معلومات عن ضغط الدم

معلومات عن ضغط الدم

ضغط الدم

ضغط الدم هو القوة التي يمارسها الدم على جدار الوقاء الدموي الشريان) ويقاس بشكل دائم تقريبا بالميلي متر زئبق (مم ز) وبما أن القلب يمر أثناء عمله بفترتين تشكلان ما يسمى الدورة القلبية أولهما عبارة عن فترة استرخاء تدعى الانبساط يمتلئ خلالها القلب بالدم، يتلوها قترة تقلص تدعى الانقباض يضخ القلب خلالها الدم في الشريين الأساسية لذالك يتموج الضغط الرشرياني بين المتوى الأعظمي أو الانقباضي ( أي خلال انقباض القلب) وبين المستوى الأصغيري أو الانبساطي ( أثناء انبساط القلب).

العوامل الفيزيولوجية المؤثرة على ضغط الدم

العمر والجنس

يميل ضغط الدم للارتفاع بتقدم العمر لاسيما بعد سن الأربعين او الخامسة والأربعين ويكون الخط البياني لمستوى الضغط عند النساء مماثلا للرجال ألا أنه في العقدين الثالث والرابع من العمير يكون الضغط عند النساء أخفض قليلا منه عند الرجال ثم يكون بعد ذلك ألى بقليل.

الوضعية والجاذبية

ينخفض ضغط الدم أثناء الانتقال من الاستلقاء الى الجلوس ومنها إلى الوقوف ويتغير ضغط الدم بمعدل 0.77 (مم ز) زيادة أو نقصانا لمل 1(سم) تحت او فوق مستوى القلب.

الجهد الفيزيائي

يزيد الجهد الضغط الانقباضي أما الضغط الانبساطي فإنه ينقض بسبب تراكم فضلات الاستقلاب مما يؤدي الى توسع الأوعية وبالتالي نقص المقاومة المحيطية ثم نقص الضغط الانبساطي.

النوم

ينخفض الضغط الانقباضي أثناء النوم بسبب سيطرة الجملة العصبية نظيرة الودية على الجملة الودية ويكون أخفض مستوى له بين الساعة الثانية والثالثة صباحا، ويرتفع بعد الاستيقاظ ويكون ف أعلى مستوى له بين الساعة التاسعة والعاشرة صباحا ويعود مرة أخرى إلى الانخفاض بعد الاسترخاء في الساعات الأولى للمساء.

الانفعالات

ترفع الضغط الانقباضي والانبساطي بسبب تنبه الجملة الودية وغدة الكظر وإفراز هرمونات التوتر (الكاتيكولامينات).

الهضم

يزداد ضغط الدم بعد الوجبات بسبب الزياد الطفيفة في حجم الدم.

الطقس

يرتفع ضغط الدم في البرد الشديد وينخفض في الأيام الحارة بسبب فقدان الأملاح بالسوائل ( البرد الشديد يقبض الأوعية والحر يوسع الأوعية).

الطمث

في اليومين اللذين يسبقان الطمث ويرتفع الضغط قليلا ثم ينخفض عند بدء الطمث بسبب فقدان الدم إلى نهياة أيام الطمث الفعلية.

العِْرق

الزنوج لديهم معدلات أعلى لضغط الدم مما لدى البيض من نفس العمر والجنس بينما يميل ضغط الدم لدى سكان شبه القارة الهندية إلى الانخفاض النسبي.

نظريات نشوء ارتفاع ضغط الدم

في معظم حالات ارتفاع ضغط الدم ليس هناك من سبب محدد نوعي مفرد معروف مسؤول عن هذا الارتفاع، وتدعى هذه الحالات (ارتفاع ضغط الدم الأساسي) ويدبأ عادة بين عمري 25-55 سنة وهوو غير شائع قبل عمر 20 سنة، ومكن تلخيص بعض نظريات نشوء ارتفاع ضغط الدم الأساسي أو المجهول لسبب بـ:

1) الاستعداد الوراثي ( يساهم بنسبة 30-60% من الحالات)2)عوامل متعلقة بالحياة الجنينية ( لوحظ أن انخفاض وزن المواليد نتيجة نقص التغذية وقصور النمو داخل الرحم أثناءء التطور الجنيني أو نتيجة الولادة الباكرة تزيد معدل حدوث ارتفاع ضغط الدم فيما بعد)3) عوامل كلوية ( قد يؤدي الخلل الكولي إلى اضطراب في إفراغ الملح والاء واحتاسهما في الجسم والبتالي يرفع ضغط الدم)

المراجع

اسم الكتاب ودار النشر