عناصر قائمة الدخل

عناصر قائمة الدخل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

القوائم المالية

تُعرف القوائم الماليّة محاسبياً أيضاً بالتقارير المالية، و يمكن وصفها على أنها مجموعة من السجلات الرسمية التي تحوي جملةً من الأنشطة المالية التي قامت بها شركة ما، وهي عبارة عن وصف للوضع المالي الذي وصلت إليه الشركة في نهاية فترة معينة، سواء كان ذلك على المدى البعيد أو القصير، وتنشطرُ القوائم الماليّة إلى أربعة أنواع، وهي كما يلي.

أنواع القوائم المالية

  • قائمة الميزانية: ويطلق عليها أيضاً مسمّى قائمة الوضع المالي، وهي تلك القائمة التي تكشف ما على الشركة من التزامات، من خصومات ومطلوبات وما لها من أصول، بالإضافة إلى إظهارها قيمة حقوق المساهمين عند بلوغ فترة زمنية معينة.
  • قائمة الدخل، وهي تلك القائمة التي تعطي الخلاصة أو الملخّص الذي وصلت إليه الشركة من ربح أو خسارة، لذلك يطلق عليها أيضاً مسمى قائمة الربح أو الخسارة.
  • قائمة التدفقات النقديّة: تلعب هذه القائمة دوراً هاماً بتقديمها تقاريرَ مفصّلة حول ما قامت به الشركة من أنشطة مالية، وخاصة تلك المتعلقة بالعمليات الاستثمارية والمالية.
  • قائمة حقوق المساهمين، تكشف هذه القائمة عمّا للمساهمين من حقوق تراكمية بشكل مفصل، ما بين رأس مال وأرباحٍ محجوزة من حقوق أولئك المساهمين.

قائمة الدخل

يمكن تسميتها أيضاً بقائمة الربح أو الخسارة، وهي عبارة عن قائمة تقدّم تفصيلاً مختصَراً مبسّطاً، وفقاً لنوع القائمة الذي ينوي المحاسب إعدادها، سواء كانت ذات خطوة واحدة أو متعددة المراحل، ويكمن الفرق بين هذين النوعين بأن الأخيرة تتولى مسؤولية إيجاز ما تحتويه القائمة من إيرادات، ومصروفات، وأرباح وخسائر، وتزويد المحاسب بما يلزمه من معلومات حول صافي الدخل خلال فترة زمنية معينة.

أنواع قائمة الدخل

تصنّف أنواع قائمة الدخل إلى نوعين رئيسيْن وفقاً لطريقة إعداد القائمة، وهي:

  • القائمة المبسطة، وهي ذات الخطوة الواحدة، إذ تُدرج الإيرادات والأرباح معاً في مطلع القائمة، ويتم ترتبيها وفقاً للأهمية المادية التي تحظى بها، ثم تليها في الترتيب المصروفات فالخسائر أيضاً يتم ترتيبها وفقاً لأهميتها الماديّة، ومن أبرز الأمثلة على الإيرادات صافي المبيعات ثم إيرادات أخرى ثم مجموع الإيرادات، ثم تأتي بعد ذلك في الترتيب المصروفات وهي تكلفة المبيعات، ثم المصاريف التشغيلية، فمصاريف أخرى، وضريبة الدخل، وأخيراً مجموع المصروفات، وفي نهاية القائمة ينتج صافي الدخل.
  • قائمة الدخل المتعددة الخطوات، وهي تلك القائمة التي تقدم شرحاً مفصّلاً حول المجمل الربحي، والدخل التشغيلي للمنشأة، وصافي دخلها قبل طرح الضرائب منها.

عناصر قائمة الدخل

تتألف قائمة الدخل من مجموعة من العناصر التي تعتبر أساسيّةً في إعدادها، وهي:

  • صافي المبيعات: ويعرف صافي المبيعات أو إجمالي الإيرادات بأنه ما حققته الشركة من إيرادات مطروحاً منه الخصومات والعوائد، ويعتبر أساساً رئيسياً لنجاح القائمة، وبالتالي الكشف عما خرج من صندوق رأس مال الشركة للدلالة على مدى نجاح أعمالها.
  • تكلفة البضائع المباعة: وتسمّى أيضاً بتكلفة المبيعات، وتعّد واحدة من بين المصاريف المطروحة من الإيرادات، وتشكّل النسبة الأكبر فيها عادةً، ويطلق على التكلفة التي تدفعها الشركة لتصنيع البضائع مسمّى تكلفة المبيعات، وذلك بخصم تكلفة المبيعات والتكاليف المباشرة منها خلال الفترة التي يتمّ إعداد التقرير فيها، وتعبّر قيمة هذا البند عن الهامش الأولي لربح المنشأة.
  • المصاريف: وهو الوصف المباشر لما تقوم به الشركة من أداء تشغيليّ عام، إذ يمكن الوصول إلى قيمة هذا البند عبر طرح مصاريف التشغيل من إجمالي الأرباح، ويمكن تسمية القيمة الناتجة لدينا بقوة الأرباح التشغيلية.
  • الدخل من العمليات الرئيسية.
  • الإيرادات والمصاريف الأخرى.
  • الدخل من العمليات المستمرة.
  • العمليات المنتهية.