ان كنت تعلم فتلك مصيبة

ان كنت تعلم فتلك مصيبة

ان كنت تعلم فتلك مصيبة

هذا الجمله غير صحيحه والصحيحه هي إن كنت لا تدري فتلك مصيبه وهي بيت من قصيده لابن القيم الجوزيه الذي سنتطرق للحديث عنه في هذا الموضوع مع ذكر للقصيده الذي ذكر فيها هذا الشطر من البيت .

ابن القيم الجوزيه هو من مواليد سنة 1292 م / 691 هـ ، الشهير بشمس الدين ، ويعتبر من علماء المسلمين في القرن الثامن للهجره ، عاش في دمشق ودرس على يد ابن تيميه الدمشقي وقد لازمه لمدة ستة عشر عاما وقد سجن في قلعة دمشق وخرج سنة 728 هـ وكان شيخه قد توفي . وهو من صاحب المؤلفات العديده في النحو والصرف والقرآن والحديث وغيرها الكثير من العلوم ومن مؤلفاته :

- الكافية الشافية في النحو.

- الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية

- روضة المحبين ونزهة المشتاقين.

- شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل.

- طريق الهجرتين وباب السعادتين.

- أحكام أهل الذمة.

- اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية.

- التبيان في أقسام القرآن.

- عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين.

- مفتاح دار السعاده ومنشور ولاية العلم والإراده

- مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين.

- إغاثة اللهفان في حكم طلاق الغضبان.

- الكلام على مسألة السماع.

- الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة.

- كتاب الصلاة وأحكام تاركها.

- الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي أو الداء والدواء.

- إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان.

توفي ابن القيم الجوزيه سنة 1349 م / 751 هـ ، وصلى عليه في الجامع الاموي في دمشق ودفن بمقبة الباب الصغير عند والدته .

وهذه بعض الابيات من قصيدته التي ذكر فيها شطر ان كنت تدري فتلك مصيبة

وصم يومك الأدنى لعلك فى غد ... تفوز بعيد الفطر والناس صوم

وأقدم ولا تقنع بعيش منغص ... فما فاز باللذات من ليس يقدم

وإن ضاقت الدنيا عليك بأسرها ... ولم يك فيها منزل لك يعلم

فحى على جنات عدن فإنها ... منازلنا الأولى وفيها المخيم

ولكننا سبى العدو فهل ترى ... نعود إلى أوطاننا ونسلم

وقد زعموا أن العدو إذا نأى ... وشطت به أوطانه فهو مغرم

وأى اغتراب فوق غربتنا التى ... لها أضحت الأعداء فينا تحكم

وحى على السوق الذى فيه يلتقى ... المحبون ذاك السوق للقوم يعلم

فما شئت خذ منه بلا ثمن له ... فقد أسلف التجار فيه وأسلموا

وحى على يوم المزيد الذى به ... زيارة رب العرش فاليوم موسم

وحى على واد هنالك أفيح ... وتربته من إذفر المسك أعظم

منابر من نور هناك وفضة ... ومن خالص القيان لا تتقصم

وكثبان مسك قد جعلن مقاعدا ... لمن دون أصحاب المنابر يعلم

فبينا همو فى عيشهم وسرورهم ... وأرزاقهم تجرى عليهم وتقسم

إ ذا هم بنور ساطع أشرقت له ... بأقطارها الجنات لا يتوهم

تجلى لهم رب السماوات جهرة ... فيضحك فوق العرش ثم يكلم

سلام عليكم يسمعون جميعهم ... بآذانهم تسليمه إذ يسلم

يقول سلونى ما اشتهيتم فكل ما ... تريدون عندى أننى أنا أرحم

فقالوا جميعا نحن نسألك الرضا ... فأنت الذى تولى الجميل وترحم

فيعطيهمو هذا ويشهد جمعهم ... عليه تعالى الله فالله أكرم

فيا بائعا هذا ببخس معجل ... كأنك لا تدرى ؛ بلى سوف تعلم

فإن كنت لا تدرى فتلك مصيبة ... وإن كنت تدرى فالمصيبةأعظم