زيادة عدد المتابعين في الفيس بوك

زيادة عدد المتابعين في الفيس بوك

الفيس بوك

بدأ موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيس بوك" بفكرة بسيطة وهي تكوين منصّة تفاعليّة افتراضية مُشتركة، تُتيح لأعضائها فرصة التواصل على موقع إلكتروني مجاني يُديره مؤسسه مارك زوكربيرغ. يتميّز الفيس بوك عن غيره من مواقع التواصل الاجتماعي بسهولة استخدامه؛ بحيث يتمتع المُستخدم بتجربة مُفيدة يُحقق من خلالها هدفه من زيارة الموقع، فقد يكون هدف المستخدم هو التعلم والاشتراك بصفحات تعليمية هادفة، أو التعرف على أصدقاء جدد يتبادلون فيه الخبرات والتجارب والمعارف، أو قد يسعى المستخدم للترفيه وزيارة الصفحات والمجموعات المعنية بهذا الأمر.

من خلال الفيس بوك يتمكّن المستخدم من تحقيق هدفه بأيسر الطرق وأقلُها تعقيداً، خاصةً مع التزام الموقع بعملية تطويره، فهو يُتيح لمستخدميه خصائص ومزايا جديدة بشكل مستمر تُسهل عليهم أعمالهم وتلبّي مزيداً من رغباتهم؛ كخدمة التحدث الصوتي وإمكانية تبادل التسجيلات الصوتية، وسهولة رفع الصور والفيديوهات على الموقع؛ حيث إنّ صور الهاتف التي قمت مؤخراً بالتقاطها تظهر بشكل تلقائي في واجهة صفحتك الشخصية للتمكّن من رفعها ومشاركتها مع الجميع بنقرة واحدة فقط.

نبذة عن خاصية المتابعة

من الأساليب التفاعلية المُفيدة في الفيس بوك إتاحة إمكانية المتابعة لأيّ محتوى عام ترغب في رؤيته بشكل دائِم، سواء كانت صفحة شخصية لأحد المستخدمين، أو صفحة عامة تُقدم لك محتوى يهمُك أو حتى جروب متخصّص بمجالٍ ما، فيتيح لك الموقع إمكانية متابعة المنشورات العامة بل وتحديد طريقة المتابعة سواءً رغبت في متابعة كافة المنشورات، أو الاكتفاء بمتابعة أهمها، أو إيقاف متابعة المحتوى الذي لا ترغب في رؤيته مجدداً.

ومن الخصائص الرائعة أنّ الموقع يُحافظ على خصوصية الناشر بناءً على رغبته؛ فمن ضمن تحديثاته تمكين الناشر من تحديد الفئة التي سيصل لها كل منشور، سواء رغب في أن يُبقيه متاحاً فقط لأصدقائِه، أو لأشخاص محددين دون سواهم، أو جعل المحتوى مرئياً له فقط، فالناشرهو صاحب القرار الأول والأخير في التحكم بمستوى خصوصيته.

طرق زيادة عدد المتابعين على الفيس بوك

هناك طرق استراتيجية تُمكنك من زيادة عدد المتابعين ورفع مستوى تفاعلهم، سواء كنت تسعى لبيع منتج أو خدمة معينة، أو تُروج لأفكارِك وآرائِك الشخصية أو حتى تسعى لإثارة الرأي العام وتجميع أكبر عدد ممكن من المتابعين والمُعجبين لدعم قضيّة أو هدف ما تودّ إيصاله لأكبر عدد ممكن من الأفراد الداعمين.

حدد الهدف من المحتوى الذي تُقدمه بدقة

قد تكون هذه الخطوة هي الأهم على الإطلاق؛ فعندما تُحدد على سبيل المثال الهدف من إنشاء صفحة خاصة ستتمكّن من معرفة جمهورك المُستهدف بكل سهولة، وكلما كان هدفك أكثر تحديداً ووضوحاً للمتابعين نجحت في استقطابهم بطريقة أيسر. يُمكنُك بكل بساطة إضافة هدفك ورؤيتك الحالية والمستقبلية في خانة الوصف المحدّدة لذلك عند إنشاء أي حساب أو صفحة مراعياً وضوح صياغة الهدف وبساطته بعيداً عن التعقيد والغموض.

