كيفية كتابة رسالة شكر

كيفية كتابة رسالة شكر

الرسائل

تستخدم الرسائل كوسيلة للتواصل بين الأشخاص بغض النظر عن المسافة التي تفصلهم، ويتم إرسالها عن طريق البريد، أو عن طريق شبكة الإنترنت، وتختلف طريقة كتابة الرسالة باختلاف الغرض أو الهدف منها، فمنها الرسائل الرسمية، ومنها الرسائل الشخصية.

رسالة الشكر

هي عبارة عن أحد أنواع الرسائل، وتكتب لغرض شكر شخص معيّن، أو مؤسسة أو جهة معيّنة، نتيجةً لتقديمهم خدمة أو مساعدة في شيء معيّن، ويكتب هذا النوع من الرسائل بشكل رسمي في أغلب الأوقات، وتكون كلماتها مباشرة، وبسيطة، ولا تحتوي على ذكر أيّة تفاصيل شخصية بهوية الشخص المرسل.

كيفيّة كتابة رسالة شكر

  • الكتابة بلغة فصيحة: عند كتابة رسائل الشكر يجب مراعاة كتابتها بأسلوب لغوي فصيح بعيداً عن الركاكة، وتجنّب استخدام المصطلحات العامية، أو الرموز لاختصار بعض الكلمات.
  • مقدمة الرسالة: تبدأ رسالة الشكر بكتابة المقدمة، من خلال ترك فراغ بمقدار كلمة في السطر الأول من صفحة الرسالة، وكتابة (إلى ...)، ثم مخاطبة الشخص المقصود بصفة رسميّة، بناءً على مكانته الاجتماعيّة أو منصبه المهني، مثل (السيد أو السيدة، أو حضرة الدكتور، أو حضرة الأستاذ)، وبعد ذلك تتبع الجملة بكلمة (تحية طيبة وبعد،)، ثم تكتب كلمة الشكر في السطر التالي، ويضاف إليها الموضوع الرئيسي لرسالة الشكر، مثل (أود شكر حضرتكم، على المجهود المبذول في ...)، وعند الانتهاء من كتابة عنوان الموضوع، تنتقل للجزء التالي.
  • محتوى الرسالة: من خلال المحتوى، يتم سرد موضوع الرسالة بشكل تفصيلي، مع مراعاة أسلوب المدح والثناء للشخص المعني، على الخدمة والمساعدة التي قدمها، باستخدام الصفات الإيجابيّة، وذكر مدى تقديرك واحترامك له، مثل (لقد كنت ممتناً لك بمساعدتك الفعّالة في ...، وتفهمك للموضوع بشكل منفتح، شكراً لمساعدتك ووقوفك إلى جانبي)، وإكمال محتوى الرسالة بإضافة جميع الخدمات التي تم تقديمها.
  • تجنّب التكرار: عند كتابة رسالة الشكر، يجب مراعاة كتابتها بشكل واضح، وبعيداً عن تكرار الكلمات، مثل تكرار كلمة الشكر في عدة مواضع من محتوى الرسالة، حيث يكتفي بكتابتها مرةً واحدةً بشكل رئيسي في النص.
  • التنويع في استخدام كلمات المدح والثناء: التنويع في هذه المصطلحات يضيف إلى الرسالة جمالية، كما يبعث السرور في نفس القارئ.
  • خاتمة الرسالة: تختم رسالة الشكر، بكلمات التمنّي بالنجاح للشخص المقصود بالرسالة، مثل (أتمنى لحضرتكم المزيد من التقدم والنجاح)، أو الدعاء لهم بالتوفيق، مع مراعاة أن تكون الخاتمة قصيرة، لا تتعدى السطرين أو الثلاثة أسطر، كما يكتب في خاتمة الرسالة، اسم مرسل الرسالة، وتاريخ إرسال الرسالة.