مجموعة من التساؤلات، وتعتبر هذه التساؤلات من أهم محاور الفيلم الذي سوف تدور حوله.
  • الموضوع: يقوم الكاتب بشرح موضوع القضيّة، والمشاكل التي المختلفة حوله بما لا يزيد عن 15 سطراً.
  • تسلسل الفيلم: يقوم الكاتب بوضع تسلسل مبدئي للفيلم؛ بحيث يقوم بوضع أفكار كيف سوف تكون بداية الفيلم إلى أن تتعقّد في وسطه، وحتى يحين وقت الذروة والحل في نهايته، وهذا من شأنه أن يزيد عدد الأفكار المطروحة لديه، ليختار الأفضل منها.
  • الصراع:' هي المواطن أو الفترات التي يحدث فيها تأزم في تسلسل الفيلم؛ بحيث يمكن من خلاله استدراج عواطف المشاهد حول هذه المشاهد، وتكون على شكل اضطرابات ومشاكل تواجه البطل الرئيسيّ في الفيلم.
  • الجمهور المستهدف: ينقسم الجمهور المستهدف إلى جمهور عام أي يشمل جميع شرائح المجتمع، وجمهور خاص يقتصر على عيّنة في مجتمع أو مجتمع كامل؛ ويكون ذلك حسب أهميّة القضيّة المطروحة في الفليم.
  • الأهداف: تنقسم الأهداف إلى قسمين؛ الأول: أهداف عامّة؛ وهي الأهداف التي يريد أن يحققها معاني الفيلم من التأثير على المشاهد، وغرس الأفكار المختلفة التي يريدها الكاتب ومخرج المادة الفلميّة، والأخرى خاصّة وتقتصر على فائدتها على المخرج، وكادر العمل.
  • التناغم: كي يكون الفيلم قوياً يجب أن تكون هنالك العديد من الأشياء التي تدعم الفيلم وتقويه؛ كوجود المقابلات إن كانت المادة الفلميّة في قالب وثائقيّ، والمونتاج، ويكون من خلال تحديد اسم البرنامج المراد العمل عليه، ومدة اللقطات، والمؤثرات الصوتيّة، والصوريّة على الفيلم، وتحديد الإيقاع الذي سوف يسلكه الفيلم.
  • المعيقات: يجب أن يذكر المعيقات التي يمكن أن تؤدّي إلى تعطيل عمليّة التصوير، ومن ثم يذكر حلولاً لها.

يكتب السيناريو والحوار على ورق، وكل ورقة يكتب عليها في أعلى اليمين رقم المشهد، والزمان ويكون نهاري أو ليليّ، والمكان يكون داخليّ أو خارجيّ، ثم يتم وضع تسعة صفوف في كل ورقة وتشمل على: الصورة؛ وتعني وصفاً دقيقاً لكل شيء سوف يظهر في شاشة العرض، والصوت وهو الحوار الذي سوف يدور بين شخصيات العمل، وفي حالة لم يكن هنالك صوت في اللقطة يترك فارغاً، ورقم اللقطة؛ حيث يتم تفصيل المشهد لعدة لقطات بحيث يسهل على المخرج تصويره، وحجم اللقطة، وزاوية الكاميرا، وحركة الكاميرا، والمؤثرات الصوتيّة، وكتابة الملاحظات إن وجدت.