في أي شهر تبدأ أعراض الحمل

في أي شهر تبدأ أعراض الحمل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

علامات الحمل

تختلف علامات الحمل من سيدة إلى أخرى، حيث يعتمد ذلك على طبيعة الجسم، وصحّة الحامل، لهذا قد تعاني بعض السيدات من أعراض شديدة مزعجة، بينما لا تشعر الأخريات بأيّة أعراض، إلا أنّه في الحال الطبيعي هناك علامات موحّدة تظهر خلال الشهر الأوّل للدلالة على حدوث الحمل.

شهر بدء أعراض الحمل

تبدأ أعراض الحمل لمعظم السيّدات بعد مرور أسبوع واحد على تأخّر الدورة الشهرية عن موعدها، وأحياناً قبل القيام بالتحليل المخبري لاكتشاف الحمل، وعادةً ما تبدأ بالشعور بدوار الصباح، وخصوصاً عند الاستيقاظ من النوم، إلا أنّ بعض السيدات لا يشعرن بالأعراض إلا بعد مرور ثلاثة أسابيع على تأخّر الدورة الشهرية أو مرور خمسة أو ثمانية أسابيع، ولا داعي للشعور بالقلق أو الخوف إذا لم تشعر الحامل بأعراض الحمل مبكّراً، لأنّ ذلك أمر طبيعيّ جداً.

علامات الحمل المبكرة

تشعر معظم السيدات الحوامل بأعراض التغيّرات الهرمونية خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل والتي تشمل ما يأتي:

  • الغثيان الصباحي والرغبة بالتقيؤ عند شم روائح معيّنة، أو رؤية أطعمة معينة.
  • الإحساس ببعض الاضطرابات البسيطة في الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخات، وزيادة الغازات، وأحياناً الإمساك.
  • زيادة حجم الثديين والشعور بوخز خفيف فيهما.
  • الشعور بالتعب، والإرهاق، وحدوث تقلّبات في المزاج، والرغبة المستمرّة في النوم، وعدم الرغبة بالقيام بأيّة مهام.

غثيان الصباح

تعاني معظم السيدات الحوامل من الغثيان الصباحي، والذي عادةً ما يبدأ منذ الشهر الأول للحمل ويستمرّ لنهاية الشهر الثالث، وقد يصاحب الحامل طوال فترة الحمل، ولهذا يعتبر من أكثر أعراض الحمل إزعاجاً، ولحسن الحظ فهناك بعض الخطوات التي من الممكن اتباعها لمنع الشعور بالغثيان، ومنها ما يأتي:

  • يفضل عند الاستيقاظ صباحاً من النوم، عدم النهوض بسرعة مفاجئة، ويفضل الانتظار لمدّة عشر دقائق، أو خمس عشرة دقيقة قبل النهوض.
  • ينصح بعض الأطباء الحوامل بتناول القليل من البسكوت قبل النهوض من السرير، حيث إن المعدة الفارغة تزيد من حدّة الغثيان الصباحي.
  • يجب على الحامل تجنّب الأطعمة الدسمة والدهنية، والتقليل من تناول السكريات والحلويات، كما يفضّل أن يتم تقسيم الوجبات الرئيسيّة الثلاثة إلى ستّ وجبات صغيرة على مدار اليوم.
  • يساهم أكل الثلج المجروش تقليل الشعور بالغثيان، إلا أنّه يجب عدم المبالغة في تناوله.
  • يساعد مضغ القليل من اللبان عند الاستيقاظ صباحاً على خداع الدماغ، ليرسل إشارات عصبية لغلق باب المعدة، وبالتالي عدم السماح لعصارة المعدة بالخروج.