حدد الفئة المُستهدفة

اهتم بجودة المحتوى وتميزِه

عندما نُلاحِظ رواج صفحات معيّنة على الفيس بوك دون سواها سنرى أنّ المحتوى المميز والفريد هو من أقوى أسباب انتشار تلك الصفحات وارتفاع تفاعلهِا. احرص على تقديم محتوى مُفيد لغيرك مهما كان ما تقدمه، واجعل صفحتك هي الواجهة التي تُمكّن المستخدم من الحصول على الهدف الذي يسعى له سواءً كان منتجاً قيّماً، أو خدمة حقيقية تسهل عليه أعماله، أو محتوى ثقافي أو ترفيهي مُميز، وكلّما كان المحتوى حصرياً وغير منقول اتّجه العديد من الأفراد للمتابعة والإعجاب بصفحتك دون غيرها، خصوصاً لو حرصت على تقديمه بأسلوب إبداعي خارج عن المألوف.

زيادة التفاعل تؤدي إلى زيادة المتابعة

بعد نشرك للمحتوى المتميز ذي القيمة الحقيقية للمستخدم، احرص على وجود تفاعل عالٍ لمنشوراتك باستمرار، فعند وجود تفاعل عالٍ لمنشوراتك من إعجاب وتعليق ونشر فهذا سيدفع الفيس بوك إلى إيصال منشورك لمزيد من الأفراد؛ فهو يعتبر المنشورات والصفحات التي تحظى بتفاعل عالٍ جديرة لأن تصل لعدد أكبر وأكبر من المستخدمين.

لتحقيق ذلك، احرص على تقديم محتوى متميز في كافة منشوراتك يلبّي احتياجات متابعيك ويحثّهم على التفاعل معه. كما يُمكنك أيضاً اتباع الاستراتيجيات المُجربة والتي أدّت إلى تفاعل كبير في صفحتك. على سبيل المثال قم بعمل مسابقات ثقافية أو مكافأة مالية للمُتابع ذي التفاعل الأعلى على صفحتك ممّا سيدفع عدداً هائلاً من الناس للمشاركة بالتعليق ونشر صفحتك بهدف الحصول على التكريم أو المكافأة المالية.

احرص على متابعة آراء المتابعين والاهتمام بتغذيتهم الراجعة

تحرى بشكل مستمر عن آراء المتابعين وتأكد من حصولهم على تجربة جيدة وفائدة حقيقية من المحتوى الذي تقدمه. أجب على تعليقاتهم وأسئلتهم على المنشورات والرسائل، ووضّح نقاط الاختلاف وقم بحل الخلافات -إن وُجدت- بطريقة أخلاقية تُراعي فيها المتابع وتُشعره بأهميته. لا تترك مجالاً لسوء الفهم ولا تسمح للتعليقات اللا أخلاقية أو المُسيئة بالتواجد بصفحتك. إن وجدت صعوبةً في إدارة صفحتك عيّن عدداً من الأشخاص المساعدين لإدارتها وتولّي أمورِها.

استخدم الإعلان المدفوع أو الممول

تطور نظام الإعلانات لدى موقع الفيس بوك بطريقة رائعة في الآونة الأخيرة؛ فأتاح الفرصة لإيصال المحتوى لأكبر عدد ممكن من الفئة المستهدفة والمهتمة، فعند دخولك إلى صفحة الفيس بوك الخاصة بالإعلانات وتحديد هدفك من الحملة الإعلانية وحصرها في خيار زيادة عدد المتابعين يتيح الموقع كافة خيارات الاستهداف التي ترغب بها؛ فعلى سبيل المثال ستتمكن من استهداف فئة عمرية محددة، أو حالة إجتماعية خاصة، أو العاملين في منصب أو وظيفة معينة، وغيرها من طرق الاستهداف العديدة والمتنوعة، فالإعلان المُموّل من أفضل طرق مضاعفة المُتابعة مع ضمان وصوله بشكل قاطع للفئة التي قمت بتحديدها في الإعلان.